الجمعة، 21 أغسطس 2020

نساء لهن دور في الاسلام/)بقلم الكاتب الاديب الراقي /الشاعر المبدع/د.صالح العطوان الحيالي. العراق

نساء لهن دور في الاسلام
ـــــــــــــــــــــــــــــــ د.صالح العطوان الحيالي - العراق- 7-اب-2020
حفل التاريخ الإسلاميّ بذكرعددٍ من النساء اللاتي تركن بصماتهنّ بأعمالهنّ العظيمة، ومواقفهنّ المشهودة، فقد أتاح الإسلام للمرأة الآفاق الرحبة للعطاء والبذل، وأعطاهنّ حقهنّ للمشاركة في مسؤوليات المجتمع وواجباته حتّى تكون المرأة شقيقة الرجل بحق في النهوض بالأمة الإسلامية وتربية أجيالها الناشئة.
أن تكون المرأة قائدة أو حتى رائدة ليس بالأمر المستحدث، قد يعتقد البعض أن النساء أصبحن قائدات ورائدات في مجال معين بعد تطور وتقدم العلم وتشعب الثقافات، ولكن في واقع الأمر أن هناك نساء قائدات بالفطرة وقد شهد لهم التاريخ الإسلامي بذلك. وهناك تقدم لكم "سيدتي" بعض أسماء بعض النساء اللاتي خُلدت أسمائهن منذ العهد الإسلامي:
1-أم المؤمنين خديجة رضي الله عنها فقد أنفقت مالها في سبيل الله والدعوة إلى الإسلام وعضدت النبي محمد صلى الله عليه وسلم بجهدها ومالها ونفسها وظلت في شِعْب أبي طالب محاصرة مع النبي صلى الله عليه وسلم وبناتها والمسلمين معهم وبني هاشم ثلاث سنوات فيها ما عانوا من منع الطعام عنهم وعدم التعامل معهم في أي جانب من جوانب الحياة حتى أنهكها الحصار وقد تجاوزت الستين من عمرها فتوفيت متأثرة بذلك، وقد تركت فراغا كبيرا في حياة النبي صلى الله عليه وسلم بالإضافة إلى جهاد بناته صلى الله عليه وسلم في الهجرة للحبشة وللمدينة، واشتراك فاطمة رضي الله عنها في غزوات النبي محمد صلى الله عليه وسلم، مثلها في ذلك مثل المجاهدات في غزواته صلى الله عليه وسلم، فكانت تضمد الجراح وتسقي العطشى وتداوي المرضى.
2- عائشة بنت أبي بكر
هي زوجة النبي صلى الله عليه وسلم، وتعتبر رائدة في مجال علوم الشريعة والفقه، بالإضافة إلى أن الصحابة كانوا يذهبون لها ليستفتوها في أمور الشريعة التي تصعب عليهم ولا يعرفون حكمها، كما أنها كانت تفسر القرآن.
3- خولة بنت الأزور.
عرفت خولة بحبها للقتال والشعر، إذ خاضت عدد من الغزوات، وهي من أشجع نساء عصرها.
4- رفيدة بنت سعد (رفيدة الأسلمية)
تعد رفيدة بنت سعد هي أول امرأة عملت ممرضة في التاريخ العربي والإسلامي، وكانت تخرج مع النبي صلى الله عليه وسلم في الغزوات لتمريض الجرحى والمرضى، كما أنها أنشأت أول مدرسة لتعليم الفتيات التمريض، بالإضافة إلى أنها عملت أخصائية اجتماعية لحل المشكلات النفسية للجنود بعد الغزوات والحروب.
5- نسيبة بنت الحارث الأنصاري (أم عطية)
كانت نسيبة بنت الحارث من الصحابيات اللاتي خرجن مع النبي صلى الله عليه وسلم في العديد من الحروب والغزوات، حيث بلغ عددها ما يقارب ٧ غزوات، بالإضافة إلى دورها في معالجة الجرحى والمرضى من الجنود، وأخيراً كانت معلمة في فقه الجنائز.
6- الشفاء بنت عبدالله العدوية
اشتهرت الشفاء بنت عبدالله بحبها للعلم ورجاحة عقلها، حيث كانت تعلم نساء المسلمين الكتابة والقراءة، وقيل إن الفاروق عمر كلفها بمهمة مراقبة الأسواق والحسبة، وكانت تقوم بحل المنازعات التجارية بين التجار.
7- زبيدة بنت أبي جعفر
زبيدة بنت أبي جعفر هي زوجة هارون الرشيد، عرفت بأنها أقوى النساء في بغداد، بالإضافة إلى حبها للأدب والشعر والفنون، كما أنها قامت ببناء عدداً من المباني في بغداد، إلى جانب قيامها بمشروع بناء محطات المياه بين بغداد ومكة المكرمة، وعلى الرغم من عدم اكتمال المشروع إلا أن في مكة عين تسمى عين زبيدة حتى اليوم.
8- نائلة بنت الفرافصة
في دار عثمان بن عفان كانت تسكن امرأة من بني كلب، أحد أشهر بطون العرب في الفصاحة والبلاغة، ولم تكن فصاحة قومها تقتصر على رجالهم بل شملت نساءهم أيضًا.. خطبها عثمان بن عفان -رضي الله عنه- فحملها أهلها له، وحين اجتمع بها رفع قلنسوته عن رأسه فظهر الصلع فيه، فقال لها: يا بنت الفرافصة، لا يهولنك ما ترين من صلعي! فإن تحته ما تحبين. فأمسكت عن الكلام.. فبادرها بقوله: إمَّا تقومي إليَّ، وإمَّا أن أقوم إليك. فقالت: أمَّا ما ذكرت من الصلع فإني من نساء أحب بعولتهن إليهن السادة الصلع، وأما قولك: إمّا أن تقومي إليَّ، وإما أن أقوم إليك، فوالله إنّ ما تجشمته من قطع الصحراء الواسعة والسفر الطويل، لأبعد مما بيني وبينك، بل أقوم إليك.
فقامت وجلست إلى جواره.. فمسح على رأسها ودعا لها بالبركة، فبوركت بفضل من الله عز وجل.. فقد جعل كرم عثمان بن عفان وحنانه في قلبها مودة ورحمة له.. تهبها المرأة المسلمة لزوجها حين يزرع الزوج نبتة الحب في قلبها.
أنجبت نائلة بنت الفرافصة لعثمان بنتًا، وقيل: بنتًا وولدًا.. وكانت له طيلة حياتها معه الزوجة المطيعة الحانية
9-عمرة الأنصارية
هي عَمْرة بنت عبد الرحمن بن سعْد بن زرارة بن عدس، الأنصاريَّة النجاريَّة المدنيَّة، الفقيهة. جدّها من أوائل الصحابة الأنصاريين، شقيق أسعد بن زرارة أحد النقباء المشهورين. أمها سالمة بنت حكيم بن هاشم بن قوالة. وأختها لأمها الصحابية أم هشام بنت حارثة بن النعمان.
ولدت عمرة في عهد الخليفة الثالث عثمان بن عفان، حوالَي سنة 29هـ، وكانت ممن تربّين في حِجر السيدة عائشة، وتعلمت منها حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم.
زواج عمرة الأنصارية
تزوَّجت عبدَ الرحمن بن حارثة بن النعمان، فولدتْ له محمَّدًا الذي صار يُكنّى بأبي الرِّجال، وهو لَقب كان له منه نصيب.
شهادات العلماء في عمرة الأنصارية
كان لمكانة عمرة وقربها من السيدة عائشة رضي الله عنها أثر -بعد فضل الله تعالى- في تكوين ذلك المخزون العلمي الضخم للسُّنة النبوية الشريفة عندها رحمها الله تعالى؛ مما جعل كثيرًا من العلماء والأمراء يثنون عليها.
10-نساء في غزوات النبي
شاركت النساء بأدوار بارزة في المعارك والغزوات التي قادها النبي. وكتب عبد الله بن عباس، أن النبي كان يغزو بالنساء، فيداوين الجرحى، ويحذين "أي يعطين" من الغنائم. وربما تدلل موافقة الرسول على تضميد رفيدة، أول ممرضة في الإسلام، لجراح سعد بن معاذ، وهو غير محرم لها، على جواز تمريض المرأة للرجل المريض الغريب عنها. ولم يعارض الإسلام مشاركة المرأة في الغزوات والمعارك، ولكنه حصره في تقديم الدعم اللوجستي، فكن يداوين الجرحى ويحضرن الطعام. وقد ورد في الأثر أن الإمام أحمد بن حنبل قد أجاز للمرأة أن تخدم الرجل المريض حتى لو شاهدت عورته. أما أم عمارة، وهي نسيبة بنت كعب المازنية، فقد كانت تقوم خلال الحروب الإسلامية بالدور الذي تقوم به منظمات الصليب الأحمر في العهد الحديث، فكانت تحمل الماء وأدوات الإسعاف للمقاتلين، كما اشتركت في الدفاع عن الرسول. ويمكن القول إن "أم عمارة" هي أول محاربة من النساء في الإسلام، وقد قال عنها النبي: "ما التفت يميناً أو شمالاً إلا وأنا أراها تقاتل دوني، ومن يطيق ما تطيقينه يا نسيبة". وشاركت "أسماء بنت يزيد"، وكنيتها أم سلمة، مع النبي في غزوة خيبر، وشاركت في حرب المسلمين على الروم في معركة اليرموك، وكانت أسماء يومئذ زعيمة للنساء المشاركات في الحرب، ويذكر المؤرخون أنها قتلت تسعة من الروم بعمود خيمتها في هذه المعركة.
من النساء المجاهدات أيضا في غزوات النبي صلى الله عليه وسلم أم سليم بنت ملحان (أم أنس بن مالك رضي الله عنه، خادم رسول الله صلى الله عليه وسلم). كانت تخرج مع النبي صلى الله عليه وسلم في غزواته، كما أنها اشترطت على زوجها "أبو طلحة الأنصاري" حينما خطبها أن يكون مهرها إسلامه، فأسلم وتزوجها وحسن إسلامه.
11- من المجاهدات أيضا الجريئات في خوض غمار المخاطر والصعاب في سبيل الله تعالى، أم كلثوم بنت عقبة بن أبي معيط وهي أول مهاجرة بعد صلح الحديبية والذي كان من شروطه، أن يرد إلى قريش ومن يأتي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم مسلما، فهي لم تهاجر فقط إلى المدينة ولكنها تحدت المخاطر والصعاب، وكانت ما زالت في ولاية أهلها فتركت مكة وهاجرت على قدميها وحدها إلى المدينة فهذا يعتبر جهادا كبيرا.
وقد نزلت فيها ومن تبعها من النساء سورة الممتحنة/ آية 10، وبذلك رفض النبي صلى الله عليه وسلم أن يعيدها إليهم. فكيف بامرأة عزلاء تقطع الطريق وسط الصحارى والقفار والمخاطر تحيط بها من كل جانب، وهي تسير على قدميها ومعها رجل من خزاعة استجارت به ليوصلها إلى المدينة لتعلن إسلامها أمام رسول الله صلى الله عليه وسلم، لا شك في أنها مجاهدة بالدرجة الأولى، لذلك فقد وضعتها في فصل المجاهدات بالنفس، وأيضا في فصل المهاجرات، كما وضعتها في فصل من نزل فيهن تشريع إسلامي لجهادها العظيم، ونزول القرآن في شأنها وشأن من يماثلها من النساء.
المصادر
1- الواقدي: المغاري
2- الطبقات الكبرى لابن سعد
3- قصة الاسلام راغب السرجاني
4- مكانة المرأة في الإسلام .. تأليف : الدكتورة فوزية العشماوي
5- نحو ثقافة إسلامية أصيلة، د.عمر سليمان الأشقر
6- الإسلام... وتكريم المرأة - الدكتور حامد الرفاعي

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق