الثلاثاء، 25 فبراير 2020

"بحر الجود "بقلم الكاتب الاديب الراقي/الشاعر المبدع/د. صالح العطوان الحيالي

الصحابي عبدالله بن جعفر الملقب ب "بحر الجود "
ـــــــــــــــــــــــــــــــ د. صالح العطوان الحيالي - العراق- 18-2-2020
عبد الله بن جعفر ابن أبي طالب بن عبد مناف بن عبد المطلب بن هاشم . السيد العالم ، أبو جعفر القرشي الهاشمي ، الحبشي المولد ، المدني الدار ، الجواد بن الجواد ذي الجناحين . احد الصحابة الذين اردفهم النبي صلى الله عليه وسلم خلفه
وعداده من صغار الصحابة كنيته أبو محمد، وأبو جعفر؛ وهي أشهر، ولد بأَرض الحبشة، وكان أَبواه رضي الله عنهما هاجرا إِليها، فوُلِد هناك، وهو أَول مولود وُلِد في الإِسلام بأَرض الحبشة، قالوا: ولما هاجَر جعفر بن أبي طالب إلى أرض الحبشة في الهجرة الثانية، حَمَل معه امرأته أسماء بنت عُمَيْس الخثعمية، فولدت له هناك عبد الله، وعونًا، ومحمدًا، ثم وُلِدَ للنجاشي بعدما ولدت أسماء ابنها عبد الله بأيام ابنٌ، فأرسل إلى جعفر، ما سميتَ ابنك؟ قال: عبد الله، فسمى النجاشي ابنه عبد الله، وأخذته أسماء بنت عميس، فأرضعته حتى فطمته بلبن عبد الله بن جعفر، ونزلت أسماء بذلك عندهم منزلة، فكان مَن أسلم من الحبشة يأتي أسماء بَعْدُ فيخبرها خبرهم، فلما ركب جعفر بن أبي طالب مع أصحاب السفينتين منْصَرَفَهم من عند النجاشي، حمل معه امرأته أسماء بنت عميس، وولده منها الذين ولدوا هناك، عبد الله، وعونا، ومحمدًا، حتى قدم بهم المدينة، فلم يزالوا بها حتى وَجّه رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم جعفرًا إلى مؤتة فقُتل بها شهيدا
وهو زوج زينب الكبرى بنت أمير المؤمنين. وهو أول مولود مسلم ولد في الحبشة، وفي الصغر من عمره دخل في بيعة النبي. ثم شارك في حربي الجمل وصفين مع أمير المؤمنين.
ثم لازم الإمام الحسن حتى صلحه مع معاوية, ولم يشترك في حركة الإمام الحسين ضد يزيد، ولكن له ولدان استشهدا مع الإمام الحسين وهما عون ومحمد، وله أولاد آخرين استشهدوا في واقعة الحرة.
وقد كان كريماً شديد الكرم حتى لُقّبَ بـ«بحر الجود»
عن يحيى بن أبي يَعْلَى قال: سمعت عبد الله بن جعفر يقول: أنا أحفظ حين دخل رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم عَلَى أُمِّي؛ فنعَى لها أبي، فأنظر إليه، وهو يمسح على رأسي، ورأس أخي، وعيناه تُهْرَاقان الدموعَ حتى تقطر لِحْيَتُه، ثم قال: "اللهم إن جعفرًا قد قدم إلى أحسن الثواب، فاخلُفْه في ذريته بأحسن ما خَلَفْتَ أحدًا من عبادك في ذريته"، ثم قال: "يا أسماء: ألا أبشرك؟" قالت: بلى بأبي أنت وأمي، قال:"إن الله جعل لجعفر جناحين يطير بهما في الجنة"، قالت: بأبي أنت وأمي يا رسول الله، فأَعْلِم الناسَ بذلك، فقام رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم وأخذ بيدي يمسح رأسي حتى رَقِي على المنبر، وأجلسني أمامه على الدرجة السفلى، والحزن يُعرف عليه، فتكلم فقال: "إن المرء كثير بأخيه وابن عمه ألا إن جعفرًا قد استشهد، وقد جُعِل له جناحان يطير بهما في الجنة"، ثم نزل رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم فدخل بيته وأدخلني معه، وأمر بطعامٍ فَصُنِع لأهلي، وأرسل إلى أخي، فتغدينا عنده، والله، غداءً طيبًا مباركًا، عَمَدَتْ سَلْمَى خادِمُه إلى شعير فطحنته، ثم نَسَفَتْه ثم أنضجته وأَدَمَتْه بزيت وجعلت عليه فُلْفُلًا، فتغذيت أنا وأخي معه، فأقمنا ثلاثة أيام في بيته ندور معه كلما صار في بيت إحدى نسائه، ثم رجعنا إلى بيتنا، فأتانا رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم وأنا أساوم بشاة أخ لي فقال: "اللهم بارك له صفقته"، قال عبد الله: فما بعتُ شيئًا ولا اشتريت إلا بُورك لي فيه. وروي أنَّ عبد الله بن جعفر، وعَبْدَ الله بن الزبير بايعَا النبيَّ صَلَّى الله عليه وسلم وهما ابنا سَبع سنين. وروي عن عبد الله بن جعفر، قال: علمتني أمي أسماء بنت عُمَيْس شيئا أمرها رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم أن تقوله عند الكرب: "الله اللهُ ربي لا أشرك به شيئا". وكان عبد الله بن جعفر قد خَرِبَ فُوْهُ وسقطت أسنانُه، فكان يُعْمَل له الثريد والشيء اللين فيأكله، وكان إذا قيل له: إنك ليس تأكل، شَقّ عليه ذلك
روي أَن عبد اللّه بن جعفر أَسلف الزبير بن العوام أَلف أَلف درهم، فلما قتل الزبير قال ابنه عبد اللّه لعبد اللّه بن جعفر: إِني وجدت في كتب أَبي أَن له عليك أَلف أَلف درهم، فقال: هو صادق فاقبضها إِذا شئت، ثم لقيه فقال: يا أَبا جعفر وَهَمْتُ، المالُ لَكَ عَلَيْه، قال: فهو له، قال: لا أَريد ذاك، قال: فاختر إِذا شئت فهو له، وإِن كرهت ذلك فله فيه نَظِرَةٌ ماشئت، وإِن لم ترد ذلك فبعني من ماله ماشئت، قال: أَبيعك ولكن أُقوِّم، فَقَوَّم الأَموال ثم أَتاه فقال: أُحِبُّ أَن لا يحضرني وإِياك أَحد، قال: فانطَلِقْ، فمضى معه فأَعطاه حرابًا وشيئًا لا عمارة فيه وقَوَّمه عليه، حتى إِذا فرغ قال عبد اللّه بن جَعفر لغلامه: أَلق لي في هذا الموضع مصلى، فأَلقى له في أَغلظ موضع من تلك المواضع مُصَلَّى، فصلى ركعتين وسجد فأَطال السجود يدعو، فلما قضى ما أَراد من الدعاءِ قال لغلامه: احفر في موضع سجودي فحفر، فإِذا عين قد أَنْبَطَها، فقال له ابن الزبير: أَقلني، قال: أَمَّا دعائي وأَجابهُ الله إِيَّاي فلا أُقِيُلك فصار ما أَخذ منه أَعمر مما في يد ابن الزبير
روي أن عبد الله بن جعفر قال: مر رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم على دابة، وأنا وعبيد الله بن العباس وقُثَم نلعب، فقال رسول الله: "احملوا إليّ هذا"، فوضعني بين يديه، ثم قال: "ارفعوا لي هذا"، فحمل قُثَم خلفه، وترك عبيد الله، ولم يستحِ من عمه أن حمل قثم وترك عبيد الله، وكان عبيد الله أحب إلى العباس من قثم، فمسح رأسي ثم قال: "اللهم اخلف جعفرًا في ولده"، قلت: ما فعل قثم؟ قال: استشهد، قلت: الله ورسوله أعلم بالخيرة قال: أجل. وتوفي رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، ولعبد اللّه عشر سنين، وكان عبدُ الله بن جعفر كريمًا، جوادًا ظريفًا، خليقًا عفيفًا سخِيًّا يسمَّى "بحر الجود"، ويقال‏: إنه لم يكن في الإسلام أسْخَى منه، وكان لا يرى بسماع الغناء بأسًا
روي أنَّ عبد الله بن جعفر كان إِذا قدم على معاوية أنزله دارَه، وأظهر له من برِّه وإِكرامه ما يستحقُّه، ولم يكن مُسْلِمٌ يبلغ مبلغه في الجود، وعُوتب في ذلك فقال:‏ إنَّ الله عوَّدني عادة، وعوَّدْتُ الناسَ عادة، فأنا أخاف إنْ قطعتها قُطعت عني، ومدحه نُصيبٌ فأعطاه إبلًا وخيلًا وثيابًا ودنانيرَ ودراهم، فقيل له‏: تُعْطى لهذا الأسود مِثْلَ هذا؟ فقال:‏ إن كان أسوَد فشِعْرُه أبيض، ولقد استحقّ بما قال أكثر مما نال، وهل أعطيناه إلا ما يَبْلَى ويَفْنَى، وأعطانا مَدْحًا يُرْوى، وثناءً يَبْقَى، وقد قيل‏: إنَّ هذا الخبر إنما جرى لعبد الله بن جعفر مع عبد الله بن قيس الرّقيات‏، وأخبارُه في الجود كثيرة جدًا
روي أن ابن عمر إذا سَلّم على ابن جعفر قال: سلام عليك يابن ذي الجناحين
روي أنه لما حضرت معاوية الوفاة قال ليزيد: يا بنّي إنّ لِي خليلًا بالمدينة فاستوص به خيرا وأعرف له مكانه مني ــ يعني: عبد الله بن جعفر ــ قال: فلما مات معاوية رحل عبد الله بن جعفر إلى يزيد فأكرمه وألطفه، وقال له: ياأبا جعفر، كم كان أمير المؤمنين يجيزك به كل سنة؟ قال: كذا وكذا ألف دينار، قال: قد أضعفتها لك...
روي عن عبد اللّه بن جعفر ـــ قال: أَردفَنِي رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم وراءَه ذات يوم، فأَسَرَّ إِليَّ حديثًا لا أُحَدِّثُ به أَحَدًا من الناس، وكان أَحبَّ ما استتر به رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم لحاجته هَدَفٌ أَو حَائِشُ نَخْلٍ ــ يعني: حائطًا ــ فدخل حائطًا لرجل من الأَنصار، فإِذا فيه جَمَل، فلما رأَى النبي صَلَّى الله عليه وسلم جَرْجَر وذَرِفت عيناه، قال: فأَتاه النبي صَلَّى الله عليه وسلم فمسح رأْسه إِلى سَنَامه وذِفْرَيْه فسكن فقال: "من رب هذا الجمل؟" فجاءَ فتى من الأَنصار فقال: هو لي يا رسول الله، قال: "أَفَلَا تَتَّقِي الله فِي هَذِهِ الْبُهَيْمَةِ الَّتِي مَلَّكَكَ الله إِيَّاهَا، فَإِنَّهُ شَكَى أَنَّكَ تُجِيْعُهُ وَتُدْئِبُهُ"
حفِظَ عبد الله عن النبي صَلَّى الله عليه وسلم، وروى عنه أَحاديث، ورَوَى عن أبويه، فروى عن أُمه أَسماءَ، وروى عن عَمّه علي بن أَبي طالب، وأبي بكر، وعثمان، وعمار بن ياسر
عن عبد الله بن جعفر قال: كان النبي صَلَّى الله عليه وسلم إذا قدم من سفر يُلَقَّى بصبيان أهل بيته، وإنه جاء مَرّة من سفر فسُبِقَ بي إليه، فحملني بين يديه، ثم جِيءَ بأحد ابني فاطمة الحسن أو الحسين فأردفه خلفه، فدخلنا المدينة ثلاثة على دابة.
قيل : إن أعرابيا قصد مروان ، فقال : ما عندنا شيء ، فعليك بعبد الله بن جعفر ، فأتى الأعرابي عبد الله ، فأنشأ يقول :
أبو جعفر من أهل بيت نبوة صلاتهم للمسلمين طهور أبا جعفر ضن الأمير بماله
وأنت على ما في يديك أمير أبا جعفر يا ابن الشهيد الذي
له جناحان في أعلى الجنان يطير أبا جعفر ما مثلك اليوم أرتجي
فلا تتركني بالفلاة أدور
فقال : يا أعرابي سار الثقل ، فعليك بالراحلة بما عليها ، وإياك أن تخدع عن السيف ، فإني أخذته بألف دينار .
ويروى أن شاعرا جاء إلى عبد الله بن جعفر ، فأنشده :
رأيت أبا جعفر في المنام كساني من الخز دراعه
شكوت إلى صاحبي أمرها فقال ستوتى بها الساعه سيكسوكها الماجد الجعفري
ومن كفه الدهر نفاعه ومن قال للجود : لا تعدني
فقال له : السمع والطاعه
فقال عبد الله لغلامه : أعطه جبتي الخز . ثم قال له : ويحك كيف لم تر جبتي الوشي ؟ اشتريتها بثلاثمائة دينار منسوجة بالذهب . فقال : أنام ، فلعلي أراها . فضحك عبد الله ، وقال : ادفعوها إليه .
وقاته
تُوفِّي عبد الله بالمدينة سنة ثمانين، وهو ابنُ تسعين سنة، وعلى المدينة يومئذ أبان بن عثمان، وكان لابن جعفر صديقًا، كان كثير الغِشْيَانِ له، وكان ممن حضر غسله وكفنه، والناس يزدحمون على سريره، وأبان بن عثمان قد حمل السرير بين العمودين فما فارَقَه حتى وضَعه بالبقيع، وإن دموعه لتسيل على خديه وهو يقول: كنتَ والله خيرًا لا شَرّ فيك، وكنت والله شريفًا واصلًا بَرّا، كنتَ والله وكنتَ
المصادر
1- سير اعلام النيلاء
2- البداية والنهاية لابن كثير
3- تهذيب الكمال للمزي
4- أسد الغابة في معرفة الصحابة
5- الاصابة في تمييو الصحابة
6- موسوعة الحضارة الاسلامية
7- الواقدي، المغازي
8- ابن عبدالبر، الاستيعاب في معرفة الأصحاب
9- ابن هشام، السيرة النبوية
10- ابن عساكر، تاريخ دمشق
11- ابن قتيبة، المعارف
13- المسعودي، مروج الذهب
14- لبلاذري، أنساب الأشراف
15- الواقدي، فتوح الشام

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق