الأحد، 19 يناير 2020

قصيدة بعنوان/( غزة تشكو الإهمال )/بقلم الكاتبة الاديبة الراقيةالشاعرة المبدعة/فاطمة طهري

غزة تشكو الإهمال
غزة الصمود تستغيث
غزة العزة والكرامة والصمود
من اين المفر
والى أي اتجاه نسير
نحلم بالأمن ام نموت
اطفالنا اكبادنا
في مهب الريح والمدفع
غزة الصمود
تحت القصف
ليتها غرقت في بحر السلام
ونبني المدارس والمشقة
وتعم الحياة العادية
غزة الصمود تناديكم
اين ملايين البشر
اين ملايين العرب
اراهم بالمقاهي قاعدون
وبالنميمة و اللعب لاهون
من يفكر في يتيم
يريد الاكل والماوى
من يفكر في عجوز
فقد الابن والبيت
من يفكر في تلميذ
هدمت مدرسته
في مريض
هدم مشفاه
غزة العزة
تناديكم رجال الأمة
من الخليج إلى المحيط
بقلمي فاطمة الزهراء الطهري

الصحابي الجليل ذو النور الطفيل/بقلم الكاتب الاديب الراقي/الشاعر المبدع/ د. صالح العطوان الحيالي

الصحابي الجليل ذو النور الطفيل بن عمرو الدوسي
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ د. صالح العطوان الحيالي - العراق- 2-1-2020
الطفيل بن عمرو بن طريف بن العاص بن ثعلبة بن سليم بن فهم بن غنم بن دوس بن عدثان بن عبد الله بن زهران بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبد الله بن نصر بن الأزد بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان.كان شاعرًا لبيبًا، كثير الترحال والسفر، وكان لمكة من ترحاله نصيب، وقد قدمها مرة بعدما بعث رسول الله (، فحذره أهل مكة من أن يسمع له أو يجالسه.
صحابي جليل من أوائل السابقين إلى إسلام وأسلم قبل الهجرة النبوية بمكة في السنة السابعة من البعثه النبوية (617 م - 6 ق.هـ). ثم لحق بالرسول بالمدينة بعد معركة أحد وأقام فيها
كان سيدًا من سادة العرب وسيد قبيلة دوس في الجاهلية وشريف من أشراف العرب المرموقين وواحدًا من أصحاب المروءات المعدودين، يطعم الجائع ويؤمن الخائف و يُجير المستجير، وهو إلى ذلك أديب أريب لبيب وشاعر مرهف الحس رقيق الشعور، بصير بحلو البيان ومره حيث تفعل فيه الكلمة فعل الساحر.
وقد قدم إلى مكة للحج قبل الهجرة فاستقبلتة قريش ولقي الرسول فأسلم على يده ثم رجع لدوس ولبث عندهم يدعوهم إلى الإسلام والتحق بعدها بالرسول بالمدينة بعد معركة أحد ومعه 80 بيتا من دوس فشهد مع الرسول معركة الخندق وفتح مكة
حينما قدم إلى مكة للحج نهاية السنة السادسة من البعثة(617 م) استقبلته قريش وقالوا له:
يا طفيل، إنك قدمت بلادنا، وهذا الرجل الذي بين أظهرنا قد أعضل بنا، وقد فرق جماعتنا، وشتت أمرنا، وإنما قوله كالسحر يفرق بين الرجل وأبيه، وبين الرجل وأخيه، وبين الرجل وزوجته، وإنا نخشى عليك وعلى قومك ما قد دخل علينا، فلا تكلمنَّه ولا تسمعنّ منه شيئا فما زالوا به حتى حشي إذنيه كرسفا فَرقا من أن يبلغه شيء منه فلما ذهب الكعبة فإذا رسول الله يصلي عند الكعبة فقام منه قريبا فلما رجع النبي إلى بيته لحقه وقال: يا محمد إن قومك قد قالوا لي كذا وكذا فوالله ما برحوا يخوفونني أمرك حتى سددت أذني بكرسف لئلا أسمع قولك، ثم أبى الله إلا أن يُسمعني قولك، فسمعته قولا حسنا، فاعرض علي أمرك
فتلا عليه النبي شيئا من القرأن فقال: والله ما سمعت قولا قط أحسن منه، ولا أمرا أعدل منه، فأسلم ورجع إلى دوس يدعوهم إلى الإسلام فأسلموا كلهم, وهاجر معه منهم 80 بيتا.ودعا له الرسول فأصبح على سوطه ضوء
أبناؤه
الصحابي الجليل الحارث بن الطفيل بن عمرو الدوسي
الصحابي الجليل ذابل بن الطفيل بن عمرو الدوسي
الصحابي الجليل عمرو بن الطفيل بن عمرو الدوسي
اسلامه
قال ابن إسحاق : وكان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- على ما يرى من قومه يبذل لهم النصيحة ويدعوهم إلى النجاة مما هم فيه وجعلت قريش حين منعه الله منهم يحذرونه الناس ومن قدم عليهم من العرب.
وممن حذرته قريش صاحبنا -رضي الله عنه- فها هو يروي لنا كيف أسلم فيقول : كنت رجلاً شاعراً سيداً في قومي فقدمت مكة فمشيت إلى رجالات قريش فقالوا : يا طفيل إنك امرؤ شاعر سيد مطاع في قومك وإنا قد خشينا أن يلقاك هذا الرجل فيصيبك ببعض حديثه فإنما حديثه كالسحر فاحذره أن يُدخل عليك وعلى قومك ما أدخل علينا وعلى قومنا فإنه يفرق بين المرء وابنه وبين المرء وزوجه وبين المرء وأبيه فوالله ما زالوا يحدثونني في شأنه وينهونني أن أسمع منه حتى قلت والله لا أدخل المسجد إلا وأنا ساد أذني .
قال : فعمدت إلى أذني فحشوتهما كرسفاً ثم غدوت إلى المسجد فإذا برسول الله -صلى الله عليه وسلم- قائماً في المسجد قال : فقمت منه قريباً وأبى الله إلا أن يسمعني بعض قوله . قال : فقلت في نفسي : والله إن هذا للعجز والله إني امرؤ ثبت ما يخفى علي من الأمور حسنها ولا قبيحها والله لأستمعن منه فإن كان أمره رشداً أخذت منه وإن كان غير ذلك اجتنبته فقلت بالكرسفة فنزعتها من أذني فألقيتها ثم استمعت له فلم أسمع كلاماً قط أحسن من كلام يتكلم به. قال: قلت في نفسي يا سبحان الله ؟ ما سمعت كاليوم لفظاً أحسن منه ولا أجمل . قال : ثم انتظرت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- حتى انصرف فاتبعته فدخلت معه بيته فقلت له : يا محمد إن قومك جاؤوني فقالوا كذا وكذا فأخبرته بالذي قالوا وقد أبى الله إلا أن أسمعني منك ما تقول وقد وقع في نفسي أنه حق وإني شاعر فاسمع ما أقول. فقال النبي -صلى الله عليه وآله وسلم- : هات.فأنشدته. فقال رسول الله -صلى الله عليه وآله وسلم-: وأنا أقول فاسمع. ثم قرأ: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم (قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ) (الإخلاص: ) إلى آخرها
و (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ) (الفلق: ) إلى آخرها و (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ) (الناس: ) إلى آخرها وعرض علي الإسلام فلا والله ما سمعت قولا قط أحسن منه ولا أمرا أعدل منه فأسلمت .
بعد إسلامه بلغ ذلك قريشا فهددوه وتوعدوه وذكَّرهم بأنه سيد دوس وأنهم لو تعرضوا له فلن تتركهم دوس فهابوه فقال -رضي الله عنه- :
ألا أبلغ لديك بني لؤي ..... على الشنآن والعضب المرد
بأن الله رب الناس فرد .... تعالى جده عن كل ند
وأن محمدا عبد رسول ... دليلُ هدى ومُوضحُ كلِّ رشد
رأيت له دلائل أنبأتني ..... بأن سبيله يهدي لقصد
وأن الله جلله بهاء ... وأعلى جده في كل جد
وقالت لي قريش عد عنه .... فإن مقاله كالغر يعدي
فلما أن أملت إليه سمعي ... سمعت مقالة كمشور شهد
وألهمني هدايا الله عنه .... ومبدل طالعي نحسي بسعدي
ففزت بما حباه الله قلبي ....وفاز محمد بصفاء ودي
سبب تلقيبه بذي النور:
روى الطبري من طريق بن الكلبي قال: "سبب تسمية الطفيل بذي النور، أنه لما وفد على النبي - صلى الله عليه وسلم - فدعا لقومه، قال له: ابعثني إليهم واجعل لي آية؟ فقال: (اللهم نور له). فسطع نور بين عينيه، فقال: يا رب أخاف أن يقولوا مُثْلة، فتحول إلى طرف سوطه، فكان يضيء له في الليلة المظلمة.
سرية الطفيل لهدم ذي الكفين
وقعت في شوال لعام ثمانية (8) هـ، وذلك عند مدينة الطائف حيث تقطن قبيلة دوس في الجاهلية.
قادها الصحابي الطفيل بن عمرو الدوسي، رضي الله عنه،
(كان الطفيل سيدا في قومه دوس، ومن أشراف العرب في الجاهلية، وأصحاب المروءة والنصرة، وكان أديبا مفوها وقد أسلم قبل الهجرة )
أسباب سرية هدم ذي الكفين : تطهير الجزيرة العربية من الأوثان التي عبدها العرب في الجاهلية، وقد تتابعت البعوث النبوية لهدم الأصنام بعد فتح مكة.
أحداث سرية هدم ذي الكفين
لما أراد رسول الله صلى الله عليه وسلم المسير إلى الطائف بعث الطفيل رضي الله تعالى عنه لهدم ذي الكفين، وأمره أن يستمد قومه ويوافيه في غزوته بالطائف.
وذو الكفين، هو أحد أصنام الآلهة العربية في قبيلة دوس وقيل أن خزاعة عبدته أيضا, وهو صنم من خشب كان لكبير دوس وأحد حكماء العرب المعمرين وهو عمرو بن حممة الدوسي، والذي كان تضرب له كبد الإبل لأخذ مشورته.
وقد خرج الطفيل بن عمرو سريعا إلى قومه، فهدم ذا الكفين، وجعل يحثي النار في وجهه، وانحدر معه من قومه أربعمائة سراعا، فوافوا رسول الله صلى الله عليه وسلم بالطائف بعد مقدمه بأربعة أيام، فقال لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم: "يا معشر الأزد من يحمل رايتكم؟";فقال الطفيل: من كان يحملها في الجاهلية النعمان بن الراوية، قال: ""أصبتم".
وكان الطفيل رضي الله عنه إذ يحرق الصنم ويهدمه ينشد:
يا ذا الكفين لست من عُبَّادكا.
ميلادنا أقدم من ميلادكا.
إني حشوتُ النار في فؤادكا.
نتائج سرية هدم ذي الكفين
احتراق وهدم صنم قبيلة دوس وخزاعة وخروج قوم دوس مسلمين لغزوة الطائف.
الدروس المستفادة من سرية هدم ذي الكفين
-تحقق الوعد الإلهي للمؤمنين ونصرهم بالرعب، وقد تتابعت البعوث لهدم أصنام الجزيرة .
حكمة القيادة النبوية وقد كان يختار لهدم الأصنام دوما رجل من بني القبيلة ذاتها ليكون فعله أوقع أثرا.
وفاته
استشهد في حروب الردة بمعركة اليمامة. بعثه أبو بكر الصديق رضي الله عنه إلى مسيلمة الكذاب، يقول : خرجت ومعي ابني مع المسلمين -عمرو بن الطفيل- حتى إذا كنا ببعض الطريق رأيت رؤيا فقلت لأصحابي: إني رأيت رؤيا عبروها قالوا: وما رأيت قلت: رأيت رأسي حلق وأنه خرج من فمي طائر, وأن امرأة لقيتني وأدخلتني في فرجها, وكان ابني يطلبني طلبًا حثيثًا فحيل بيني وبينه. قالوا: خيرًا, فقال: أما أنا والله فقد أولتها. أما حلق رأسي فقطعه, وأما الطائر فروحي, وأما المرأة التي أدخلتني في فرجها فالأرض تحفر لي وأدفن فيها, فقد رجوت أن أقتل شهيدًا, وأما طلب ابني إياي فلا أراه إلا سيغدو في طلب الشهادة ولا أراه يلحق بسفرنا هذا. فقتل الطفيل شهيدًا يوم اليمامة وجرح ابنه ثم قتل باليرموك بعد ذلك في زمن عمر بن الخطاب شهيدًا.
المصادر
ــــــــ
1- الإصابة في تمييز الصحابة ابن حجر العسقلاني.
2- صفة الصفوة ابن الجوزي.
3- الاستيعاب ابن عبد البر.
4- سيرة ابن هشام
5- سير اعلام النبلاء
6- الطبقات لابن سعد
7- دلائل النبوة للبيهقي
8- البداية والنهاية
9- سبل الهدى والرشاد
10- تاريخ دمشق -ابن عساكر
11- الأصنام - الكلبي

قصيدة بعنوان/(يقول البعض )/بقلم الكاتب الاديب الراقي/الشاعر المبدع/ محسن الجشي

من قصائدي الحديثة
قصيدة...يقول البعض
يقول البعض
إننا ننتظر يوما ماطرا
لا يهمني ما يقوله البعض
ألليلة أستطيع أن أحتمل التعب
فتعالي
تلبسين ثوبك الأبيض
وانتعلي حذاءك العالي وارقصي
الليلة بإمكانك أن تكوني الملكة
سأمسك يديك الجميلتين
وأقبل جفنيك الجميلين
وأفتح لك أبواب السعادة
سنرقص وحولنا أسراب طير
وجوقة أوراق الزهر
تتناغم لحن النسيم
تفح بعطر والليل حميم
وأوتار قلبي تعزف
أغنية حاء وباء
والعين بالعين
ويداي وخصرك لقاء
إرخي نفسك ودعي
شعرك يتطاير يتموّج كالماء
فأنت بحر حبي
وأنت ربّان قلبي
أنت ثوبي
ودونك أنا عراء
يامهجة القلب تمايلي
وبعينيك تدللي
فقلبي دونك فداء
تعالي
لا يهمني مايقوله البعض
تعالي بثوبك الأبيض
ولننسى الزمان والعمر
وننام سويا على مخدة زهر
وننسى كل البشر والقهر
ونرمي كل همومنا
وشجوننا ودموعنا
لتتلاقى أرواحنا
نقيّة بيضاء
ليس فيها إلا الحب والود
وحلاوة شهد اللقاء
كم إنتظرنا المطر
والليلة لابد
ستمطر السماء
بقلم المهندس محسن الجشي

الصحابي كعب بن عمير الغفاري/بقلم الكاتب الاديب الراقي/الشاعر المبدع/ د. صالح العطوان الحيالي

الصحابي كعب بن عمير الغفاري
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ د. صالح العطوان الحيالي - العراق- 3-1-2020
كعب بن عمير بن مالك بن سلمة الغفاري الانصاري الملقب بابي اليسر السلمي
من المهاجرين والأنصار ممن شهد الخندق وما بعدها،
بعث رسولُ الله صَلَّى الله عليه وسلم كَعْبَ بن عُمَير الغِفَارِيّ في شهر ربيع الأول سنة ثمان من الهجرة في خمسة عشر رجلًا سَرِيَّة، حتى انتهوا إلى ذَاتِ أَطْلاح من أرض الشام، فنذر بهم القوم فاجتمعوا عليهم فَقَاتَلُوهم فَقَتَلُوا أَهْلَ السَّرِيَّة جمعيًا وَأَفْلَتَ منهم رَجُلٌ واحد، فأتى رسولَ الله صَلَّى الله عليه وسلم، فأَخْبَره، فَشَقَّ ذلك عليه وَهَمَّ بالبَعْثَةِ إليهم، فبلغه أنهم قد ساروا إلى موضعٍ آخر فتركهم
في قرية "ذات اطلاح" التي تبعد 25 كيلو متر جنوب بلدة غور الصافي باتجاه العقبة ، يقع مقام الصحابي الجليل كعب بن عمير بن مالك بن سلمه الغفاري الانصاري والملقب بابي اليسر السلمي و ، هو احد رجالات واصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم ، وقد شهد العقبة وبدر وهو ابن عشرين عاما ، وهو الذي اسر العباس بن عبد المطلب يوم ذاك. واستشهد الصحابي كعب بن عمير عام 8 هجري 629 ميلادي بعد ان بعثه الرسول صلى الله عليه وسلم على رأس سرية من جيوش المسلمين ناحية بلاد فلسطين شمال الجزيرة العربية ، الى ان انتهى به الامر انذاك في موقع يسمى ذات اطلاح في وادي الاردن ، حيث وجد فيها قوما من قبيلة قضاعة يرأسهم رجل يدعى "سدوس" ودعا الصحابي هولاء القوم الى الدخول في الاسلام ، الا انهم رفضوا وقاتلوا المسلمين ، حيث قتل امير السرية الصحابي الجليل كعب بن عمير قرب القصر الموجود على بعد واحد كيلو متر شرق المقام.
وفي رواية اخرى من سير الصحابة تقول ان الصحابي كعب بن عمير كان اميرا على سرية الى بني قضاعة في ربيع الاول 8 هجري وهو من كبار الصحابة بعثه الرسول صلى الله عليه وسلم مرة بعد مرة اميرا على السرايا ، وكان اخرها بعثته على رأس سرية الى ذات اطلاح في ارض الشام واصيب اصحابه ونجا هو جريحا بعد ان قتلتهم قبيلة قضاعة وقيل ان كعب قتل يومئذ.
وفي رواية للواقدي قال حدثني محمد بن عبد الله عن الزهري ، ان الرسول عليه الصلاة والسلام بعث كعب بن عمير الغفاري في خمسة عشر رجلا حتى انتهوا الى ذات اطلاح من ارض الشام وفلسطين ، فوجدوا جمعا من جمعهم كثيرا فدعوهم الى الاسلام فلم يستجيبوا لهم ورشقوهم بالنبل. فلما راى ذلك اصحاب النبي علية الصلاة والسلام قاتلوهم اشد القتال حتى قتلوا ، فأفلت منهم رجل جريح في القتلى ، فلم برد عليه الليل تحامل حتى اتى الرسول فأخبره بالخبر ، فشق ذلك على النبي علية الصلاة والسلام وهم بالبعث اليهم وبلغه انهم قد ساروا الى موضع آخر فتركهم.
وفي رواية عن الحارث بن الفضيل قال كان كعب بن عمير يكمن النهار ويسير الليل حتى دنا منهم فرآه عين لهم فاخبرهم بقلة اصحاب النبي فجاءوا على الخيول فقتلوهم. ويعتبر مقام الصحابي كعب بن عمير الغفاري احد مقامات الصحابة على امتداد مناطق وادي الاردن ، حيث تشكل هذه المواقع ارثا تاريخيا وحضاريا في الاردن ، ومن هنا جاء دور الهاشميين في اعمار وتشييد مقامات الصحابة رضوان الله عليهم. كما اطلقت وزارتا التربية والتعليم والاوقاف اسم كعب بن عمير على احدى المدارس والمساجد في منطقة غور الصافي تخليدا لذكرى الصحابي الجليل. اما قرية ذات اطلاح التي يقع فيها مقام الصحابي كعب بن عمير فهي منطقة زراعية ذات تربة خصبة تشتهر بانتاج الخضار بانواعها ، ويأتي اسمها لكثرة اشجار الطلح الحرجية الوارفة الظلال المنتشرة هنا وهناك
المصادر
1- سيرة ابن اسحاق
2- الطبقات الكبرى لابن سعد
3- السيرة الحلبية

قصيدة بعنوان/( الفجر في قلبي مؤجل)/بقلم الكاتب الاديب الراقي/الشاعر المبدع/شاكر محمد المدهون

الفجر في قلبي مؤجل
إلى أن يرحل الظلام
وتتبسم الورود نشوى
ويفيض في الفكر السلام
وتعود قوافل الفرح المهاجرة
وينتشر في القلوب الوءام
الفجر في قلبي مؤجل
البسمة ينقصها تورد الشفتين
والضحكة غفت في سلام
وحنين يجتاح القلب دوما
لتغاريد طيور وفية لفرحة شجرة زيتون
لنهوض أهرامات قوية
لمآذن الجراح في بلادي
تستكه زناد قوية
سقاها المجد كبرا وعلى الوجه الهوية-
--------------
شاكر محمد المدهون

الصحابي ابن ابي حدرد الاسلمي/بقلم الكاتب الاديب الراقي/الشاعر المبدع/ د. صالح العطوان الحيالي

الصحابي ابن ابي حدرد الاسلمي
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ د. صالح العطوان الحيالي - العراق- 5-1-2020
عَبْدُ اللّهِ بنِ أَبي حَدْرَدِ الأَسْلَمِي، واسم أَبي حَدْرَد سلامة بن عُمَيْر بن أَبي سلامة بن سعد بن مُسَاب بن الحارث بن عَبْس بن هَوَازن بن أَسلم، وقيل عَبْد بن عُمَيْر بن عامر..يُكْنَى أبا محمد
استعان رسولَ الله صَلَّى الله عليه وسلم، في مهر امرأته فقال: "كم أصْدَقْتَها؟" قال: مائتي درهم، قال: "لو كنتم تغرفون من بُطْحان ما زدتم"
أوّل مشهدٍ شهده مع رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، الحُديْبية ثمّ خيبر وما بعد ذلك من المشاهد
كان من وجوه أصحاب النّبيّ صَلَّى الله عليه وسلم يُعَدَّ في أهل المدينة له ولأبيه صحبة
سرية ابن ابي حدرد
ذكر ابن هشام عن ابن إسحاق هذه السريّة في مُلخص السرايا بنهاية كتابه بغير ترتيب ولم يذكر لها تاريخًا، ورتّبها ابن سيّد الناس قبل فتح مكّة مُباشرة بعد سريّة بطن إضّم، وابن إسحاق جعلها بعد بطن إضم في التدوين، لكن ذكر بعدها مقتل عصماء بنت مروان ومعلوم أنّ مقتل عصماء بنت مروان كان في أعقاب غزوة بدر الكبرى من السنة الثانية، وذكر بعدها أيضًا سريّة دومة الجندل وهي عند غيره في سنة 6 هـ، فيُفهم منه أنّ ترتيب ابن إسحاق ومتابعة ابن سيد الناس له ربما هو محلّ نظر، إلّا أنّ ابن عبد البرّ في ترجمة عبد الله بن أبي حدرد -قائد السريّة- يروي أنّه رضي الله عنه مات سنة 71 هـ وله من العُمر 81 عامًا فيكون عُمره رضي الله عنه وقت الهجرة الشريفة حوالي 10 سنوات تقريبًا، فهو من شباب الصحابة إذًا، ولم يكن النّبي صلى الله عليه وآله وسلم يأذن لمن هم دون 14-15 سنة بالقتال على المُعتاد، وعليه فمن المنطقي ألا يُشارك ابن أبي حدرد في الغزوات والسرايا حتى السنة السادسة، وهو ما نصّ عليه ابن عبد البر أن أول مشاهده كانت الحُديبيّة وخيبر وما بعدهما، وأوّل ذكر له في السرايا في سريّة بطن إضَم، فالظاهر أنّ سريّة الغابة كانت بعدها كما اختار ذلك ابن سيّد الناس قبل فتح مكّة شرّفها الله تعالى، والظاهر أيضًا من سياق السريّة أنّ الوقت لم يكن صيام وكان قبل رمضان، فالمُختار إذا كونها في نهاية شعبان من السنة الثامنة
عن أبي حدرد رضي الله عنه قال: تزوجت إمرأة من قومي فأصدقتها مائتي درهم، قال: فأتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم أستعينه على نِكاحي. فقال: «كم أصدقت؟» فقلت: مائتي درهم. فقال: «سبحان الله والله لو كنتم تأخذونها من وادٍ ما زدتم والله ما عندي ما أعينك به» . فلبثت أياماً؛ ثم أقبل رجل من جُشَم بن معاوية يقال له رِفاعة بن قيس - أو قيس بن رفاعة - في بطن عظيم من جُشَم حتى نزل بقومه ومن معه بالغابة؛ يريد أن يجمع قيساً على محاربة رسول الله صلى الله عليه وسلم وكان ذا إسم وشَرَف في جُشَم. قال: فدعاني رسول الله صلى الله عليه وسلم ورجلين من المسلمين، فقال: «أخرجوا إلى هذا الرجل حتى تأتوا منه بخبر وعلم» ، وقدَّم لنا شارفاً عجفاء، فحُمِلَ عليها أحدنا، فوالله ما قامت به ضعفاً حتى دَعَمها الرجال من خلفها بأيديهم حتى استقلَّت وما كادت؛ وقال: «تبلَّغوا على هذه» .
فخرجنا ومعنا سلاحنا من النبل والسيوف حتى إذا جئنا قريباً من الحاضر مع غروب الشمس، فكَمَنت في ناحية، وأمرت صاحبيَّ فَكَمَنا في ناحية أخرى من حاضر القوم، وقلت لهما: إذا سمعتماني قد كبّرت وشددت في العسكر فكبّرا وشدّا معي، فوالله إنا كذلك ننتظر أن نرى غِرَّة أو نرى شيئاً، وقد غَشِينَا الليل حتى ذهبت فحمة العشاء؛ وقد كان له راعٍ قد سرح في ذلك البلد فأبطأ عليهم، وتخوّفوا عليه. فقام صاحبهم رفاعة بن قيس، فأخذ سيفه فجعله في عنقه، فقال: والله لأتيقنَنّ أمر راعينا ولقد أصابه شرّ. فقال نفر ممَّن معه: والله لا تذهب، نحن نَكْفيك. فقال: لا، إلا أنا. قالوا: نحن معك. فقال: والله لا يتبعني منكم أحد، وخرج حتى مرّ بي. فلما أمكنني نفحته بسهم فوضعته في فؤاده، فوالله ما تكلّم فوثبت إِليه، فاحتززت رأسه، ثم شددت ناحية العسكر وكبّرت، وشدّ صاحباي وكبّرا، فوالله ما كان إلا النجاء ممّن كان فيه. عندك عندك، بكل ما قدروا عليه من نسائهم، وأبنائهم، وما خفّ معهم من أموالهم، واستَقنا إبلاً عظيمة وغنماً كثيرة؛ فجئنا بها إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وجئت برأسه أحمله معي، فأعطاني من تلك الإِبل ثلاثة عشر بعيراً في صَداقي؛ فجمعت إِليَّ أهلي
وفاته
توفي عبد اللّه سنة إِحدى وسبعين، وكان عمره إِحدى وثمانين سنة، وقيل: مات زمن مُصْعَب بن الزبير.
المصادر
ــــــــ
1- اسد الغابة
2- الطبقات الكبرى
3- الاصابة في معرفة الصحابة
4- الاستيعاب في معرفة الاصحاب
5- حياة الصحابة - كحكد يوسف الكاندهلوي
6- السيرة النبوية لابن اسحاق
7- السيرة الحلبية لبرهان الدين الحلبي
8- المغازي لابن عساكر
9- المغازي للواقدي
10- سيرة ابن هشام

(( لجنة التحكيم ))بقلم الكاتب الاديب الراقي/الشاعر المبدع/Osama Sobhy Nashy

(( لجنة التحكيم ))
تحياتى وتقديرى للجنة التحكيم ..
واثمن حضوركم واهتمامكم الكريم ..
لكن امانتى تقتضى شىء ..
وهناك اعتراف بشأن ذلك التكريم ..
صحيح انى مؤلف الابيات والكاتب ...
ومشكلتى فى الضمير ..
طالما يؤرقنى ويحاسبنى ويعاتب ..
والله يشهد اننى من سهرت ..
وعكفت على كل كلمة وحرف وابتكرت ..
وجمعت الافكار وانتقيتها ..
واوضحت مواطن الروعة واشرت ..
الا اننى امامكم وامام الجمع اعترف ..
ولا ابالى ولا استحى من قول الحق ..
فهى كلمة واحدة وبعدها سأنصرف ...
تلك من كتبت فيها هذه الاشعار ...
من حولت حياتى كلها بعد الوضوح الى اسرار ..
من احببتها وفقط ..
من لاجلها تركت قصورا ..
وصرت لها مجرد ساكنا بالجوار ..
هى من خلقها الله اميرة ..
وبتلك كانت تتلاعب بالقلوب ..
وامامها تصير عبيدا .. بعد كونها احرار ..
تلك من كان حكمها قاطع ونهائى ..
ولا فائدة من تأجيله او طول الانتظار ..
ولا شكل محددا لعقابه ..
فلا تدرى اهو سجن ام اعدام ام حصار ..
وكأننى كنت محارب بدائى ...
يحاول بسذاجه .. تحقيق النصر على جيش جرار ..
او اننى متهم فى قفص عدالتها ..
ولا فائدة من شكوى او نجوى او فرار ..
فتلك من احتلت القلب بلا استأذان ..
وكان جلاؤها عنه .. اصعب قرار ..
ادعها سيدى لاستلام الجائزه ..
فأرى ذلك على صعب ..
فقوتى امامها خارت .. وارادتى عاجزه ..
ولتقل لها تلك هدية ممن احبك ..
فتفضلى فهى جاهزه ..
كيف لى ان انظر فى عيونها ..
او احيها او اصافح ..
فهواى مازال لها حيا ..
مهما اقمعه او اكافح ..
وكعادتى سأخسر امام عيونها ...
ثم احاول اقناع نفسى فى النهاية ..
اننى مازلت انا الرابح ..
سيدى عندما تأتى الى هنا .. قل لها ..
ان هناك من يسهر حتى الصباح ..
من اغلق باب قلبه حين خروجك ..
واعطاك المفتاح ...
من خرج من معارككى مصاب ..
والى الان يلملم ما تبقى منه ..
ويهدىء الطعنات والجراح ..
قل لها كذلك سيدى اننى وحيد ..
ارفض بيع ايا من عقودك ..
ومازلت ارفض اى جذب ولا اخضع الى تهديد ..
قل لها اننى لا شىء بدونك ..
مازلت اسمع صوتك ..
واعشق سكونك ..
احلم بعصبيتك ..
واحكى لنفسى كيف كان جنونك ..
لا اقبل بدخيل ولا اوقع على تفويض ...
ولم اتقاضى من الايام عنك .. اى تعويض ..
ولم اغير فى قلب احبك شىء ..
ولقد صار غير قابل ...
للتدريب او التعديل او الترويض ..
فمازال نهر حبك بداخلى يجرى ..
فأكتب فيك اشعارى ..حينما ترتفع مياهه ..
وعلى جوانبه تفيض ....
اسامه صبحى اسماعيل

رسالة >> { من قلب غـــزة }بقلم الكاتب الاديب الراقي/الشاعر المبدع/Mohamed Medhat

رسالة >> { من قلب غـــزة }
إنا ندافع عن الأرض
و العِرض و نراكم معرضـون ...
و لعلكم زعمائنا تـروا
ما نحن فيه و تنظرون ...
فهل دمائنا و شرفنا
عليكم يهــون ؟...
هل أحوالنا التى
لا تخفى على أحد لعلكم تسمعون ...
كم من السنين
نراكم صامتون ...
و نتحسسكم متخاذلون ...
فرغم تخاذلكم
نحن أمام عدونا صامدون ...
و رغم ما نراه من مرار
و تعذيب فى السجون ...
بقوة من ربنا و كفاحنا
و الذى إليه نحن متضرعون ...
أن يمنحنا الصبر
على عدونا إما بالنصر
أو الشهادة فنحن
إلى ربنا راغبون ...
أيها الزعماء راجعوا انفسكم
لعل بينكم كاذب يخـون ...
بقلم .. محمد مدحت عبد الرؤف
Mohamed Medhat

قصيدة بعنوان/(ناس با الف وش )/بقلم الكاتب الاديب الراقي/الشاعر المبدع/جابر عبد القادر

«المهم حبك عايش في قلبي»
«بقلم جابرعبدالقادر»
«ناس با الف وش»
==========================
•السلامة عليكم احبابي واخواتي واصدقائي ممكن اعرف منكم ليه الناس با الف وش ولا انا غلطان هو وش واحد ولا الف وش عاوز اعرف علشان اعرف اكلمهم مين فيهم الطيب ولا الكويس ولا الحرامي
ولا الشرير الجبان ولا المفتح الشيخ ولا مين فيهم
===================
نفسي اعرف اتعامل مع مين ولا انا علشان قلبي
طيب بس انا من الناس ممكن اكون زايهم باالف وش
لكن انا اتعامل مع الناس بقلب سليم وحين اتكلم مع صديق واحكي علي الذي في قلبي اتركه واروح لواحد تاني يقولي الحكايه التي كلمتها مع فلان لا تنفع اقول ==================================
له مين قال انت تكلمت في الموضوع ده يقول هو
اعمل ايه وحين اتكلم علي ظروفي واقول لواحد
خطيبتي تعباني وانا اروح لخطيبتي واكلمه في حاجه تقول لي انت قلت لفلان علي الحكايه لي اقوله انتي عرفتي منين تقول من صديقك اعمل ايه اغلق فمي
=====================
واسكت اجن علشان الانسان لا يتحمل ضغط الحياه ايه الحكايه مفيش حد عنده ضميراكلمه في حاجه تاني يوم البلد تعرف اعمل ايه في ناس بالف وش وحين صديقي يدخل البيت عندي عيون صديقي
تجيب الارض الي السقف وعيونه في كل حاجه قبل
========================
اي شيئ يكون علي زوجتي ايه يا احبابي حد يفهمني واقوله لا احب احد يدخل في غيابي تاني يوم يروح الي البيت ويسأل عليه ولو قلت لواحد منهم باني
مدايق من البيت يفرح ويقول لا يا صديقي اروح انا اصلح بينكم ياتي ليه ويقوله زوجك يتزوج عليكي
======================
اطلبي منه الطلاق انا تحت امرك يااصدقائي في ناس بالف وش كده وانا لا اعرف حاجه في الدنيا واروح الي الشيخ اقولهم اعمل ايه يقول لي سيبها واتزوجك غيرها اقول يارب ليه الناس با الف وش اخواتي اقارب لي بيقولوه خد بنت الاصيل وهي لا تتكلم
========================
معك في حاجه وحين ليس معاك تسونك في غيابك وحين اخرج واقوله البيت مصروفه كتيره اتحملي
معايه شويه تقول لي هو انا مش زاي الجيران اقوله اصبري عليه شويه يا ست تقولي انا مالي انا عاوزه زي الست دي وعاوزه دهب انت ليس دفعت لي حاجه = ========================
اعمل ايه مفيش غيرك انت عارفين مين هو الذي خلق الناس اجمعين واتكلم معه تقولوه عليه مجنون اقولكم صح انا اجنيت من الناس الذين با الف وش في الشغل ناس حراميه وفي الشارع ناس عملين مفتحين هم غلابه اوي وتروح المسجد تلاقي الف مفتي علشان
========================
كده استشير ربك في كل حاجه ياتي الليل عليك وحين لا احد يسمعك ادخل في رحمته واتكلم معه وصلي واقراء القران وقول ياالله انت الوحيد القادر وانت يارب الكون تعلم مافي الصدور وانت عالم بيه مفيش غيرك حبيبي وصديقي وكل شيئ لي في
======================
الدنيا التي فيه ناس با الف وش ارحمني يا الله
وابعدهم عني علشان اعيش في سلام مع الاحباب والناس الطيبين وابعدهم عني الناس الذين عملين مفتحين واقولك يارب ابق بجانبي واحدي واعيش
=========================
معاك في سعاده بحبك يا خالق السموات والارض ارزقني من خيرك وحبك ورحمتك واكون في طعاتك يا الله رضاك وجنتك ورحمتك يارب ••
******************************** «جابر عبد القادر»
==================================

قصيدة بعنوان/(.سيّد العشّاق )/بقلم الكاتب الاديب الراقي/الشاعر المبدع/محسن الجشي

قصيدة.....سيّد العشّاق
قلبي ألف قلب هو
سيّد العشّاق أنا
وأشعاري ألف عام ستحيا
حروفها عذبة وسحرها
طعمها مذاق القلب
وكل عاشق على أنغامها
ينام
****
سيّد العشاق أنا
والشوق ماغادر مراسيه
ولحن الهوى أغانيه
والعيون السود مراميه
وخمر الخدود كأس
المدام
*****
سيّد العشّاق أنا
لإنثى الشعر وطيف
جمالها في العين ضيف
ينام ويصحو
شتاءا وصيف
والشعر لها لغة
الغرام
*****
سيّد العشّاق أنا
وقلبي ألف قلب هو
وإن عشقت أنثى
تسرح القوافي شذلى
وتصبح الحروف لها أسرى
ويعلو الشعر بها
مقام
****
ربما لا أراها
ولا تراني عيناها
وبيننا غيوم
والأرواح تحوم
ويكفي الكلام
*****
سيّد العشّاق أنا
وقلبي ألف قلب هو
أعماقه أشواق
تقولها الأحداق
تجوب في الآفاق
شعرا يبوح عطرا
وحروفه زنابق وردا
يعطّر الروح بنسمه
للنّاس متعة إحساس
كأنه ألفا من
الأقلام
بقلم المهندس محسن الجشي
===================

قصيدة بعنوان/(اصلاح النفس )/بقلم الكاتب الاديب الراقي/الشاعر المبدع/Medhat Fadle

اصلاح النفس
انسلخت ..من جلدها وابتكرت دنيا تتناسب مع حياتها
انغمست ..في الخطيئة ذهبت وراء السعادة واوهامها
نسيت... سنين الماضي وانتصرت علي مشاعر قلبها
يطير النعاس من الجفون الليل طويل يزيد اوجاعها
تتساقط الدموع من ظلم الحياة تنتهي الراحة ونعيمها
لقد خابت الامال ضاعت السنين وانتهت ايام شبابها
صرخت من داخل الاعماق ندمت ودعت الي ربها
اجتنبت كل من يعرفها وكل من كان يشتهي جسدها
اغتسلت بماء الطهر وتبررت وعادت الي صوابها
ها هي النفس التي تريد الخلاص من جحيم عذابها
الشاعر مدحت فضل

قصيدة بعنوان/(ما أجمل العينــان )/بقلم الكاتب الاديب الراقي/الشاعر المبدع/Mohamed Medhat

ـــــ([ ما أجمل العينــان ])ـــــ
كــم أطمــع أن أبلــغ
مِن هامتــك العنـــان ...
لتجعلنــى أمســح بيــدى
هاتــــان العينـــان ...
حتــى لا أرى فيهمــــا
أى غيمـــة أو أحــــزان ...
بــل أرى مِن خلالهمـــا
بريــق قلبــك ودفــئ الحنــان ...
فكــم أحببتــك و يشهــد على حبــى
الواحــد الرحمــن ...
فـكـم أخجــل مِن أنــوار
ضيّــك الساطــع على الوجنتـــان ...
و أسمـــع رقيــق همســـك الطابـــع
فـــوق تــلك الشفتــــان ...
و أنظــر لجميــل ملامحــك التى
خلقهـــا المولــى بإتقــــان ...
و هــا أنـا أقتــرب إلى أجمل عيــن
و التى ناظرتهــا مِن زمـــــان ...
و التــى أرى مِن خـلالهمــا
الفـــردوس و طيـــب الجِنــــــان ...
و أرتـــوى مِن رحيـــق
الهــوى فكم انا لمقلتاكِ ظمئـــــان ...
يــا مَـن حبــك طبــع بقلبــى
و أحسســت فى قربــهِ بالأمــان ...
بقلم .. محمد مدحت عبد الرؤف
Mohamed Medhat

(كرامتي فوق الحب)/بقلم الكاتب الاديب الراقي/الشاعر المبدع/حربي علي شاعر السويس

(كرامتي فوق الحب)
وأنا
عمري
ما أرمي
نفسي . عليكي
أنا
كرامتي
فوق الحب
اللي . معليكي
وينعل
أبوووه الحب
لو أنا ؟؟؟؟؟؟؟
مش مالي عنيكي
حربي علي
شاعر السويس

قصيدة بعنوان/(من مثلنا )/بقلم الكاتب الاديب الراقي/الشاعر المبدع/صالح إبراهيم الصرفندي

من مثلنا
وطن الشهداء
يا وطني
يا وطن الشهداء
والجرحى
والسجناء
من جرب الظلم
مثلنا
من جرب البكاء
على شاب
لن يعود
كغيرنا
جربنا ليالي الألم
وحدنا
من مثلنا
شهيد يبتسم
لن يعود
رحل
وأمه تبكي فرقة
القدر
يا عربنا
هل قاسيتم
مثلنا
لمن تكون الفرحة
بعد غياب الأحبة
وهل مذاق
الفرح في
أعيادنا
رحل الشهيد
وأخوه في زنازين
خنازيرنا
من مثلنا
يا جيران أرضنا
الهجرة حديث
شبابنا
لم القطيعة
والنيران حولكم
وحولنا
يا فلسطين
أحلامك
تستغيث من كبل
بالحديد
كما أنا
أتذكرون يافا
من كان
مثلنا
أتذكرون الأقصى
وكيف الفاروق
أعاد هيبة
قدسنا
هي الأقدار
ولحظات الانتظار
وحلم العودة
سبيلنا
من مثلنا
الأديب صالح إبراهيم الصرفندي

قصيدة بعنوان/(بياعين كلام )/بقلم الكاتب الاديب الراقي/الشاعر المبدع/شاكر محمد المدهون

بياعين كلام
__________
يابياعين الكلام
صار الوطن لعبة
سبعين سنة أحلام
وكلام وماتعبتوا
العيشة صارت مرار
والموت صار رغبة
الحق مش بالكلام
ولا يرجع بجلسة
الحق هو الحق
والأرض بالسانتي
والوعد بده جد
مش بصراخ وعويل
الشيخ يلزم كلامه
والحرب لصحابها
بنخاف من الكلام
ونخاف لو نسكت
يابياعين الأوهام
عشر سنين خصام
ولا حل بين أخوة
كم ميت سنة عايزين
نتفاوض مع المجرم
الأرض عم بتموت
والسرقة شايلة الكاس
عايشين في مالطة
وسايبين الناس بأنفاسها
تحرق صديد الجوع
وتلعن أبو العاصي
ياناس حرام الكلام
خلص الدمع من العين
والسكات مش هيدوم
راجعوا حسابات الشراكة
المستفيد ياخد الكوم
ويسيبنا في حالنا
------------
شاكر محمد المدهون

الفتح الإسلامي لبلاد الشام/بقلم الكاتب الاديب الراقي/الشاعر المبدع/د. صالح العطوان الحيالي

الفتح الإسلامي لبلاد الشام ....الجزء الثاني
ــــــــــــــــــــــــــــ د. صالح العطوان الحيالي -العراق- 7-1-2020
ظلت بلاد الشام محط أنظار المسلمين منذ أن بشر النبي عليه الصلاة والسلام في الحديث الصحيح بفتحها، فهي الأرض المباركة التي سيطر عليها الروم منذ أمدٍ بعيد، وسقوا أهلها المذلة والهوان لعقودٍ طويلة حتى جاء الفتح الإسلامي، الذي أخرجها من ربقة المحتل وقيده إلى فسحة الإسلام وعدالته.
أولى المواجهات العسكرية بين المسلمين والروم
بدأت المسلمون ومنذ عهدٍ قريب بالتفكير في فتح بلاد الشام، وقد كانت معركة مؤتة أولى تلك المحاولات التي أراد بها المسلمون اختبار قوة الروم، وبعد وفاة النبي عليه الصلاة والسلام وتولي أبي بكر الصديق رضي الله عنه الخلافة، عقدت أول سرية بقيادة خالد بن سعيد بن العاص لمواجهة الروم في الشام.
الحملات العسكرية لفتح الشام
شكل الخليفة أبو بكر الصديق رضي الله عنه خمسة ألوية من أجل فتح بلاد الشام، حيث أسند قيادة الجيش الأول إلى يزيد بن أبي سفيان وأمره بالتوجه إلى دمشق والجابية، والجيش الثاني بقيادة شرحبيل بن حسنة وأمر بالتوجه إلى حوران، والجيش الثالث الذي كان تحت قيادة أبي عبيدة عامر بن الجراح وتوجه إلى حمص، والجيش الرابع الذي كان تحت قيادة عمرو بن العاص وأمره بالتوجه إلى فلسطين، والجيش الخامس الذي شكل كجيش احتياط وكان تحت إمرة عكرمة بن أبي جهل.
فُتوحات الشَّام في عهد أبو بكر الصديق رضي الله عنه
ــــــــــــــــــ انطلقت الجُيوش الإسلاميَّة من قاعدتها في المدينة المُنوَّرة باتجاه أهدافها المُحددة، وقد شعرت القبائل العربيَّة المسيحيَّة المُتحالفة مع بيزنطية بهذا الزحف، فخشيت من اجتياحٍ إسلاميٍّ لِقُراها وأراضيها، كما خشي سُكَّانُ المُدن من توغُلٍ إسلاميٍّ في عُمق الشَّام ممَّا يُشكِّلُ تهديدًا لهم، فكتبوا إلى الإمبراطور البيزنطي هرقل يُعلمونه بالأوضاع المُستجدَّة ويطلبون منهُ مُساعدة عاجلة لِصد الزحف الإسلامي. كان هرقل آنذاك في فلسطين أو في دمشق، فدعا إلى عقد اجتماع مع مُستشاريه وأركان حربه للتشاور. وأدرك في الوقت نفسه مدى جديَّة المُسلمين في تقدُّمهم باتجاه الشَّام في هذه المرحلة التي تختلف في التخطيط والأداء عن الحملات السَّابقة، لذلك عرض على المُجتمعين تجنُّب القِتال وعقد صُلح معهم. إذ أنَّ إعطائهم نصف خِراج البِلاد والاحتفاظ بالنصف الآخر، أفضل من خِسارة خِراج البلاد بِكامله. غير أنَّ المُجتمعين عارضوا هذا الرأي، فنزل عندئذٍ على رأيهم، على الرُغم من أنَّهُ كان أكثرُهم تقديرًا لِخطر المُسلمين على مُلكه ودولته، كما كان أكثرُهم ذُعرًا وخوفًا، حتَّى أنَّهُ رحل عن فلسطين واستقرَّ بعيدًا في أنطاكية في أقصى شمالي الشَّام، لِيُوجِّه الجُيوش منها، ويبعث بِتعليماته إلى قادته، ويُدير العمليَّات العسكريَّة. كان للبيزنطيين في الشَّام جيشان كبيران، يتمركز الأوَّل في فلسطين ويبلُغ عديده سبعين ألف مُقاتل، ويتمركز الثاني في أنطاكية ويبلغ عديده مائتي ألف مُقاتل مُعظمهم من الأرمن والروم.
معركة مؤاب
ــــــــــــــ وصل يزيد بن أبي سُفيان إلى تبوك في أواخر سنة 12هـ، في الوقت الذي نزل فيه شُرحبيل بن حسنة في بُصرى وأبو عُبيدة في الجابية. وكان هرقل قد جهَّز قُوَّة عسكريَّة قِوامُها ثلاثة آلاف مُقاتل بِقيادة سرجيوس قائد منطقة غزَّة، وأرسلها إلى وادي عربة في فلسطين لِحصار المُسلمين المُتقدمين باتجاه الشمال، من الخلف، وقطع خُطوط إمداداتهم مع المدينة. كان من المفروض أن يتصدّى خالد بن سعيد لِهذه القُوَّة، وقد أمرهُ أبو بكر بأن يتقدَّم من تيماء دون أن يقتحم حتَّى لا يُؤتى من خلفه، غير أنَّ خالدًا توغَّل أكثر ممَّا سُمح لهُ حتَّى أنَّهُ سبق جيش أبي عُبيدة المُرابط في الجابية، فبلغ مرج الصَّفر في ضواحي دمشق. علِم يزيد بِتقدُّم جيش سرجيوس، وهو في البلقاء، في مكانٍ يقع شرقيّ البحر الميِّت، ثُمَّ شاهد طلائعُه، فاصطدم به في مؤاب وتغلَّب عليه، وانسحب البيزنطيّون مُنهزمين إلى داثن، إحدى قُرى غزَّة حيثُ أعاد سرجيوس تنظيم صُفوف قُوَّاته لِيستأنف القِتال. كانت مؤاب أوَّل مدينة بيزنطيَّة في الشَّام تسقط في أيدي المُسلمين، وقد أمَّن لهم فتحها السيطرة العسكريَّة على المنطقة الواقعة جنوبي وادي المُوجب أو نهر أرنون، وسمح لهم القيام بِنشاطاتٍ عسكريَّةٍ في وادي عربة ثُمَّ في داثن، بعد أن أضحى جناحهم الشمالي محميًّا، وأزاح كُل الحواجز العسكريَّة الجديَّة من طريقهم حيثُ أضحى الانتشار في رُبوع فلسطين يتمُّ وفق إرادتهم.
معركة داثن
ــــــــــ تحصَّن سرجيوس في داثن وخاض المعركة الثانية ضدَّ المُسلمين فخسرها، وخسر حياته حيثُ قُتل في المُبارزة التي جرت بينه وبين ربيعة بن عامر، وذلك في 24 ذي الحجَّة 12هـ المُوافق فيه 1 آذار (مارس) 634م. عزَّزت معركة داثن النجاح الذي حقَّقهُ المُسلمون أصلًا إلى مدى أبعد شرقًا وفي منطقة مُختلفة. وخلَّفت الخِسارة البيزنطيَّة صدىً قويًّا تراوح بين الفرح الذي عمَّ السُكَّان اليهود بِخاصَّة الذين عدّوا انتصار المُسلمين فاتحة زوال السيطرة البيزنطيَّة، وبين الأسى الذي عمَّ الدوائر الحاكمة في القُسطنطينيَّة وبعض القبائل العربيَّة الشَّاميَّة. وتُمثِّلُ هذه المعركة إلى جانب الهدف الديني الأسمى للمُسلمين، المُقاومة الإسلاميَّة للمُحاولات البيزنطيَّة لِتضييق الخِناق الاقتصادي عليهم من واقع فرض السيطرة على المناطق الحُدوديَّة والتَّحكُّم بِمُرور القوافل التجاريَّة، بعد أن استعاد هؤلاء سيطرتهم على سواحل البحر الأحمر. وتابع يزيد زحفهُ بعد انتصاره، فاجتاز حوران وغوطة دمشق حتَّى وصل إلى أبواب مدينة دمشق، وتمركز حولها، ومنع حاميتها من الاتصال بالقيادة المركزيَّة في أنطاكية، ثُمَّ اتصل ببقيَّة الجُيوش الإسلاميَّة.
معركة مرج الصفَّر
ــــــــــــــــ رأى هرقل أن يضرب أولًا جيش خالد بن سعيد الزَّاحف باتجاه مرج الصَّفر، فاستنفر العرب المُتنصرة مثل بهراء وسُليح وتنّوخ ولخم وجُذام وغسَّان، فتوافدوا وعسكروا في مكانٍ قريبٍ من آبل وزيراء والقسطل بِقيادة ماهان الأرمني، فاصطدم بهم خالد بن سعيد بعد أن استأذن أبا بكر وانتصر عليهم. وفرَّ ماهان مع من تبقّى من جُنوده من ساحة المعركة. كتب خالد بن سعيد بأنباء الانتصار إلى أبي بكر، وطلب منهُ إرسال المزيد من الإمدادات، فاستجاب لِطلبه، ثُمَّ تسرَّع خالد، فشقَّ طريقهُ إلى مرج الصَّفر مُتجاوزًا القواعد العسكريَّة الضروريَّة للزحف، وبخاصَّةً إرسال الطلائع لاستكشاف المنطقة ورصد وُجود تحرُّكات العدوّ، ممَّا أعطى الفُرصة لِماهان الذي كان يُراقب تحرُّكاته لِمُهاجمته. وعندما وصل إلى مرج الصَّفر بين الواقوصة ودمشق، قُطع عليه خط الرَّجعة دون أن يشعر، ثُمَّ التفَّ حول الجيش الإسلامي وفاجأهُ. فلاذ خالد بن سعيد بالفِرار تاركًا جيشه تحت رحمة الروم، لكنَّ عِكرمة بن أبي جهل نجح في إعادة تنظيم صُفوفه وانسحب من ميدان المعركة، وعسكر على مقربةٍ من دمشق. وجرت المعركة في 4 مُحرَّم 13هـ المُوافق فيه 11 آذار (مارس) 634م. وبحسب بعض الروايات التي تخالفها روايات أخرى، فقد وصلت أنباء هذه الهزيمة إلى مسامع أبي بكر، فكتب إلى خالد بن سعيد، الذي وُصف بأنَّهُ قائد غير كُفوء، يُعنِّفه، ويتَّهِمهُ بالجُبن والفرار طلبًا للنجاة، وأمرهُ بأن يظل في مكانه.
وضع هرقل خطَّة عسكريَّة لِمُواجهة المُسلمين على أثر انتشارهم في أجزاءٍ من الشَّام، تقوم على عددٍ من الأُسس، وهي تتمحور حول ضرب الجُيوش الإسلاميَّة مُنفردة، وذلك عبر تراجع البيزنطيين وفق خطةٍ تكتيكيَّة والتَّخلّي للمُسلمين عن مناطق الحُدود الشماليَّة لِشبه الجزيرة العربيَّة، ثُمَّ تتجمَّع وحدات الجيش الأوَّل في فلسطين بعد تعزيزها، بِقيادة تذارق (ثُيودور) أخي هرقل لِمُواجهة جيش عمرو بن العاص، وعلى الجانب الآخر تتجمَّع وحدات الجيش الثاني في أنطاكية بِقيادة وردان أميرُ حِمص، ثُمَّ يزحف الجيش الثاني من أنطاكية إلى حِمص ويُباشر القِتال مع كُل جيشٍ من الجُيوش الإسلاميَّة الثلاثة بشكلٍ مُنفرد بحيثُ يستدرج كُل جيشٍ منها إلى القِتال على حدة، فيهزمهُ ثُمَّ يميلُ إلى الآخر، وهكذا إلى أن ينتهي منها جميعًا، مُستخدمًا أُسلوب «المُناورة بالخُطوط الدَّاخليَّة». وبناءً على ذلك، تراجع البيزنطيّون بسُرعة من أمام المُسلمين مُتخلين عن الأراضي المُتاخمة لِشبه الجزيرة العربيَّة، ثُمَّ استجمعوا قِواهم في أنطاكية وفلسطين استعدادًا للتصدي للمُسلمين. وهكذا نشأت أمام المُسلمين حالة جديدة لم يكونوا يتوقعونها.
مسيرة جيش خالد بن الوليد من العراق إلى الشَّام.
ازداد الموقف العسكريّ وُضوحًا بعد استعدادات البيزنطيين وحشدهم الجُند. ووقف القادة المُسلمون في الشَّام على هذه التعبئة البيزنطيَّة، فتشاوروا فيما بينهم واستقرَّ الرأي على اقتراحٍ قدَّمهُ عمرو بن العاص ويقضي باجتماع الجُيوش الإسلاميَّة في مكانٍ واحد، وقضت الخِطَّة بالجلاء بِأقصى سُرعةٍ مُمكنة عن المناطق التي فتحوها في الدَّاخل، إذ المُهمُّ في الحرب ليس السيطرة على العواصم والبُلدان، بل القضاء على جُيوشِ العدو وسحق مُقاومتها. والتراجع حتَّى جِوار بُصرى، مع تجنُّب الاشتباك بالعدوّ والدُخول معهُ في معركةٍ غير مُتكافئة، على أن يتم تنظيم المرحلة التالية من العمليَّات فيما بعد. تنفيذًا لِهذه الخِطَّة سار أبو عُبيدة باتجاه بُصرى، وجلا يزيد عن الغوطة ورفع الحِصار عن دمشق، ثُمَّ جلا شُرحبيل رافعًا الحِصار عن بُصرى، واجتمعت الجُيوش الثلاثة في جوار بُصرى في حين أخذ عمرو بن العاص ينسحب تدريجيًّا بِمُحاذاة الضفَّة الغربيَّة لِنهر الأُردن لِيتصل بِزُملائه بعد تنفيذ إجراءات التراجُع والتَّجمُّع في جوار بُصرى، كتب أبو عُبيدة رسالةً إلى أبي بكر يُعلمهُ بِقرار القادة ويطلب مُوافقته عليه. وفعلًا وافق أبو بكر على هذا القرار وأدرك في الوقت نفسه حرج موقف المُسلمين على الجبهة الشَّاميَّة، وأنَّهم بحاجة إلى قيادةٍ عسكريَّةٍ فذَّة تُخرجهم من هذا الوضع الحرج، وجدها في خالد بن الوليد الذي انتشرت أخبار انتصاراته على الفُرس في العراق، فاستشار أصحابه فوافقوه
كتب أبو بكر إلى خالد بن الوليد بالعراق يأمُرهُ بالمسير إلى الشَّام في نصف الجيش، وكان خالد آنذاك في الحيرة وقد أنشأ لِنفسه موقعًا ثابتًا مُوطد الأركان نسبيًّا، في غربي الفُرات. لكنَّهُ لم يكن ينطوي مُنذُ البداية على الرغبة في فتح إقليم لِنفسه والاستقرار فيه، فرَّحب بالدعوة فورًا من واقع كونها تحديًا لِكفاءته العسكريَّة؛ فأطاع أمر الخليفة على وجه السُرعة. اصطحب خالد معهُ إلى الشَّام تسعة آلاف مُقاتل، وهم الذين قدموا معه يوم جاء إلى العراق، وترك ثمانية آلاف بِقيادة المُثنّى بن حارثة الشيبانيّ وهم الذين كانوا معهُ في العراق. خرج خالد بن الوليد من الحيرة في 8 صفر 13هـ المُوافق فيه 14 نيسان (أبريل) 634م، وأرسل رسالةً عامَّةً إلى المُسلمين في الشَّام يُخبرهم بأمر الخليفة بِنجدتهم، ورسالة خاصَّة إلى أبي عُبيدة يُخبره بأمر الخليفة تعيينه قائدًا عامَّا لِجُيوش المُسلمين في هذه البِلاد. واخترق الصحراء التي تفصلُ العراق عن الشَّام في ثمانية أيَّام وقيل خمسة أيَّام، في طريقٍ وعرة لم يسلُكها أحدٌ قبله، وهي طريق عين التمر - قراقر - سُوى - أرك - تدمر - القريتين - الغوطة - بُصرى. ويتمَّيز هذا الطريق بأنَّهُ خالٍ من قلاع الفُرس والروم ومسالِحهم، ويصل بِسالكه إلى بُصرى دون أن يتعرَّض لِهجمات العدوّ. واجتهد خالد حين أشرف على الشَّام وأراد أن يتوغَّل فيها؛ ألَّا يترك خلفهُ مواقع قائمة للبيزنطيين أو لِحُلفائهم من العرب، فصالح أهل مصيَّخ وبهراء وأرك بعد أن اصطدم بهم، وضرب الحصار حول تدمر.
فتح تدمر والقريتين وحوارين
ــــــــــــــ كانت تدمر من المراكز العسكريَّة المُحصَّنة، فحاصرها المُسلمون من كُلِّ جانب وقد تحصَّن بها أهلها، فهدَّدهم خالد وقد أصرَّ على فتحها. ويبدو أنَّهم أدركوا حرج موقفهم في ظل غياب الدعم البيزنطي فمالوا إلى طلب الصُلح وفتحوا أبواب مدينتهم للمُسلمين. واصل المُسلمون سيرهم حتَّى وصلوا إلى القريتين، فاعترضهم أهلها. وجرى اشتباكٌ بين الطرفين أسفر عن انتصار المُسلمين، ثُمَّ مرّوا بِحوارين، فتحصَّن أهلها وراء أسوارهم وطلبوا مُساعدة عاجلة من المُدن والقُرى المُجاورة، فجاءهم جيشان، الأوَّل من بعلبك والثاني من بُصرى، يبلغ عديدهُما أكثر من أربعة آلاف مُقاتل، لكنَّ المُسلمين اصطدموا بهما قبل أن يصلا وشتتوهما. واضطَّر أهالي حوارين إلى قُبول الصُلح. توجَّه المُسلمون بعد حوارين باتجاه الجنوب قاصدين غوطة دمشق، فاعترضهم الغساسنة بِقيادة الحارث بن الأيهم، وجرى اشتباكٌ بين الطرفين أسفر عن انتصار المُسلمين. وتراجع الغساسنة إلى حُصون دمشق، وواصل المُسلمون تقدُّمهم حتَّى بلغوا الثنية ووقفوا على التل المعروف بهذا الاسم ونشروا عليه الرَّاية السوداء المُسماة بالعُقاب وهي رايةُ النبيّ، وأغاروا على بعض قُرى الغوطة، وعسكروا أمام الباب الشرقي لِدمشق على دير صليبا. وفي رواية أنَّ خالدًا عسكر على باب الجابية الغربي، وأجرى مُباحثات مع أُسقف المدينة وعامل هرقل منصور بن سرجون أسفرت عن مُعاهدة صُلح. وكتب خالد كتابًا لِأهل المدينة يتعهَّد لهم بأنَّهُ لو دخلها لن يتعرَّض لهم أحد في أنفُسهم وأموالهم وكنائسهم وأن لا تُسكن دورهم طالما أعطوا الجزية. والواضح أنَّ دمشق لم تكن هدف خالد الآني، إنما أراد أن يحمي مؤخرة جيشه عندما يستأنف الزحف باتجاه الجنوب.
فتح بُصرى .
ــــــــــــ اجتاز المُسلمون الغوطة من الشمال إلى الجنوب حتَّى وصلوا إلى قناة بُصرى، وكانت لا تزال بِأيدي الروم وعليها أبو عُبيدة وشُرحبيل ويزيد فاجتمعت الجُيوشُ الإسلاميَّة الأربعة أمامها. في ظل هذه الظُروف، ومع تنامي خطر الاصطدام مع البيزنطيين، حاول خالد أن يأخذ زمام المُبادرة في الوقت الذي كان فيه عمرو بن العاص يتراجع بِمُحاذاة الضفَّة الغربيَّة لِنهر الأُردُن، يُرهقهُ جيشُ تذارق، ووجد نفسه أمام خيارين: الأوَّل، تجميعُ الجُيوش الإسلاميَّة الأربعة في بُصرى بعد الإيعاز إلى عمرو بن العاص بالإسراع نحوهم، والانضمام إليهم، ثُمَّ انتظار جيش أنطاكية البيزنطي الزَّاحف باتجاه الجنوب بِقيادة وردان حاكم حِمص، والاشتباك معه في ذلك المكان. الثاني، الإسراع لِنجدة عمرو بن العاص والاشتباك مع جيش تذارق، حتَّى إذا فرغوا منه عادوا لِيُقاتلوا جيش أنطاكية، بعد أن يكونوا قد ضمنوا مؤخرتهم ووطدوا أقدامهم في فلسطين. وتقرَّر الخيارُ الثاني، وهو الأخطر والأصعب، وترتب على هذا الاختيار فتحُ بُصرى أولًا للانطلاق منها نحو الهدف. لِذلك شدَّد المُسلمون الحِصار عليها وأجبروا أهلها على طلب الصُلح. فكانت أوَّل مدينة فُتحت صُلحًا في الشَّام، وأوَّل جزية وقعت في هذا البلد في عهد أبي بكر، وفقًا لِرواية البلاذري
معركة أجنادين
ـــــــــــ ارتدَّ عمرو بن العاص نحو أجنادين الواقعة بين الرملة وبيت جبرين، وتوقَّف فيها ينتظر وُصول جيش تذارق، ولمَّا وصل الأخير انضمَّ إليه نصارى العرب وغيرُهم من أهل الشَّام آملين أن ينالوا نهائيًّا من المُسلمين ويُخرجوهم من فلسطين. وكان مثل هذا العمل سيُؤدي إلى إحراج المُسلمين المُنتشرين في المناطق الواقعة شرقيّ البحر الميِّت ونهر الأُردُن، ووضعهم في موضعٍ مكشوفٍ على نحوٍ يُنذرُ بالخطر، إذ كانت القوى الإسلاميَّة بعيدة عنهم. عقد خالد بن الوليد مجلسًا عسكريًّا عندما علِم بِزحف البيزنطيين تقرَّر فيه تجميع القوى الإسلاميَّة والصُمود في أجنادين. وجرى اللقاء في هذه البلدة يوم السبت في 27 جمادى الأولى 13هـ المُوافق فيه 30 تمّوز (يوليو) 634م، دارت فيه الدائرة على القُوَّات البيزنطيَّة. كانت معركة أجنادين مكشوفة وأدَّت إلى جعل البيزنطيين أقل حماسةً عمَّا كانوا عليه من قبل لِمُجابهة المُسلمين في الأماكن المكشوفة. والواقع أنَّ الخوف كان يسبق القِتال المكشوف. واندلع القِتال بعد ذلك في أماكن هي أقرب إلى خُطوط المُواصلات البيزنطيَّة. وقد نال المُسلمون حُريَّةً نسبيَّةً مكَّنتهم من فتح مُعظم المُدن دون مُقاومة وشل حركة المُواصلات بين المُدن. واضطرَّت القيادة البيزنطيَّة إلى تغيير خِططها العسكريَّة، بالاعتماد على المُدن المُحصَّنة كقواعد حماية لِجُنودها، والانطلاق لِمُناوشة المُسلمين مع تجنُّب خوض معارك مكشوفة، ممَّا قلَّص حركيَّة القوى البيزنطيَّة وجعل المُبادرة بيد المُسلمين، إذ إنَّ توزيع القوى في مُدنٍ مُستقلَّة حال دون التعاون فيما بينها حيثُ شُغلت كُلُّ مدينة بالدفاع عن نفسها، وأضعف قُدرتها على مُجابهة خُصومها، وخلقت في نُفوس سُكَّانها عقليَّة دفاعيَّة، ومع ذلك فقد كانت هزيلة ممَّا يسَّر للمُسلمين فتحها. وكان هرقل قد جمع سُكَّان دمشق وأمرهم أن يُقفلوا الأبواب إقفالًا وثيقًا وأن يأتمروا بأمر القائد الذي سيُعينهُ عليهم وشجَّعهم على الاهتمام بالدفاع عن أنفُسهم ....... يتبع
المصادر
ــــــــــــــ
1- طقّوش، مُحمَّد سُهيل تاريخ الخُلفاء الرَّاشدين: الفُتوحات والإنجازات السياسيَّة
2- صحيح مُسلم » كتاب الفتن وأشراط الساعة » باب ما يكونُ من فتوحات المُسلمين قبل الدجَّال
3- المسعودي، مُرُوجُ الذهب ومعادنُ الجوهر
4- ابن الاثير - الكامل في التاريخ
5- .ابنُ سعيدٍ الأندلُسيّ نشوة الطرب في تاريخ جاهليَّة العرب
6- اليعقوبي - تاريخ اليعقوبي
7 - ابن هشام - السيرة النبوية
8- الطبري - تاريخ الرسل
9- الواقدي -المغازي
10- البلاذري - فتوح البلدان
11- الازدي - فتوح الشام
12- سويد ياسين - معارك خالد بن الوليد
13- ابن عساكر - تاريخ دمشق
14- ابن خياط - تاريخ خليفة بن خياط
15- ابن كثير - البداية والنهاية
16- كمال احمد عادل - الطريق الى المدائن
17- ابن سعد - الطبقات الكبرى
18 . الواقدي. فتوح الشام ..

قصيدة بعنوان/(تعاريج الحياة )/بقلم الكاتب الاديب الراقي/الشاعر المبدع/Medhat Fadle

تعاريج الحياة
تعاريج الحياة ملهمة معها اجد ضالتي معها يزيد ايماني
واصارع.. الحياة ولا اخشي ظلام الليل ولا من عاداني
فلولا طعم المرار ماعرفت طعم الحلو ومايتذوق لساني
كل الاشياء تكون للخيروسبب سعادتي وسبب اطمئناني
فأنا .لا اعلم الغيب ولا اعلم مشيئة القدر ونهاية زماني
وفي الفشل اكتسب الخبرة اثق في نفسي واستعيد بنياني
اتعلم...من اخطائي حتي لايعود سقوطي وتظل احزاني
اتدرب... واتخذ من العلم سبيل والحكمة اجعلها عنواني
اقود .....سفينتي ولا اخشي الريح فأنا الملاح والرباني
انتصر علي ميولي و اهوائي واعود لله فيعود اطمئناني
تعاريج الحياة ملهمة معها اجد ضالتي معها يزيد ايماني
الشاعر مدحت فضل

قصيدة بعنوان/(خذي ما احلولى لك )/بقلم الكاتب الاديب الراقي/الشاعر المبدع/Ahmed Bennadi

Ahmed Bennadi
*** خذي ما احلولى لك !!! ***
خذي ...
ما احلولى !!!
لك !!!
مني ...
واتركي ....
الباقي
اتركي ...
فرصة
للزمن
وفرصة
لي ...
قد تلعب المشيئة ؟؟؟
بأرزاقك
وأرزاقي
لا تكثري
في التفلسف
ولا تعلقي
اعط مهلة ...
لفؤادي
فيما بعد ...
تحققي
من مدى ...
صدقي
في عشقي
لما تجربي
بتوافق الطباع
صادقي
وبالإختلاف
اختاري
إما فارقي ؟؟؟
أو استمري ...
ولاحقي ...
قد نختلف
ثم يكون
بعد ...
التلاقي
وربما !!!
نكون في أحسن الحال !!!
و الأحوال
أعود ....
أصدقك
وتعودين ...
لي ....
تصدقي
لا أقدر
على فراقك
ولا تقدري ...
على فراقي
أرتاح ... !!!
بعناقك
وترتاحين ... !!!
بعناقي ...
نذوب
وننصهر
في بعضنا
البعض
كما تذوب
وتنصهر
المعادن
النفيسة !!!
ليصنع
منها سبائك
ثمينة !!!
حلي
على الأيادي
ووشائح
على الصدور
والأعناق
تخطف ؟؟؟
الالباب
من لمعان
فأنا مسكين
أعاني ...
من إملاقي
كرم فؤادك
غنى ...
بضع ...
أواق
تكفي ...
حاجتي ...
ترد
لي ...
عافيتي ...
أتعفف
وأستغني ...
عن كل الشهوات
بشهوتك !!!
أسد رمقي ...
تشبعي ...
سغبي ...
وتسقي ...
وتكوني ...
المنبع
لأرزاقي
بقلمي : أحمد بنادي

قصيدة بعنوان/(أنا مصري)/بقلم الكاتب الاديب الراقي/الشاعر المبدع/محمد يوسف توفيق

أنا مصري
-------------
أنا مصري
وبفخر إن أنا مصري
ولكن بورسعيد أصلى
فيها جدودي
وفيها شُفت مولودى
وفيها ذكريات عمري
وهى جلدي وتوبي
كنوز الدنيا ما تساوى
ولا حباية فى ترابك
وعمري مهما طال بيه
أحُطه تحت أعتابك
ياتاج راسي
ونبراسي
هقولك إيه
وأنا هايم فى أحضانك
أنا مصري
وبفخر إن أنا مصري
ولكن بورسعيد أصلى
وأموت وأهتف
أنا مصري
--------------.
أنا الدرويش
عقدت العزم والنية
معاكى لجل مصر تعيش
وتتنفس بحرية
وغير أرضك يابلدى مليش
أنا الملاح
أنا الفلاح
أنا اللي حفرت فى قنالك
وأنا عليت فى بنيانك
أنا المصري
وبفخر إن أنا مصري
ولكن بورسعيد أصلى
وأموت وأهتف
أنا مصري
----------.
حضرت حروب ماليها مثال
وكان قائدنا فيها جمال
هزمنا الظلم والطغيان
من صهيون أو بريطان
وبرضه هزمنا الإخوان
أنا أبنك ياست الكل
قوليلى إيه هيرضيكى
نَفَسى فى كل عطفه وحى
وصوتى مالى حواريكى
(بطرح البحر) كان الحلم
(وبعَبَادي ) قهرتى الظلم
وزينتي (الأمين) كله بقناديلك
فى رمضانك
وأعيادك
حنينا كفوفنا بترابك
بغنيلك ياست الكل
وأوهبلك عقود الفل
جواد حسنى
زينه كل شبانك
أنا زنجير
أنا مهران
أنا منصور
أنا عسران
أنا حلمك
أنا املك
بغنيلك ياست الكل
ياتاج راسي
ونبراسي
هقولك إيه
وأنا هايم فى أحضانك
أنا الدرويش
أنا الملاح
أنا الفلاح
وأنا واحد ما بين ناسك
وهبنا نفسنا ليكى
أنا جندي
أنا من ضمن حراسك
أنا مصري
وبفخر إن أنا مصري
ولكن بورسعيد أصلى
وأموت وأهتف
أنا مصري
--------------.
شعر/ محمد توفيق
مصر-بورسعيد

رباعيات الأحزان (( أكمني ))/بقلم الكاتب الاديب الراقي/الشاعر المبدع/محمد عطية محمد

رباعيات الأحزان (( أكمني ))
( للحزن في قلبي مكان )
أكمني معاك بريق
قلبي في حبك جرئ
تبعد وتزيد في جرحي
بتهون سهر الليالي
وشوقي وإنشغالي
في البعد قدرت تهجر
يا خسارة الحنين
عشق وحب السنين
ودموعي في كل لحظة
ظلمتني في هواك
حيرت الشوق معاك
والدنيا بحلها سامعة
جرحتني بهواك
غلبت الشوق وراك
طفيت في الحب شمعة
هبعد وارحل بعيد
منتش آخر حبيب
هقدر أبعد وهنسي
كلمات الصدق
فارس الليل الحزين
محمد عطية محمد
13/1/2020

قصيدة بعنوان/(خذلان الحلم )/بقلم الكاتبة الاديبة الراقية/الشاعرة المبدعة/روعة محمد وليد عبارة

خذلان الحلم
وجرح نازف
في خاصرة الوجع
جرح لادواء له اوطبيب
هناك في لحظة عقيمة
نحتني الفراغ
امراة بلا ملامح
جوع ساعات سقيمة
لاحدود لذرات المطر
والصحراء تتلظى بالضجر
في جوازات السفر
قالوا :إننا بشر !
اتضحك ?
لاتخفي ابتسامة حمقاء
ونحن ياصديقي
بقايا تحف
أثرية
منسية
في متحف الخواء
يزورنا عابرون
ساذجون
غاضبون
هاربون
من لعنة الحضارات المزيفة
من نزف بقايا مخطوطات
محبوكة قصصها
من انت ?
قال لي تمثال بعين واحدة
نظرت في عتمة الجرح
انا نجم هابط من سابع سماء
أو قل إني سمكة سابحة
في رمل
في شوك
في حفيف ماء
كلعنة مسجونة
فوق صخر
بارد
مثلج مخيف
أعيش العمر
على فتات قصة لئيمة
أتنفس بعضا من هباء
وحيدة في غرفة الانعاش
كل ليلة أموت
وحيدة.....
احترق
كاحتراق فراش
في صمت جنائزي
تطفأ الاضواء
روعة محمد وليد عبارة
سورية