الجمعة، 10 يناير 2020

الصحابي شجاع بن ابي وهب الاسدي/بقلم الكاتب الاديب الراقي/الشاعر المبدع/د.صالح العطوان

الصحابي شجاع بن ابي وهب الاسدي
ـــــــــــــــــــــــــــــــ د. صالح العطوان الحيالي - العراق- 1-1-2020
الصحابي الجليل شُجَاع بن أَبي وَهْب، ويقال: ابن وهب بن ربيعة بن أَسَد بن صُهَيْب بن مالك بن كثير بن غَنْم بن دُودان بن أَسد بن خُزَيمة الأَسَدِيّ حليف لبني عبد شمس شجاع بن وَهْب: ويقال ابن أبي وهب بن ربيعة بن أَسد بن صُهيب بن مالك بن كبير
كان شجاع بن وهب بن ربيعة بن أسد بن صهيب الأسدي حليفًا لبني عبد شمس بن عبد مناف في الجاهلية، وقد أسلم قديمًا، فكان من السابقين إلى الإسلام.
كان شجاع بن وهب يكنى أبا وهب، وكان رجلًا نحيفًا طُوالًا أجْنَأ وممن هاجر إلى الحبشة، وممن شهد بدرً..(هاجر إِلى الحبشة الهجرة الثانية، وعاد إِلى مكة لمَّا بَلَغهم أَن أَهل مكة أَسلموا، ثم هاجر إِلى المدينة آخى رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم بينه وبين ابن خولي
وكان شُجاع بن وهب رسولَ رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، بكتابه إلى الحارث بن أبي شِمْر الغَسّاني، وكانوا بغوطةِ دمشق، فلم يُسلم وأسلمَ حاجبه مُرَيّ، وبعث إلى رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، بكتابٍ مع شجاع يُقْرِئه به السلام ويخبره أنّه على دينه، فقال رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم: "صدق".
سرية شجاع بن ابي وهب الى سيء
موقع وزمان السرية
وقعت في ربيع الأول لعام 8 هـ، وذلك في منطقة تسمى "السيء" في نجد بين مكة والعراق. .
قائد سرية
قادها الصحابي شجاع بن وهب الأسدي، في 24 رجلا من أصحابه، لملاقاة جمع من هوازن وهم "بني عامر". .
وكان هذا الصحابي من السابقين إلى الإسلام والمهاجرين للحبشة من قبل، وكانت تلك السرية من أشهر أدواره العسكرية، وقد قتل في حروب الردة في خلافة أبي بكر 11 هـ.
سبب تحرك سرية شجاع لهوازن
بسبب معاداتهم للمسلمين واشتراكهم في كافة الحروب ضدهم وتحريضهم ضد رسول الله؛ فقد جاء الإسلام وهوازن من أشد القبائل بأسا وأكثرها انتصارا في الحروب المتتالية ومنها "الفجار" وسنجد أنها ظلت على حربها للمسلمين حتى بعد فتح مكة في غزوة حُنين، إلى أن هداهم الله للإسلام.
أحداث سرية شجاع الأسدي
بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم، الصحابي شجاع الأسدي إلى جمع من هوازن بمنطقة في نجد، وأمره بالإغارة عليهم.
سار المسلمون ليلا وكمنوا نهارا كعادتهم، وصبحوا القوم بالغارة المفاجئة، فأصابوا نعما كثيرا وشاء، وساقوها حتى قدموا المدينة.
غابت السرية 15 ليلة، وجاء في السيرة أن النبي أوعز إلى أصحابه أن لا تمعنوا في الطلب(لا يكثروا القتل)، ولما قدموا بالغنائم قسمها عليهم، فكان نصيب الرجل 15 بعيرا .
وجاء ذكر السرية في الصحيح أن النبي رضي بقسمة الأمير حين نفل المقاتلين بعيرا لكل منهم، ثم اقتسم الغنيمة بينهم.
وأشارت بعض كتب السيرة إلى أن المسلمين قد سبوا عددا من نساء بني عامر حتى قدم أهلهم مسلمين فشاور النبي صلى الله عليه وسلم أميرهم بردهن إليهم ففعل.
وجاء أن من بين السرايا كانت جارية وضيئة. واختارت الجارية الوضيئة شجاع بن وهب، وكان قد أخذها بثمن، فأقامت عنده حتى قُتل باليمامة.
نتائج سرية شجاع الأسدي
انتصار المسلمين، واغتنام نعما وشاء من بني عامر، وسبي عدد من النساء تم ردهن لاحقا.
الدرس المستفاد من سرية شجاع لبني عامر
يقظة النبي القائد العسكري في طلب الأعداء المحاربين لدين الله وحسن اختياره للقادة.
المواءمة بين تأديب الأعراب وعدم إهدار الدماء في غير موضعها.
القدرة القتالية العالية للمسلمين آنذاك مكنتهم من الخروج في معظم السرايا منتصرين على اعدائهم
وفاته
بعد وفاة النبي محمد صلى الله عليه وسلموارتداد معظم القبائل العربية عن الإسلام، شارك شجاع بن وهب في حروب الردة التي قُتل فيها في معركة اليمامة سنة 12 هـ، وعمره يومئذ بضع وأربعون سنة.
المصادر
ـــــــــ
1- اسد الغابة
2- الطبقات الكبرى
3- ابن اسحاق
4- الاصابة في تمييز الصحابة
5- امتاع الاسماع للمقريزي
6- معجم البلدان
7- سير اعلام النبلاء
8- السيرة الحلبية
9- المغازي للواقدي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق