الثلاثاء، 31 ديسمبر 2019

سرايا هدم الاصنام/بقلم الكاتب الاديب الراقي/الشاعر المبدع/د. صالح العطوان الحيالي

السرايا النبوية ذات المهمات الخاصة " سرايا هدم الاصنام " الجزء الثاني
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ د. صالح العطوان الحيالي - العراق- 22-12-2019
تكلمت في الجزء الاول عن السرايا النبوية ذات مهام خاصة كلفت بها للتخلص من الاشخاص سواء بافالهم او باقوالهم ممن كلنو يؤثىون على المسيرة النبوية سواء بالتحريض او بالقتال واليوم ساتكلم عن السرابا النبوية التي كلفت لهدم الاصنام وهي ......
سرية عمرو بن العاص لهدم سواع
1 - ــــــــــــــــــ
وقعت في شهر رمضان سنة ثمانٍ، وسواع هو صنم لهذيل.
سبب السرية
أرسل النبي صلى اللهّٰ عليه وسلم عمرو بن العاص ليهدمه.
وصول عمرو إليه
قال عمرو: فانتهيت إليه، وعنده السادن.
محادثة السادن
فقال: ما تريد؟ فقلت: أمرني رسول اللهّٰ صلى اللهّٰ عليه وسلم أن أهدمه، قال: لا تقدر على ذلك، قلت: لمِ؟َ قال: تمنع. قلت: حتى الآن أنت على الباطل! ويحك، وهل يسمع أو يبصر؟
كسره
قال: فدنوت منه فكسرته، وأمرت أصحابي فهدموا بيت خزانته فلم نجد فيه شيئاً.
إسلام السادن
ثم قلت للسادن: كيف رأيت؟ قال: أسلمت للهّٰ.
سر ية خالد بن الوليد لهدم العزى
2- ــــــــــــــــــــــــ
سرية خالد بن الوليد إلى العزى، لخمس ليال بقين من شهر رمضان سنة ثمان ليهدمها.
أحداث السرية
فخرج في ثلاثين فارسًا من أصحابه، حتى انتهوا إليها، فهدمها.
الأمر بالعودة لهدمها
ثم رجع إلى رسول اللهّٰ صلى اللهّٰ عليه وسلم فأخبره، فقال: “هل رأيت شيئاً؟” قال: لا. قال: “فإنك لم تهدمها، فارجع إليها فاهدمها“.
رجوع خالد إليها
فرجع خالد وهو متغيظ، فجرد سيفه.
قتل العزى
فخرجت إليه امرأة عريانة سوداء ناشرة الرأس، فجعل السادنُ يصيح بها، فضربها خالد فجزلها باثنتين.
رجوعه إلى النبي صلى اللهّٰ عليه وسلم
ورجع إلى رسول اللهّٰ صلى اللهّٰ عليه وسلم فأخبره، فقال: “نعم، تلك العزى، وقد أيست أن تعبد ببلادكم أبدًا “.
موقعها
وكانت بنخلة ، وكانت لقريش وجميع بني كنانة، وكانت أعظم أصنامهم، وكان سدنتها بنو شبان من بني سليم.
سرية سعد بن زيد الأشهلي لهدم مناة
ــــــــــــــــــ
وقتها
كانت في شهر رمضان سنة ثمان.
مكانها
وكانت- مناة- بالمشَُلَلّ للأوس والخزرج وغسان.
أحداث السرية
فخرج – أي سعد بن زيد – في عشرين فارسًا حتى انتهى إليها وعليها سادن.
محادثة السادن
فقال السادن: ما تريد؟ قال هدم مناة، قال: أنت وذاك.
تعرض امرأة سوداء عريانة لهم
فأقبل سعد يمشي إليها، وتخرج إليه امرأة سوداء عريانة، ثائرة الرأس، تدعو بالو يل وتضرب صدرها.
هدم مناة
فقال السادن: مناة دُونكَِ بعضَ عصَُاتكِ، و يضربها سعد بن زيد فيقتلها، و يقبل إلى الصنم معه أصحابه فهدموه، ولم يجدوا في خزانتها شيئاً.
وقت رجوعه إلى المدينة
وانصرف راجعاً إلى رسول اللهّٰ صلى اللهّٰ عليه وسلم لستٍّ بقين من شهر رمضان.
سرية أبي قتادة بن ربعي الأنصاري رضي اللهّٰ عنه إلى إضم
ـ3- ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قالوا: لما همَّ رسول اللهّٰ صلى اللهّٰ عليه وسلم بغزو أهل مكة، بعث أبا قتادة بن ربعي في ثمانية نفر سرية إلى بطن إضم- وهي فيما بين ذي خشب و ذي المروة ، وبينها وبين المدينة ثلاثة برُدُ – ليظن ظانٌّ أن رسول اللهّٰ صلى اللهّٰ عليه وسلم توجه إلى تلك الناحية، ولأن تذهب بذلك الأخبار.
أمر المسلمين بالتثبت
وكان في السرية محلم بن جثامة الليثي، فمر عامر بن الأضبط الأشجعي فسلم بتحية الإسلام. فأمسك عنه القوم، وحمل عليه محلم بن جثامة فقتله وسلبه متاعه وبعيره، وَوَطْب لبن كان معه، فلما لحقوا بالنبي صلى اللهّٰ عليه وسلم نزل فيهم القرآن: {يَٰأَيُّهَا ٱلَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا ضَرَبْتُمْ فِي سَبِيلِ ٱللَّهِ فَتَبَيَّنُواْ وَلاَ تَقُولُواْ لِمَنْ أَلْقَىۤ إِلَيْكُمُ ٱلسَّلاَمَ لَسْتَ مُؤْمِناً تَبْتَغُونَ عَرَضَ ٱلْحَيَٰوةِ ٱلدُّنْيَا فَعِنْدَ ٱللَّهِ مَغَانِمُ كَثِيرَةٌ…} [النساء: 94] إلى آخر الآية .
أحداث السرية
فمضوا فلم يلقوا جمعاً، فانصرفوا حتى انتهوا إلى ذي خشب.
توجههم إلى مكة
فبلغهم أن رسول اللهّٰ صلى اللهّٰ عليه وسلم قد توجه إلى مكة، فأخذوا على ييَنْ حتى لقوا النبي صلى اللهّٰ عليه وسلم بالسقيا ، وهي عند ابن إسحاق منسوبة لابن أبي حدرد.
خبر محلم بن جثامة
وذكر ابن إسحاق في خبر محلم بن جثامة بعد ذلك يوم حنين: أن النبي صلى اللهّٰ عليه وسلم صلى الظهر بحنين، ثم عمد إلى ظل شجرة فجلس تحتها، فقام إليه الأقرع بن حابس و عيينة بن حصن يختصمان في عامر بن الأضبط، عيينة يطلب بدمه، وهو يومئذ سيد غطفان، والأقرع يدفع عن محلم لمكانه من خِندف، فتداولا الخصومة ثم قبلوا الدية.
ثم قالوا: أين صاحبكم هذا يستغفر له رسول اللهّٰ صلى اللهّٰ عليه وسلم؟ فقام رجل آدم ضرَْبٌ طو يل هو محلم، فرفع رسول اللهّٰ صلى اللهّٰ عليه وسلم يديه، ثم قال: “اللهم لا تغفر لمحلم بن جثامة” ثلاثاً، فقام يتلقى دمعه بفضل ردائه… الحديث.
وفي حديث عن الحسن: ما مكث إلا سبعاً حتى مات، فلفظته الأرض مرات، فعمدوا به إلى صدين فسطحوه بينهما، ثم رضموا عليه الحجارة حتى واروه.
سرية جرير البجلي لهد ذي الخلصة
4- ــــــــــــــــــــــــــــــــ
عن جرير، قال: قال لي رسول اللّٰه صلى اللّٰه عليه وسلم: “ألا تريحني من ذي الخلصة ؟ فقلت: بلى“. فانطلقت في خمسين ومائة فارس من أحمس، وكانوا أصحاب خيل.
بركة دعاء النبي صلى اللّٰه عليه وسلم لجرير
وكنت لا أثبت على الخيل، فذكرت ذلك للنبي صلى اللّٰه عليه وسلم، فضرب يده في صدري حتى رأيت أثر يده في صدري، وقال: “اللهم ثبته واجعله هاديًا مهديًّا. قال: فما وقعت عن فرس بعد“.
أحداث السرية
قال: وكان ذو الخلصة بيتاً باليمن لخثعم وبجيلة، فيه نصُب تعُْبدَ يقال له: الكعبة اليمانية. قال: فأتاها فحرقها في النار وكسرها. قال: فلما قدم جرير اليمن كان بها رجل يستقسم بالأزلام ، فقيل له: إن رسولَ رسولِ اللّٰه صلى اللّٰه عليه وسلم هاهنا، فإن قدر عليك ضرب عنقك. قال: فبينما هو يضرب بها إذ وقف عليه جرير، فقال: لتكسرنها وتشهد أن لا إله إلا اللّٰه أو لأضربن عنقك. فكسرها وشهد.
توجيه البشرى
ثم “بعث جرير رجلاً من أحمس يكنى أبا أرطأة إلى النبي صلى اللّٰه عليه وسلم يبشره بذلك.
قال: فلما أتى رسول اللّٰه صلى اللّٰه عليه وسلم، قال: يا رسول اللّٰه، والذي بعثك بالحق ما جئت حتى تركتها كأنها جمل أجرب. قال: فبَرّك رسول اللّٰه صلى اللّٰه عليه وسلم على خيل أحمس ورجالها خمس مرات“.
سرية الطفيل بن عمرو الدوسي
ــــــــــــــــــــ
زمان وموقع سرية الطفيل لهدم ذي الكفين
وقعت في شوال لعام ثمانية (8) هـ، وذلك عند مدينة الطائف حيث تقطن قبيلة دوس في الجاهلية.
القيادة في سرية هدم ذي الكفين
قادها الصحابي الطفيل بن عمرو الدوسي، رضي الله عنه،
(كان الطفيل سيدا في قومه دوس، ومن أشراف العرب في الجاهلية، وأصحاب المروءة والنصرة، وكان أديبا مفوها وقد أسلم قبل الهجرة )
أسباب سرية هدم ذي الكفين
تطهير الجزيرة العربية من الأوثان التي عبدها العرب في الجاهلية، وقد تتابعت البعوث النبوية لهدم الأصنام بعد فتح مكة.
أحداث سرية هدم ذي الكفين
لما أراد رسول الله صلى الله عليه وسلم المسير إلى الطائف بعث الطفيل رضي الله تعالى عنه لهدم ذي الكفين، وأمره أن يستمد قومه ويوافيه في غزوته بالطائف.
وذو الكفين، هو أحد أصنام الآلهة العربية في قبيلة دوس وقيل أن خزاعة عبدته أيضا, وهو صنم من خشب كان لكبير دوس وأحد حكماء العرب المعمرين وهو عمرو بن حممة الدوسي، والذي كان تضرب له كبد الإبل لأخذ مشورته.
وقد خرج الطفيل بن عمرو سريعا إلى قومه، فهدم ذا الكفين، وجعل يحثي النار في وجهه، وانحدر معه من قومه أربعمائة سراعا، فوافوا رسول الله صلى الله عليه وسلم بالطائف بعد مقدمه بأربعة أيام، فقال لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم: "يا معشر الأزد من يحمل رايتكم؟";فقال الطفيل: من كان يحملها في الجاهلية النعمان بن الراوية، قال: ""أصبتم".
وكان الطفيل رضي الله عنه إذ يحرق الصنم ويهدمه ينشد:
يا ذا الكفين لست من عُبَّادكا.
ميلادنا أقدم من ميلادكا.
إني حشوتُ النار في فؤادكا.
نتائج سرية هدم ذي الكفين
احتراق وهدم صنم قبيلة دوس وخزاعة وخروج قوم دوس مسلمين لغزوة الطائف.
سرية علي بن ابي طالب لهدم الفلس
5- ــــــــــــــــــــــ
زمان وموقع سرية هدم الفُلس
وقعت في ربيع الآخر لعام تسعة (9) هـ، وكان صنم قبيلة طيء يقع بين جبلي سلمى وأجأ شمال الجزيرة العربية .
القيادة في سرية هدم صنم الفُلس
قادها علي بن أبي طالب، رضي الله عنه، في 150 رجلا من أصحابه ، وقد عقد لهم رسول الله لواء أبيضا وراية سوداء، قاصدين هدم صنم طيء.
وكان عليّ رضي الله عنه قائدًا لسرية أخرى في العام التالي إلى اليمن أيضا، وهو ابن عم رسول الله، والذي عدّه بمنزلة هارون من موسى عليه السلام، وأول المؤمنين من الصبية، وشهد حروب الإسلام، وقاد عددا من السرايا وهو رابع خلفاء المسلمين.
أسباب سرية عليّ لبلاد طيء
هدم صنم الفُلس الذي عبدته القبيلة ودعوتهم للإسلام، ضمن البعوث النبوية لنشر التوحيد بعد فتح مكة.
أحداث سرية عليّ لهدم الفُلس
لما بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم، علي بن أبي طالب، والمجاهدين معه لهدم صنم الطيء، أغاروا على أحياء من العرب، وشنوا الغارة على محلة آل حاتم "قبيلة طيء" مع الفجر. وتمكن الصحابة من هدم صنم الفلس، وخربوه.
توزيع الغنائم وعزل السيوف
غنم المسلمون الكثير من الغنائم من خزائن الصنم.وكان بينها ثلاثة أسياف: رسوب، والمخذم وسيف يقال له: اليماني، وثلاثة أدرع..وقد عزل الصحابة للنبي تلك الأسياف وأبعدوها عن قسمة الغنائم.
كما أسر الصحابة أهل حاتم الطائي – وكانوا بين الأسرى والسبايا- فلم يقرب منهم أحد، ولم يأتوا في القسمة، حتى قدموا إلى المدينة.وقيل بأن من سبى ابنة الطائي هو خالد بن الوليد.
إكرام النبي لأهل حاتم الطائي
وكان بين سبايا تلك السرية، ابنة أحد شرفاء وجوادي وفرسان العرب عموما، وهو حاتم الطائي، وقد رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم "سفّانة" ابنته ورقّ لحالها، وكانت بين السبايا المجتمعات عند المسجد فقامت إليه، وكان أخوها "عدي بن حاتم" قد هرب إلى الشام خلال غارة المسلمين.
وقد طلبت ابنة حاتم الطائي (وكانت امرأة ذات عقل ووقار) من النبي أن يمن عليها ويطلق سراحها، وقيل بأن علي بن أبي طالب هو من أشار عليها بذلك، فلما سمعها النبي منّ عليها وأعتقها، وأسلمت، ووصلت إلى أخيها فأشارت عليه بالقدوم على رسول الله صلى الله عليه وسلم، ففعل، وأسلم
ويذكر أنها قالت للنبي : «يا محمد أرأيت أن تخلي عنا، ولا تشمت بنا أحياء من العرب فإني ابنة سيد قومي، وإن أبي كان يحمي الذمار، ويفك العاني، ويشبع الجائع، ويكسو العاري، ويقري الضيف، ويطعم الطعام، ويفشي السلام، ولم يردّ طالب حاجة قط، أنا ابنة حاتم طيىء، فقال لها النبي ﷺ: يا جارية هذه صفة المؤمنين حقا، لو كان أبوك مسلما لترحمنا عليه، خلوا عنها فإن أباها كان يحب مكارم الأخلاق».
وقد أكرمها رسول الله، وأعطاها نفقة وكسوة، وأخرجها لقافلة متجهة للشام حرة غير سبية.
قدوم وفد طيء مسلمين
قدم وفد طيء في عام الوفود التالي على رسول الله، بقيادة زيدُ الخيل، وهو سيدهم، وقد عرض عليهم الرسول الإسلام، فأسلموا، وحسن إسلامهم.
وجاء أن النبي أسمى سيدهم "زيد الخير" وقطع له أرضين بشرقي أحد جبال طيء وهو سلمى، إكراما له وعرفانا بمكانته في قومه، وقد تنبأ النبي بحمى تصيب المدينة، وهي التي مات بها زيد بعد أيام من رجوعه مسلما.
مواقف النبي تملك قلب ابن حاتم
كان عدي بن حاتم الطائي من فرسان العرب، ولكنه كان كارها لرسول الله، ولىين الإسلام الذي يمنعه مكانته في قومه، وكان من وجهاء قومه يحصل على ربع غنائمهم في الحروب، وكان على دين النصرانية مثل أغلب قبيلة طيء، وكان ممن هربوا لنصارى الشام لما علم بقدوم رايات المسلمين فاتحين، ولكن هذه الكراهية زالت بعد أن من الرسول عليه وأسلم عدي مع قومه، وحسن إسلامه.
ومن المشاهد التي تأثر بها حاتم أنه لما جاء رسول الله انطلق به إلى بيته، وفي الطريق استوقفته سيدة مسنة تطلب حاجة لها، فأطال الحديث معها، فقال عديّ في نفسه : "والله ما هذا بملك" أي أنه لا يتكبر في مخاطبة قومه.
وجاء أن النبي تنبأ في حديثه لعدي بأن المال سيفيض على المسلمين حتى لا يكون هناك من يأخذه، وسيزدادون منعة حتى تخرج المرأة من القادسية على بعيرها تزور مكة، لا تخاف شيئا، وستفتح للمسلمين قصور بابل، ولما مضى عامان رأى
عَدِيٌّ فتح قصور بابل وخروج النساء للحج من القادسية آمنات فصدق وعد النبي إياه وقد جاء يلامس وقتها مخاوف ملك يخشى زوال ملكه !
نتائج سرية هدم صنم طيء
انتصار المسلمين وهدم الصنم ووفود قبيلة طيء على رسول الله مسلمين، والعفو عن بيت حاتم الطائي (ابنته وابنه) وغنيمة كبرى من مخازن الصنم وأهمها ثلاثة سيوف أهداها الصحابة لرسول الله وظلت عنده.
الدروس المستفادة من سرية هدم صنم الفُلس
-فرح النبي بعودة الناس لدين الحق، وقد تهلل بقدوم وفد طيء وأكرم قائدهم وأسماه "زيد الخير" فهو صلى الله عليه وسلم "رحمة للعالمين".
-عفو النبي وسماحته مع آل حاتم الطائي وإكرامه لهم ببركة أخلاق والدهم الفارس الجواد رغم كونه مشركا لم يمت على الإسلام ولهذا لم يستطع النبي الترحم عليه
سرية خالد بن الوليد،وأبي سفيان بن حرب إلى اللات
6- ــــــــــــــــــــــــــــ
... {أَفَرَأَيْتُمُ اللَّاتَ..}
[النجم/19]
قال الله تعالى {أَفَرَأَيْتُمُ اللَّاتَ} قرأها الجمهور بتخفيف التاء وقرأها ابن عباس وابن الزبير رضي الله عنهم، وتابعهما بعض التابعين بتشديد التاء، قال ابن عباس رضي الله عنهما: "كان اللات رجلا يلت السويق الحاج" .
وقد اختلفوا في مكانه بالتحديد فقيل: بالطائف، وقيل: بنخلة، وقيل: بعكاظ، والراجح الأول .
أما صفته فقد ذكر ابن إسحاق وغيره: أنه عبارة عن صخرة بيضاء مربعة منقوشة، عليها بيت له أستار وكسوة، وحوله فناء، وله سدنة وحجبة ، وكان معظما عند أهل الطائف، وهم ثقيف ومن تابعها، يفتخرون به على من عداهم من العرب، وكانوا يسيرون إلى ذلك البيت ويحرمون واديه يضاهئون به الكعبة
ويذكر ابن الكلبي: أن قريشا وجميع العرب كانوا يعظمونها أيضا وبها كانت العرب تسمى زيد اللات، وتيم اللات وهكذا ظلت اللات طاغوتا من طواغيت العرب المعظمة حتى ظهر الحق، وانتشر الإسلام ودخل العرب في دين الله أفواجا، ومنهم ثقيف التي أرسلت وفدًا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم يريدون الصلح، والقضية حين رأوا أن قد فتحت مكة، وأسلمت عامة العرب"
قال ابن الكلبي: "إنها كانت في موضع منارة مسجد الطائف اليسرى اليوم"
هذا وقد اختلف أئمة المغازي في تاريخ قدوم وفد ثقيف الذي يقودنا بالتالي إلى تاريخ السرية، فابن إسحاق والواقدي ذكرا أن الوفد قدم المدينة في رمضان سنة تسع مقفل رسول الله صلى الله عليه وسلم من تبوك، وذكر أن الوفد صام مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ما بقي من شهر رمضان، ولكنهما اختلفا في كيفية خروج السرية، فابن إسحاق يذكر أنها خرجت مع الوفد عند توجههم إلى بلادهم، أما الواقدي فيذكر أنهم بقوا يومين أو ثلاثة بعد خروج الوفد ثم انطلقوا.
قال ابن كثير: وهذا بعيد والصحيح أن ذلك قبل حجة أبي بكر كما ذكره ابن إسحاق والله أعلم.. ، كما أخرج عمر بن شبه رواية عن عروة: يذكر فيها أنه كتب إلى الوليد بن عبد الملك يخبره أن وفد ثقيف قدموا على رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد فتح مكة وحنين وانصرافه إلى المدينة". انظر=
كان وفد ثقيف وهم يحاورون رسول الله صلى الله عليه وسلم يعرفون في قرارة أنفسهم أنه لا بقاء لطاغوتهم اللات بعد هدم العزى، وتكسير هبل وإساف ونائلة، بل كانوا يتوقعون أن يكلفهم رسول الله صلى الله عليه وسلم بهدمها، لذلك حاولوا ي ائسين مساومة رسول الله صلى الله عليه وسلم على إبقاء الربَّة –كما يسمونها- مدة من الزمن علهم يمهدون لذلك الأمر الخطير الذي كان في اعتقادهم فيه جرح لمشاعر ثقيف التي تعلقت بحب الرَّبة وتعظيمها كل هذه السنين، ومن ثم يحاولون إقناع ثقيف بقبوله كأمر واقع لا بد منه، وإن كانوا لحداثة عهدهم بالإسلام يخافون من انتقام الرَّبة لمجرد علمها بنيتهم في هدمها.
"قالوا له: أرأيت الرَّبة، ماذا تصنع فيها؟، قال: اهدموها، قالوا: هيهات، لو تعلم الرَّبة أنك تريد هدمها قتلت أهلينا"
ولكن رسول الله صلى الله عليه وسلم رفض مساومتهم بإصرار موضحًا لهم بالحسنى ربَّتهم الجاهلية اعتقاد زائف لا يسمح الإسلام باستمراره بعد الآن، وأن ما يخافون انتقامه وغضبه إنما هو حجر جامد لا يضر ولا ينفع، بل لا يستطيع أن يدفع عن نفسه الأذى.
وبعد محاورات وتداول للرأي فيما بينهم اقتنع الوفد، وأذعنوا لتعاليم الإسلام بل قاموا بأداء بعض تكاليفه والتي كانوا يساومون رسول الله صلى الله عليه وسلم على تركها وكان ذلك مصداقا لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: "سيتصدقون، ويجاهدون إذا أسلموا" ولكنهم مع ذلك تحرجوا من تولي هدمها بأنفسهم وطلبوا من رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يبعث إليهم من يهدمها بعد رحيلهم
وفعلا جهَّز رسول الله صلى الله عليه وسلم سرية بقيادة خالد بن الوليد رضي الله عنه، ومشاركة المغيرة بن شعبة رضي الله عنه، وأبي سفيان بن حرب رضي الله عنه3. وبعثهم في أثر الوفد .
وبينما نجحت مساعي الوفد في إقناع ثقيف بالدخول في الإسلام وأخبروهم بمصير اللات، وإذا بالسرية قد وصلت إلى الطائف "ودخل المغيرة بن شعبة في بضعة عشر رجلا يهدمون الربة" ، كما يذكر الواقدي،وذلك تحت حراسة مشددة من قومه بني معتب الذين قاموا دونه "خشية أن يرمى أو يصاب كما أصيب عروة" وخرجت ثقيف عن بكرة أبيها رجالها ونساؤها وصبيانها حتى الأبكار من خدورهن، وكانوا لقرب عهدهم بالشرك "لا ترى عامة ثقيف أنها مهدومة ويظنون أنها ممتنعة" .
وكان المغيرة رضي الله عنه رجلا فيه دعابة وظرف فقال لأصحابه "والله لأضحكنكم من ثقيف، فضرب بالكرزين ثم سقط يركض، فارتج الطائف بصيحة واحدة، وقالوا: أبعد الله المغيرة قد قتلته الربة، وفرحوا حين رأوه ساقطا"3وقالوا مخاطبين أفراد السرية: "من شاء منكم فليقترب وليجتهد على هدمها فوالله لا تستطاع أبدا، فوثب المغيرة بن شعبة، وقال:قبحكم الله يا معشر ثقيف إنما هي لكاع حجارة ومدر، فاقبلوا عافية الله واعبدوه"
لقد كان المغيرة رضي الله عنه محقًّا في قوله ذلك، فالإنسان العاقل اللبيب لا يتصور أن يكون ربه حجرا أصم لا يعقل أو يسمع، ولكنها سخافة الجاهلية وأدرانها التي تذهب بالعقول اللبيبة، فالحمد لله على نعمة الإسلام وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله.
أكمل المغيرة بن شعبة رضي الله عنه ومن معه هدم الطاغية حتى سووها بالأرض، وكان سادنها واقفا على أحر من الجمر ينتظر نقمة الربة وغضبها على هؤلاء العصاة، فما أن وصلوا إلى أساسها حتى صاح قائلا كما يذكر الواقدي "سترون إذا انتهى إلى أساسها يغضب الأساس غضبًا يخسف بهم"فلما سمع المغيرة رضي الله عنه السخف قال لقائد السرية: "دعني أحفر أساسها فحفره حتى أخرجوا ترابها وانتزعوا حليتها، وأخذوا ثيابها، فبُهتت ثقيف" . وأدركت الواقع الذي كانت تحجبه غشاوة على أعينهم.
تقول عجوز منهم وهي تتأوه حزنًا وحسرة "أسلمها الرضاع وتركوا المصاع" .
وأقبل الوفد حتى دخلوا على رسول الله صلى الله عليه وسلم بحليتها وكسوتها، فقسمه رسول الله صلى الله عليه وسلم من يومه، وحمدوا الله عز وجل على نصرة نبيه صلى الله عليه وسلم وإعزاز دينه" .
وتم القضاء على ثاني أكبر طواغيت الشرك في الجزيرة العربية، وحل محلها بيت من بيوت الله عز وجل يوحد فيه الربُّ الذي لا إله إلا هو، وذلك بتوجيه كريم من رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى عثمان بن أبي العاص رضي الله عنه عامله على الطائف حيث أمره "بأن يجعل مسجد الطائف حيث كان طاغيتهم"
المصادر
ــــــــــــ
1- عيون الاثر
2- السيرة النبوية -ابن هشام
3- الطبقات الكبرى
4- السيرة الحلبية
5- مغازي الواقدي
6- البداية والنهاية لابن كثير
7- الاصنام للكلبي
8- ابن القيم - زاد المعاد
9- الذهبي - ميزان الاعتدال
10- البيهقي - الدلائل
11- ابن حجر - الاصابة
12 الجوهري - الصحاح
13- الوكاني - فتح القدير
14- ابن اسحاق
15- ابن حبان

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق