الأحد، 19 يناير 2020

الصحابي كعب بن عمير الغفاري/بقلم الكاتب الاديب الراقي/الشاعر المبدع/ د. صالح العطوان الحيالي

الصحابي كعب بن عمير الغفاري
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ د. صالح العطوان الحيالي - العراق- 3-1-2020
كعب بن عمير بن مالك بن سلمة الغفاري الانصاري الملقب بابي اليسر السلمي
من المهاجرين والأنصار ممن شهد الخندق وما بعدها،
بعث رسولُ الله صَلَّى الله عليه وسلم كَعْبَ بن عُمَير الغِفَارِيّ في شهر ربيع الأول سنة ثمان من الهجرة في خمسة عشر رجلًا سَرِيَّة، حتى انتهوا إلى ذَاتِ أَطْلاح من أرض الشام، فنذر بهم القوم فاجتمعوا عليهم فَقَاتَلُوهم فَقَتَلُوا أَهْلَ السَّرِيَّة جمعيًا وَأَفْلَتَ منهم رَجُلٌ واحد، فأتى رسولَ الله صَلَّى الله عليه وسلم، فأَخْبَره، فَشَقَّ ذلك عليه وَهَمَّ بالبَعْثَةِ إليهم، فبلغه أنهم قد ساروا إلى موضعٍ آخر فتركهم
في قرية "ذات اطلاح" التي تبعد 25 كيلو متر جنوب بلدة غور الصافي باتجاه العقبة ، يقع مقام الصحابي الجليل كعب بن عمير بن مالك بن سلمه الغفاري الانصاري والملقب بابي اليسر السلمي و ، هو احد رجالات واصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم ، وقد شهد العقبة وبدر وهو ابن عشرين عاما ، وهو الذي اسر العباس بن عبد المطلب يوم ذاك. واستشهد الصحابي كعب بن عمير عام 8 هجري 629 ميلادي بعد ان بعثه الرسول صلى الله عليه وسلم على رأس سرية من جيوش المسلمين ناحية بلاد فلسطين شمال الجزيرة العربية ، الى ان انتهى به الامر انذاك في موقع يسمى ذات اطلاح في وادي الاردن ، حيث وجد فيها قوما من قبيلة قضاعة يرأسهم رجل يدعى "سدوس" ودعا الصحابي هولاء القوم الى الدخول في الاسلام ، الا انهم رفضوا وقاتلوا المسلمين ، حيث قتل امير السرية الصحابي الجليل كعب بن عمير قرب القصر الموجود على بعد واحد كيلو متر شرق المقام.
وفي رواية اخرى من سير الصحابة تقول ان الصحابي كعب بن عمير كان اميرا على سرية الى بني قضاعة في ربيع الاول 8 هجري وهو من كبار الصحابة بعثه الرسول صلى الله عليه وسلم مرة بعد مرة اميرا على السرايا ، وكان اخرها بعثته على رأس سرية الى ذات اطلاح في ارض الشام واصيب اصحابه ونجا هو جريحا بعد ان قتلتهم قبيلة قضاعة وقيل ان كعب قتل يومئذ.
وفي رواية للواقدي قال حدثني محمد بن عبد الله عن الزهري ، ان الرسول عليه الصلاة والسلام بعث كعب بن عمير الغفاري في خمسة عشر رجلا حتى انتهوا الى ذات اطلاح من ارض الشام وفلسطين ، فوجدوا جمعا من جمعهم كثيرا فدعوهم الى الاسلام فلم يستجيبوا لهم ورشقوهم بالنبل. فلما راى ذلك اصحاب النبي علية الصلاة والسلام قاتلوهم اشد القتال حتى قتلوا ، فأفلت منهم رجل جريح في القتلى ، فلم برد عليه الليل تحامل حتى اتى الرسول فأخبره بالخبر ، فشق ذلك على النبي علية الصلاة والسلام وهم بالبعث اليهم وبلغه انهم قد ساروا الى موضع آخر فتركهم.
وفي رواية عن الحارث بن الفضيل قال كان كعب بن عمير يكمن النهار ويسير الليل حتى دنا منهم فرآه عين لهم فاخبرهم بقلة اصحاب النبي فجاءوا على الخيول فقتلوهم. ويعتبر مقام الصحابي كعب بن عمير الغفاري احد مقامات الصحابة على امتداد مناطق وادي الاردن ، حيث تشكل هذه المواقع ارثا تاريخيا وحضاريا في الاردن ، ومن هنا جاء دور الهاشميين في اعمار وتشييد مقامات الصحابة رضوان الله عليهم. كما اطلقت وزارتا التربية والتعليم والاوقاف اسم كعب بن عمير على احدى المدارس والمساجد في منطقة غور الصافي تخليدا لذكرى الصحابي الجليل. اما قرية ذات اطلاح التي يقع فيها مقام الصحابي كعب بن عمير فهي منطقة زراعية ذات تربة خصبة تشتهر بانتاج الخضار بانواعها ، ويأتي اسمها لكثرة اشجار الطلح الحرجية الوارفة الظلال المنتشرة هنا وهناك
المصادر
1- سيرة ابن اسحاق
2- الطبقات الكبرى لابن سعد
3- السيرة الحلبية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق