الثلاثاء، 24 ديسمبر 2019

الصحابي بشير بن سعد الخزرجي/بقلم الكاتب الاديب الراقي/الشاعر المبدع/ د. صالح العطوان الحيالي -العراق-

الصحابي بشير بن سعد الخزرجي
ـــــــــــــــــــــــــــ د. صالح العطوان الحيالي - العراق- 19-12-2019
بَشِير بن سَعْد بن ثَعْلبة بن خِلَاس بن زيد بن مالك بن ثعلبة بن كعب بن الخزرج بن الحارث بن الخزرج.والد النّعمان أمّه أنيسة بنت خليفة بن عديّ بن عمرو بن امرئ القيس بن مالك بن الأغرّ كان لبشير من الولد النعمان، وبه كان يكنى، وأُبيّة وأُمّهما عمرة بنت رواحة أخت عبد الله بن رواحة. ولبشير عقب
بشير بن سعد بن ثعلبة (المتوفي سنة 12 هـ) صحابي من بني كعب بن الخزرج بن الحارث بن الخزرج، شهد بيعة العقبة الثانية والمشاهد كلها. شارك بشير بعد وفاة النبي محمد في فتح العراق، وقُتل في معركة عين التمر.
سيرته
أسلم بشير بن سعد، وشهد بيعة العقبة الثانية، وكان ممن يكتبون بالعربية في الجاهلية. ولما هاجر النبي محمد صلى الله عليه وسلم إلى يثرب، شهد معه المشاهد كلها. كما عقد له النبي محمد لواء سريتين الأولى في شعبان سنة 7 هـ إلى بني مُرّة في فُدك، أصيب فيها بشير في كعبه إصابة شديدة، فقيل مات، فمكث أيامًا عند يهودي في فدك، حتى تعافى وعاد إلى المدينة المنورة؛ والثانية في شوال سنة 7 هـ إلى بني غطفان، أصاب فيها وغنم ثم عاد بسريته. وفي عمرة القضاء في ذي القعدة سنة 7 هـ، استعمله النبي محمد أمينًا على السلاح
لما بلغ رسول الله ﷺ أن جمعا من غطفان قد واعدهم عيينة بن حصن: أي قبل أن يسلم ، ليكون معهم على رسول الله، دعا رسول الله ﷺ بشير بن سعد، فعقد له لواء، وبعث معه ثلاثمائة رجل، فساروا الليل وكمنوا النهار حتى أتوا المحل المذكور، فأصابوا نعما كثيرا، وتفرق الرعاء بكسر الراء والمد، وذهبوا إلى القوم، وأخبروهم فتفرقوا ولحقوا بعليا بلادهم، وعليا بضم العين وسكون اللام مقصورا: نقيض السفلى، فلم يظفر بأحد منهم إلا برجلين أسروهما فرجع بالنعم والرجلين إلى المدينة، فأسلم الرجلان، فأرسلهما قال: والرجلان من جمع عيينة، فإن المسلمين لما قالوا جمع عيينة انهزموا أمامهم وتبعوهم أخذوا منهم ذينك الرجلين انتهى، أي وعيينة بن حصن كان يقال له الأحمق المطاع، لأنه كان يتبعه عشرة آلاف قناة، وقيل له عيينة، قال في الأصل: لأن عينه حجفلت: أي عظمت وكبرت، فلقب بذلك .
بعث رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، بشير بن سعد في سريّة في ثلاثمائة إلى يُمْن وجبار بين فدك ووادي القُرى وكان بها ناس من غَطَفَان قد تجمّعوا مع عُيَينة بن حصن الفزاري، فلقيهم بشير ففضّ جمعهم وظَفِر بهم وقَتَل وسبَى وغنم، وهرب عُيينة وأصحابه في كلّ وجه. وكانت هذه السريّة في شوّال سنة سبع.
بعد وفاة النبي محمد، قيل أنه أول من بايع أبا بكر الصديق يوم السقيفة من الأنصار كما شارك بشير بن سعد في فتح العراق، وقُتل في معركة عين التمر وهو في جيش خالد بن الوليد. كان لبشير من الولد النعمان وأبِيَّة أمهما عمرة بنت رواحة أخت عبد الله بن رواحة. ] ولبشير بن سعد رواية لحديث نبوي واحد، رواه عن النبي محمد، ورواه عنه ابنه النعمان، وأورده النسائي في سننه
عن ابن شهاب قال اخبرني محمد بن النعمان ابن بشير أن أباه أخبره أن عمر قال يوما في مجلس وحوله المهاجرون والأنصار: أرأيتم لو ترخصت في بعض الأمر ما كنتم فاعلين؟ فسكتوا فعاد مرتين أو ثلاثا، قال بشير بن سعد: لو فعلت قومناك تقويم القدح! قال عمر: أنتم إذا أنتم.
الفضائل والمواقف
مواقف مع النبي صلى الله عليه وسلم
كان بشير يكتب بالعربية في الجاهلية، وكانت الكتابة في العرب قليلا، وشهد بشير العقبة مع السبعين من الأنصار في روايتهم جميعا.
عن عامر، قال: سمعت النعمان بن بشير رضي الله عنهما، وهو على المنبر يقول: أعطاني أبي عطية، فقالت عمرة بنت رواحة: لا أرضى حتى تشهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، فأتى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: إني أعطيت ابني من عمرة بنت رواحة عطية، فأمرتني أن أشهدك يا رسول الله، قال: «أعطيت سائر ولدك مثل هذا؟»، قال: لا، قال: «فاتقوا الله واعدلوا بين أولادكم»، قال: فرجع فرد عطيته.
عن نعيم بن عبد الله المجمر، أن محمد بن عبد الله بن زيد الأنصاري، وعبد الله بن زيد، هو الذي كان أري النداء بالصلاة أخبره عن أبي مسعود الأنصاري، قال: أتانا رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحن في مجلس سعد بن عبادة، فقال له بشير بن سعد: أمرنا الله تعالى أن نصلي عليك يا رسول الله، فكيف نصلي عليك؟ قال: فسكت رسول الله صلى الله عليه وسلم، حتى تمنينا أنه لم يسأله ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «قولوا اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على آل إبراهيم وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على آل إبراهيم في العالمين، إنك حميد مجيد، والسلام كما قد علمتم».
مواقف مع الصحابة رضي الله عنهم
عن ابن شهاب قال اخبرني محمد بن النعمان ابن بشير أن أباه أخبره أن عمر قال يوما في مجلس وحوله المهاجرون والأنصار: أرأيتم لو ترخصت في بعض الأمر ما كنتم فاعلين؟ فسكتوا فعاد مرتين أو ثلاثا، قال بشير بن سعد: لو فعلت قومناك تقويم القدح! قال عمر: أنتم إذا أنتم.
المعارك التي شارك فيها في حياة النبي صلى الله عليه وسلم
بدر و أحد و الخندق
المعارك التي شارك فيها بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم
عين التمر و اليمامة
البلاد التي شارك في فتحها
عين التمر
البلاد التي نزلها
البصرة
وفاته
ــــــا توفي سنة 12 للهجرة في عين التمر
المصادر
ـــــــــــ
1-طبقات ابن سعد:
2- طبقات خليفة: 1/ 324
3- معجم الصحابة لابن قانع: 1/ 96،
4-التاريخ الكبير للبخاري: 2/ 98
5- معجم الصحابة للبغوي: 1/ 282
6- الثقات لابن حبان: 3/ 33
7- معرفة الصحابة لابن منده: 1/ 241
8- معرفة الصحابة لأبي نعيم: 1/ 398
9- الاستيعاب: 1/ 172
10- أسد الغابة: 1/ 231،
11- تهذيب الكمال للمري 4/ 167
12- مغازي الواقدي
13- سيرة ابن هشام ....

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق