الاثنين، 21 أكتوبر 2019

الهنود الحمر/بقلم الكاتب الاديب الراقي/الشاعر المبدع/د.صالح العطوان الحيالي - العراق- 12-10-2019

" الهنود الحمر " مسلمون لا يعرفهم المسلمون
ــــــــــــــــــــــــــــ د.صالح العطوان الحيالي - العراق- 12-10-2019
مجموعات كبيره من الهنود الحمر في أمريكا اعتنقت الإسلام قبل مايدعى إكتشاف "كولومبس" لها ، الهنود الحمر ليسوا هنود وانما بشرة وجوههم تميل الى الحمرة رغم أن المؤرخين يعدون البحار الإيطالي كريستوفر كولومبس -الذي عمل تحت العلم الأسباني- مكتشف العالم الجديد، فإن هناك من المؤرخين من يؤكد وصول جماعات بشرية من العالم القديم -أفريقيا وآسيا وأوربا- إلى العالم الجديد قبل كولومبس، معتمدين في ذلك على العديد من الشواهد الأثرية في الأمريكتين، بل وما كتبه كولومبس في مذكراته. غير أن أمر هذه الرحلات السابقة على كولومبس أصبح طي النسيان لأنها لم تجد من يؤرخ لها، إضافة إلى أن المهاجرين للعالم الجديد لم يتمكنوا من التواصل مع العالم القديم، وربما لم يدركوا طبيعة الأرض التي وصلوا إليها.
واستنادا إلى ما ذكره "بارتولو ميه دي لاس كاساس" نقلا عن مذكرات كولومبس الضائعة "يوميات الرحلة الأولى"؛ فإن كولومبس عندما وصل بسفينته إلى كوبا في أكتوبر 1492م شاهد أثرا لمسجد على قمة أحد الجبال وله مآذن ونقوش ومكتوب على جدرانه بعض الكتابات العربية، وعندما وصل إلى هاييتي في رحلته الثانية قدم له الهنود رماحا تشبه رماح المسلمين الأفريقيين كما شاهد زنوجا أفريقيين.
وحين أسس أول مستعمرة له في كوبا وجد كولومبس أن طعام الهنود الحمر مشابه لطعام المسلمين وهو ما أثار دهشته ظنا منه أنهم "محمديون"، على نحو ما سجله في يومياته. كما وجد الأسبان مخطوطات أثرية إسلامية في كوبا وغيرها من بلدان الأمريكتين.
ما نعرفه، وما هو دارج في الثقافة التاريخية هو أن اكتشاف القارة الأمريكية كان على يد البحار الإسباني، الإيطالي المولد، كريستوفر كولمبوس. ولكن ثمة الكثير من الآثار والأدلة التي تشير إلى أسبقية العرب في اكتشاف أمريكا. فحسب بعض المصادر التاريخية هناك رأي قائل بأن العرب وصلوا إلى تلك البقاع قبل كولمبوس بـ 1500 عام، إذ سلك الرحالة العربي البربري ماوي، الذي يعود موطنه الأصلي إلى شمال إفريقية، هذا الطريق ووصل إلى أمريكا الشمالية في عام 232 قبل الميلاد. ولعل ما يؤيد ذلك أنه وجدت في المكسيك نقوش تعود لذلك التاريخ، مكتوبة بخط يشبه خطوط اللغة العربية. ولعل هذا هو سبب وجود كلمات عربية في لغات الهنود الحمر، سكان أمريكا الأصليين. كما ذكر كولومبوس نفسه في سجل يومياته أن بعض الهنود الحمر المكسيكيين كانوا يرتدون ما يشبه العمامة العربية كنوع من الوجاهة. وسجل كولومبس أيضاً أنه وفي الطريق إلى العالم الجديد توقف في جزيرة يسكنها أقوام لهم أشكال غريبة، فرجالهم كانوا سمر البشرة سود العيون والشعر، يشبهون إلى حد كبير الموريسكيين الذين كانوا يعيشون في إسبانيا.
ولعل هذا الاعتراف الصريح يقف دليلاً على صحة رواية المؤرخ ابن فضل الله العمري في كتابه (مسالك الأبصار)، التي أشار فيها إلى أن أول مهاجر إفريقي مسلم، عبر البحر المحيط ووصل إلى العالم الجديد، هو منسا أبو بكر، من مملكة مالي القديمة. ويؤكد العمري أن منسا أبو بكر وصل إلى منطقة خليج المكسيك واستقر فيها عام 1312م، أي قبل وصول كولومبس إلى الأرض الجديدة بأكثر من 180 عاماً. وقد حظيت هذه الفرضية باهتمام واسع من قبل الباحثين والمؤرخين وعلماء الأنثروبولوجي في مختلف أنحاء العالم.
من الذين تناولوا هذا الموضوع الباحث البريطاني باسيل دافيدسن. كما قدم الأستاذ الدكتور ليوفينر، المحاضر بجامعة هارفارد الأمريكية، دعماً غير مباشر لهذه الرواية، إذ أشار إلى وجود تشابه عرقي ولغوي بين سكان ساحل إفريقيا الغربي وسكان أمريكا الأصليين من الهنود الحمر المقيمين في منطقة خليج المكسيك. وعموماً فان كتاب الدكتور فينر لم يجد الاهتمام الكافي، إلى أن جاء باحث آخر هو الدكتور إيفان فان سرتيما من جامعة ريتيكرز بنيوجيرسي الذي أكد في أكثر من محفل أن هناك من وصل إلى أمريكا قبل كولومبس، وذلك في إشارة واضحة إلى منسا أبو بكر. هذه الرواية وغيرها تؤكد على حقيقة أن المسلمين وصلوا إلى الدنيا الجديدة قبل كولومبس.
يقول المؤرخ الصيني هوي لين لي: إن البحارة العرب تمكنوا بسفنهم الكبيرة من عبور المحيط الأطلسي، ووصلوا إلى القارة الأمريكية ونقلوا معهم الكثير من النباتات ذات الموطن الإفريقي مثل الباباي، والجوافة، والأناناس. بل وأكد أن هناك خارطة رسمها البحار المسلم الصيني الأدميرال زانغ سنة 1418م تثبت أنه وصل إلى أمريكا قبل كولمبوس بسبعين عاماً. وتلك الخارطة كانت الحكومة الصينية قد اشترتها من أحد تجار التحف في شنغهاي، ووضعت في متحف الآثار.
يقول عالم الآثار شليدريك: إن سفن العرب أبحرت إلى جزر الكناري، وأزوارد، وفنلندا قبل ولادة كولومبس بمئات السنين، وأنه يوجد في الجهة الغربية من فنلندا بئر تسمى (بئر عباس).
في دراسة أعدّها ليو ويني ورد: " ثبت أن ثمة كلمات عربية أصيلة أدخلها الهنود الحمر إلى لغاتهم، وأن دخول هذه الكلمات يعود إلى عام 1290م". ويذكر برتن كيلدانه أنه عندما زار الريف المكسيكي وجد في لهجات السكان كلمات عربية مثل لفظ الجلالة ( الله ) Allah، وطوفان Typhoon، وعود Hude، وموسمية Mansoon، وحورية Houli، وكحل Kohl وغيرها.
المؤرخ الفرنسي كوفي في دراسته المعنونة (البريد في أمريكا) التي وضعها عام 1930م يقول: إن هناك قبائل أمريكية تحمل أسماء عربية أو محرفة من العربية، مثل قبيلة المامي Almamy، المأخوذ اسمها من كلمة (إمام)، وقبيلة مارا بيطاناس Marabitanas المحرفة من كلمة (المرابطين). وفي الأكوادور قبيلة زاموراس Zamoras والمحرف اسمها من كلمة (أزمور) وهي بلدة مغربية عند مصب الربيع. إضافة إلى أن الكثير من موانئ أمريكا الجديدة قد سميت بأسماء عربية مثل (ميناء هاني) وغيرها.
ثمة حكاية شعبية متداولة بين العامة في المناطق النائية لشرق أمريكا الجنوبية مفادها، أن جماعة من البشر، لهم لحى بيضاء أتوا يوماً من الشرق. ويقول الرحّالة الأوروبي ريتشارد بيرتون: إنه شاهد في رحلته إلى أمريكا الجنوبية الكثير من العادات والتقاليد التي تشبه تماماً عادات وتقاليد سكان بلاد المورة، فالنساء محجبات، والمنازل تفرش بالسجاجيد الإسلامية المميزة.
وفي محاضرة، عن أصل الشعوب الأمريكية القديمة، ألقاها عالم الأجناس د.جيفري بجامعة أوتوا أكد أن العرب سبقوا كولومبس إلى اكتشاف أمريكا بأكثر من خمسمائة سنة، وقد توصل إلى ذلك بعد عثوره على جماجم لسكان عرب تم العثور عليها في كهوف (الباهاما) بخليج المكسيك.
وفي عددها الصادر في فبراير 1956م أكدت مجلة (العالم اليوم) التي تصدر في واشنطن، أن حضارة شعبي الأزتك والمايا، وهما من الشعوب الأمريكية القديمة، إنما هي حضارات ذات طابع عربي. وأشارت مجلة (نيوزويك) الأمريكية في عدد أبريل 1960م إلى أن العرب عرفوا أمريكا قبل كولومبس، تؤكد ذلك الوثائق التاريخية التي تم العثور عليها في الولايات المتحدة الأمريكية، والتي يرجع تاريخها إلى حوالي العام 1100م.
لقد تحدث غير واحد من أقطاب الرحّالة والجغرافيين العرب عن المحيط الأطلسي، وجزره وما وراءه. فلأبي الثناء الأصفهاني(ت 749 هجرية) فضل السبق على كولومبس، لأنه قال بهذه النظرية قبله بقرن ونصف قرن. ولقد أشار إلى وجود أمريكا بقوة الفطنة والاستدلال، بينما كولومبس تخيل فقط وجود طريق جديد يوصل للهند من جهة الغرب. يقول الأصفهاني: لا مانع أن يكون ما انكشف من الماء من الأرض من جهتنا منكشفاً من الجهة الأخرى، وأن يكون به من الحيوان والنبات مثل ما عندنا. وكان ابن فضل الله العمري قد أيد ما ذهب إليه الأصفهاني، وذكر تفاصيل ذلك في كتابه (مسالك الأبصار).
ويقول أبو الريحان البيروني: إن العقل يقضي بوجود جزء مغمور من الجانب الغربي من الكرة الأرضية. ويقول التوانسي: وكما استفاد كولومبس من خرائط الإدريسي، كذلك استفاد من آراء أبي الريحان البيروني، وهذا ما دفعه بيقين قاطع على اقتحام بحر الظلمات (المحيط الأطلسي) من أجل تحقيق الفكرة المنطقية لأبي الريحان. وفي كتابه الموسوم (الكليات) أكد ابن رشد على وجود أرض واسعة فيما وراء بحر الظلمات. وقد اعترف كولومبس بأنه اطلع على كتاب ابن رشد، وذكر أن هذا الكتاب من أكثر المؤلفات العربية التي كان شغوفاً بالاطلاع عليها.
وكان الرحالة والجغرافي ابن الوردي أكثر إسهاباً في حديثه عن بحر الظلمات والعالم الجديد، فقد أفرد في كتابه (فريدة العجائب) فصلاً كاملاً تحت عنوان (في بحر الظلمة وهو البحر المحيط الغربي). وصف فيه الجزر الخالدات (الكناري)، وجزيرة العوس، ثم تحدث عن جزر أخرى أكثر بعداً. ثم عن جزيرة ضخمة وصف أهلها بأنهم ذوو بشرة حمراء. ومن الجزر البعيدة التي تحدث عنها ابن الوردي جزيرة كبيرة أطلق عليها اسم(جزيرة السعالي)، وقال عنها: هي جزيرة عظيمة بها خلق كالنساء إلا أن لهم أنياباً طويلة بادية، وعيونهم كالبرق الخاطف، ووجوههم كالأخشاب المحترقة، يتكلمون بكلام لا يفهم، ولباسهم ورق الشجر، ويحاربون الدواب البحرية ويأكلونها.
وفي حديثه عن جزيرة بعيدة أخرى سمّاها (جزيرة الطيور)، يقول ابن الوردي: إن فيها جنساً من الطيور في هيئة العقبان ذوات مخالب تصيد دواب البحر، وبهذه الجزيرة ثمر يشبه التين. واستناداً إلى ما أورده ابن الوردي لا نستبعد أن يكون هذا النوع من الطيور إنما هو العقاب الأمريكي الذي كان ينتشر في العالم الجديد، وهو يسكن بالقرب من السواحل، ويتغذى بالأسماك وطيور البحر، وقد اعتمدته الولايات المتحدة الأمريكية رمزاً قومياً لها. أما بالنسبة لتشبيه الثمر بالتين فربما المقصود ثمار البندورة (الطماطم) أصابها الذبول فبدت أكثر شبهاً بالتين. ولا يخفى أن العالم الجديد هو الموطن الأصلي للبندورة والبطاطس.
ظهر اسم الريس بيري في زمن السلطانين سليم الأول، وسليمان القانوني، وكان الريس بيري (ت 1554م)، قائداً للبحرية العثمانية، وعالماً جغرافياً فذاً. كان هذا العالم الجغرافي رائداً من رواد رسم الخرائط في الأدب الجغرافي العثماني، وله في هذا المضمار خريطتان هامتان: الأولى لإسبانيا وغرب إفريقيا والمحيط الأطلسي والسواحل الشرقية من الأمريكيتين. وهذه قدّمها إلى السلطان سليم الأول في مصر عام 1517م، وموجودة الآن في متحف طوبقبو في إستانبول، وعليها توقيع الريس. والأخرى لسواحل الأطلسي من جرينلاند إلى فلوريدا، وموجودة الآن في متحف طوبقبو بإستانبول أيضاً. والجدير بالذكر أن الخريطة التي رسمها الريس بيري لأميركا هي أقدم خريطة لها.
في 26 أغسطس عام 1956م عقدت في جامعة جورج تاون بالولايات المتحدة الأميركية ندوة إذاعية عن خرائط الريس بيري، اتفق كل الجغرافيين المشتركين فيها على أن خرائط الريس بيري لأمريكا اكتشاف خارق للعادة.
وقد كان الريس بيري على معرفة بوجود أمريكا قبل اكتشافها، ويقول في كتاب (البحرية): "إن بحر المغرب - يقصد المحيط الأطلسي - بحر عظيم، يمتد بعرض 2000 ميل تجاه الغرب من بوغار سبته. وفي طرق هذا البحر العظيم توجد قارة هي قارة أنتيليا". وتعبير قارة أنتيليا هي أميركا. وقد كتب الريس أن هذه القارة اكتشفت سنة 1465م، أي قبل اكتشاف كولومبس لأمريكا بحوالي 27سنة.
في شباط سنة 1988م أقيم في مدينة غرناطة الإسبانية مهرجان كبير بمناسبة مرور 500 عام على اكتشاف القارة الأمريكية، تحدث فيه بعض المثقفين عن فضل العرب في مساعدة كولمبوس في رحلته المشهورة لاكتشاف القارة الأمريكية. وقالوا: إنه رجع إلى الكثير من المؤلفات العربية التي تُرجمت إلى اللغة الإسبانية، آنذاك، منها كتاب (مروج الذهب) للمسعودي (ت 926م)؛ وكتاب (نزهة المشتاق في اختراق الآفاق) للإدريسي (ت 1165م)، وهو الذي رسم مشاهداته على كرة من الفضة للملك روجيه الثاني، الذي دعاه لزيارة صقلية؛ وكتاب (تقويم البلدان) لعماد الدين إسماعيل أبي الفداء (ت 1331م). وأجمع المحاضرون على أن كولومبس زود سفنه بعدد من الآلات البحرية والفلكية العربية الأصل مثل: ذات المحلقة، والإسطرلاب، والبوصلة ونحوها.
المطلع على المذكرات التي دونها كولومبس وذكر فيها تفاصيل رحلته يلاحظ الآتي: كثرة اطلاعه على المؤلفات الجغرافية العربية ومعرفته الجيدة بالرحّالة العرب. واعترافه بأن ما أورده ابن رشد في كتابه (الكليات) عن بحر الظلمات وما وراءه كان دافعاً قوياً لـه للقيام برحلته. ويؤكد المؤرخ (رونان) أنه لولا اقتناع كولومبس بما أورده الجغرافيون العرب عن بحر الظلمات وجزره وإمكانية عبوره، ما أقدم على المخاطرة البتة. وذكر كولومبس أنه لما وصل إلى هيسبا نيولا (كوبا حالياً) أخبره السكان الأصليون بأنهم كانوا يقومون بالمتاجرة مع العرب الأفارقة الذين باعوا لهم رؤوس حراب متنوعة. واستعان كولومبس بنفر من البحارة من عرب المورة، الذين عرف عنهم حب المغامرة في بحر الظلمات. وكان يوقن بأن أجداد هؤلاء البحارة سبقوه إلى اقتحام هذا البحر المحيط. كما استصحب معه مترجماً يجيد اللغة العربية اسمه (لويس دوتور). ومما يجدر ذكره هنا أن كولومبس، لما رأى إحدى القبائل، وشاهد عاداتهم وتقاليدهم التي تشبه عادات وتقاليد بلاد المورة، أمر الترجمان بكتابة رسالة باللغة العربية إلى زعيم القبيلة.
وفي هذا السياق يقول المستكشف النرويجي ثور هيردال: إن وصول كولومبس إلى القارة الأمريكية لم يفاجئ سكانها الأصليين، الذين كانت لهم حضارتهم، بل استقبلوه كمسافر استأنف رحلات قام بها غيره من قبل.
وهناك رأي قائل بأن وجود المسلمين على الأرض الأمريكية يعود إلى فجر اكتشاف القارة الأميركية، فعندما رست سفينة (كابرال) على ساحل البرازيل، كان برفقتها ملاحون مسلمون ذوو شهرة عظيمة، أمثال شهاب الدين بن ماجد وموسى بن ساطع. وأكد المؤرخ البرازيلي الشهير جواكين هيبيرو في محاضرة ألقاها عام 1958م ونشرتها صحف البرازيل، أن العرب المسلمين زاروا البرازيل، واكتشفوها قبل اكتشاف البرتغاليين لها عام 1500م، وأن قدوم البرتغاليين إلى البرازيل كان بمساعدة البحارة المسلمين الذين كانوا اختصاصيين ومهنيين متفوقين في الملاحة وصناعة السفن.
ومن المرجح تاريخياً أن الإسلام وصل إلى القارة الأمريكية على يد الرقيق المخطوفين من غرب القارة الإفريقية. وهناك من يقول: أن الرواد الأوائل من المسلمين كانوا هم الموريسكيين الذين اصطحبهم الرحالة كولومبس معه في رحلته الأولى عام 1492م على ظهر السفينة سانتا ماريا، تلك الرحلة التي تمخضت عن اكتشاف جزر الكاريبي، والتي أطلق عليها كولومبس ومن جاء بعده اسم جزر الهند الغربية.
خشخاش بن سعيد بن أسود، مسلم عربي ولد في قرطبة، كان بحارا في رتبة أدميرال (أمير البحر). وطبقاً لما أورده المؤرخ المسعودي في كتابه (مروج الذهب) فإن خشخاشاً قد أبحر من مدينة ولبة، سنة 889م عبر المحيط الأطلسي واكتشف أرضاً غير معروفة من قبل. ثم عاد محملاً بكنوز ثمينة، وهو الشيء نفسه الذي وجده كولمبوس. وذكر قصته أيضاً كل من البكري والحميري. ويرجح كراتشكوفسكي أن رحلة خشخاش بدأت في منتصف القرن الثالث الهجري، الموافق للقرن التاسع الميلادي .
وكان كل من المسعودي في كتابه (مروج الذهب) والإدريسي في كتابه (نزهة المشتاق في اختراق الآفاق) قد أوردا تفاصيل رحلة طويلة منظمة في بحر الظلمات، قام بها جماعة من المغامرين أطلقوا على أنفسهم (الشبان المغررون)، وكان عددهم ثمانية، جميعهم أبناء عمومة، وهم من سكان الأندلس. ومما ذكره الإدريسي عن رحلة أولئك الشبان قوله: "من مدينة أشبونه (لشبونه) كان خروج المغررين في ركوب بحر الظلمات، ليعرفوا ما فيه، وإلى أين انتهاؤه، كما تقدم ذكرهم. ولهم بمدينة أشبونه بموضع من قرب الحمة درب منسوب إليهم يعرف بدرب المغررين. وذلك أنهم اجتمعوا فأنشؤوا مركباً حمالاً، وأدخلوا فيه الماء والزاد ما يكفيهم لشهور. ثم دخلوا البحر في أول طاروس (هبوب الريح) الشرقية، فجروا بها نحواً من أحد عشر يوماً، فوصلوا إلى بحر غليظ الموج، قليل الضوء فأيقنوا بالتلف فردوا قلاعهم في اليد الأخرى. وجروا إلى جزيرة الغنم، فقصدوا الجزيرة ونزلوا بها فوجدوا بها عيناً جارية وعليها شجر تين بري. وساروا مع الجنوب اثني عشر يوماً إلى أن لاحت لهم جزيرة، فنظروا فيها عمارة وحرث، فقصدوا إليها ليروا ما فيها فنزلوا بها فرأوا بها رجالاً شقراً شعورهم بسيطة وهم طوال القدود ولنسائهم جمال عجيب ".
ونشرت مجلة المقتطف في عددي أغسطس 1926 وفبراير 1945 مقالين عن مجلة العالم اليوم لبرتن كلين أشار فيهما إلى وجود كلمات عربية في لغة الهنود تعود إلى عام 1290م أي قبل اكتشاف كولومبس لكوبا والأمريكتين بمائتي عام.
ومن غير الواضح كيف وصل هؤلاء المسلمون إلى كوبا والعالم الجديد؛ فهناك آراء تشير إلى احتمال أن تكون هناك رحلات عربية ضلت طريقها في بحر الظلمات (المحيط الهادي) والمحيط الأطلنطي في العصور الوسطى واستقر بها المقام في الأمريكتين، والبعض يشير في ذلك إلى أن مؤسس الأسطول العثماني خير الدين بارباروسا كان قد بعث ببعض السفن لاكتشاف ما وراء البحر (المحيط الأطلنطي)، وهناك أيضا رواية الأسطولين اللذين بعث بهما الملك منسا موسى (بين 1307-1322م) ملك مملكة ملي (أو مالي) الإسلامية في غرب أفريقيا إلى المحيط الأطلنطي لتعرف ما وراءه، ولم يرجع أي منهما.
ولكن على كل حال يبدو أن أوضاع المسلمين في هذه المنطقة تدهورت، وضعفت ثقافة وعقيدة أبنائهم فيما بعد فذابوا في مجتمع الهنود الحمر. في ظل السيطرة الأسبانية
وبعد نجاح رحلات كولومبس سرعان ما استطاع الأسبان السيطرة على ما يعرف بأمريكا اللاتينية حاليا، فيما سيطرت البرتغال على المنطقة المعروفة حاليا باسم البرازيل. وكان كولومبس قد أقام عقب وصوله إلى كوبا أول مستعمرة أوربية في الأمريكتين، ثم رجع إلى أوربا وسرعان ما عاد إلى كوبا مرة ثانية في مايو 1493 بحملة كان هدفها الأول تنفيذ أوامر ملك أسبانيا بنشر المسيحية بين السكان الأصليين، وهو ما دفعه لاصطحاب 6 قساوسة لهذه المهمة.
وحين وصل كولومبس جزر الكاريبي أخذ يطلق أسماء القديسين على الجزر التي اكتشفها، ولكن السكان الأصليين قضوا على رجاله؛ فأقام مستعمرة ثانية سرعان ما واجهت نفس المصير، إلى أن جاء الأسبان بعدتهم وعتادهم فاستقروا في كوبا وأخذوا في إبادة السكان الأصليين، وساعدهم في ذلك الخيول والأسلحة النارية.
واستمرت حملات الإبادة، وبعد 50 عاما لم يتبق من نصف مليون هندي كانوا يقطنون كوبا وقت اكتشافها عام 1492 سوى 4 آلاف يسكنون الأودية الجبلية. هذا غير ما يقرب من 30 مليون هندي أبيدوا في جزر أمريكا الوسطى.
وسرعان ما جلب الأوربيون ما يقرب من 10 ملايين من العبيد السود من أفريقيا -منهم 3 ملايين مسلم- لإعمار أمريكا الشمالية والوسطى، ويقدر أن هناك نحو 1.5 مليون نسمة من سكان كوبا من الزنوج والمولدين من البيض والسود.
غير أن الأسبان غيروا أسماء الزنوج بمن فيهم المسلمون وخلعوا عليهم أسماء مسيحية وعمدوهم، وقد قاوم بعض المسلمين عمليات التنصير الجبرية وكان أبرز محاولات المقاومة عندما قاد الأفريقي المسلم ماكندال الثورة عام 1758 في أمريكا الجنوبية، لكن تم القضاء عليها.
وأدت الوحشية الأسبانية إلى القضاء على الإسلام في قلوب الزنوج بمنعهم من الصلاة وإجبارهم على اعتناق المسيحية وارتياد الكنائس ولم تقتصر على السكان المسلمين وإنما امتدت لتشمل السكان الهنود أيضا فكانت موجهة ضد كل من يقاوم الدخول في المسيحية.
" إن كريستوفر كولومبس كان واعياً الوعى الكامل بالوجود الإسلامى فى أمريكا قبل مجيئه إليها " " ليون فيرنيل" بروفسور فى جامعة هارفرد فى كتابه " أفريقيا و إكتشاف أمريكا " ...
عندما بدأ كاتب هذا الكتاب بأنه لم يطمع بأكثر من عظيم إسلامى واحدٍ من قارتى أمريكا الشمالية والجنوبية لكى يضيفة إلى صفحات هذا الكتاب لإثبات أن هذا الدين دين عالمى, و لكن صُعق من المفاجأة عندما عَلِم أن سكان أمريكا بأسرهم كانوا مسلمين!!! و قبل أن يتهمه البعض بالجنون لما سيعرضة من معلومات تاريخيةٍ خطيرة, ينبغى علينا أولا أن نراجع معاً ما تعلمناه سابقاً فى كتب التاريخ المدرسية التى هى إنعكاسٌ طبيعيٌ لكتب التاريخ الغربية: فلقد تعلمنا أن قارتى أمريكا الشمالية و أمريكا الجنوبية كانتا قارتين مجهولتين حتى عام 1492 ميلادية عندما إكتشفها بحار إيطالى أسمه ( كريستوفر كولومبس ), و هناك وجد هذا البحار الإيطالى الذى كان يعمل لصالح ملكى إسبانى أنذاك ( فرناندو ) و ( إزابيلا ) أناساً يعيشون فى تلك الأرض, فظن أنهم من الهنود, فأسماهم ( الهنود الحمر ) للونهم الأسمر المائل للحمرة, ثم جاء ( أميركو فاسبوتشى ) و هو أحد البحارة الإيطاليين ليكتشف أن تلك الأرض ليست الهند و إنما هى قارة جديدة ( ومنها جاءت تسمية أمريكا !), و لأن الهنود الحمر لم يكونوا متحضرين, و لان الأوروبيين والأمريكان و كما تصورهم السينما الأمريكية دائماً أنهم قوم من آكلى لحوم البشر و بالطبع هذا غير صحيح على الإطلاق و الدليل على ذلك أن الأوروبيون البيض قالوا أنهم تطوعوا بنشر الحضارة و الثقافة فى أوساط الهنود الحمر , ولكن الغريب أن عشرات الملايين من الهنود الحمر تم قتلهم من الأوروبيين البيض فى تلك الفترة التى كان من المفروض أن تكون لنشر الحضارة والمدنية فى أوساطهم! إنتهت الرواية الغريبة ....
الحقيقة أن هذه الرواية التاريخية لا تعدو مجرد هراء أراد الأوروبيين فيه تبرير إبادتهم للشعب الهندى الأحمر, و المحزن فى الأمر أننا تقبلنا هذه الرواية وكأنها حقيقة تاريخية, و لكن هذا الوقت قد فات و لى, فلقد آن الأوان لشباب هذه الأمة أن ينتفضوا فى وجه غزاة التاريخ, و أن يعيدوا كتابة التاريخ لا أقول من منظور إسلامى, بل من منظور إنسانى شامل, بعيدأ عن التزييف و التحيز لأى طرف, فالسر الخطير الذى ظل طى الكتمان فى أرشيفات الإسبان و البرتغال لمئات السينين هو أن الهنود الحمر كانوا شعوباً إسلامية تمت إبادتهم من دافعٍ صليبىٍ حاقد على الإسلام والمسلمين, و قبل أ ن يظن القارئ أن هذا الكلام ما هو إلا خيال كاتب يؤمن بنظرية المؤامرة, ينبغى علينا أن نستعرض الحقائق التاريخية التى توصلت إليها من خلال دراستى لهذا الموضوع الخطير, و الأن لنستعرض سوياً لتاريخ الإسلام فى أمريكا, و أترك المجال للقارئ الكريم بعد ذلك ليحكم بنفسه:_
القرن الأول الهجرى
ـــــــــــــــــــــــــــ بداية قصة الإسلام فى أمريكا بدأت مبكراً من على ظهر فرس او بمعنى مجموعة من الحصان العربى الأصيل كانت تجرى على الضفة الشرقية للمحيط الأطلسى فى عام 63 هجرية, و فوق هذا الحصان كان يركب فارسٌ من بنى أمية اسمه ( عقبة بن نافع ) هو أبن خالة الفاتح الإسلامى العظيم الأموى أيضاً ( عمرو ابن العاص ), هذا الفارس المسلم نظر إلى المحيط الأطلسى و عيونه تفيض من الدموع ليرفع يديه فى علياء السماء و يقول بصوتٍ خالطت نبراته هدير أمواج بحر الظلمات الذى هو حاليا ( المحيط الأطلسى ): " اللهم لو كنت أعلم أن وراء هذا البحر أرضاً لخُضتُهُ إليها فى سبيلك حتى أرفع عليها كلمة لا إله إلا الله"....
القرن الأول الهجرى
ــــــــــــــــــــــــــــــــ الإمام الشعبى قال شيئاً عجيباً ورد فى كتاب ( الحث على التجارة ) لأبى بكر الخلال حيث قال (( إن الله عز وجل _ عباداً من وراء الأندلس كما بيننا و بين الأندلس ما يرون أن_ الله تعالى_ عصاهً مخلوق اراضيهم الدر و الياقوت, جبالهم الذهب و الفضة لا يحرثون ولا يزرعون و لا يعملون عملاً, شجر على أبوابهم لها ثمر فى طعامهم و شجر لها أوراق عراض فى لباسهم))!!!!!
القرن الرابع الهجرى
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ ذكر المؤرخ المسعودى كتابه " مروج الذهب ومعادن الجوهر " المكتوب عام 956 ميلادية و أبو حامد الغرناطى أن أحد المغامرين من قرطبة واسمه الخشخاش بن سعيد بن الأسود, عبر بحر الظلمات( المحيط الأطلسى ) مع جماعة من أصحابة إلى أن وصل إلى الأرض وراء بحب الظلمات ( المحيط الأطلسى ), و رجع سنة 889 ميلادية, و قال الخشخاش لما عاد من رحلتة بأنه و جد أناساً فى الأرض المجهولة و يقصد بها الأمريكتين التى و صلها, ولذلك لما رسم المسعودى خريطة للعالم, رسم بعد بحر الظلمات أرضاً سماها: الأرض المجهولة بينما يسميها الإدريسى بالأرض الكبيرة بمعنى إنه فى القرن التاسع الميلادى كان المسلمون يعرفون أن ثمة أرضاً وراء بحر الظلمات ( وردت سيرة هؤلاء المغامرين و هم أبنا عمهُ فى كتابات المؤرخ الجغرافى ( كراتشكوفسكى ) و تم تزثيقها عام 1952 ميلادية فى جامعة وايتووتر البرازيلية)...
القرن الخامس الهجرى
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ الشيخ البربرى ياسين الجازولى ( والد الشيخ عبدالله بن ياسين مؤسس جماعة المرابطين ) قطع المحيط الأطلسى و ذهب إلى مناطق شمال البرازيل مع جماعات من أتباعهُ, و نشر فيها الإسلام و أسس منطقة كبيرة تابعة للدولة المرابطية, و يوجد هناك مدناً تحمل أسماء مدنٍ إسلامية مثل (تلمسان ) و ( مراكش ) و ( فاس ) حتى اليوم هذا.....
القرن السادس الهجرى
ـــــــــــــــــــــــــــــــ الشريف الإدريسى الذى عاش فى القرن الثانى عشر الميلادى ما بين 1099 ميلادية _ 1180 ميلادية, ذكر فى كتابه " الممالك و المسالك " قصة الشباب المغامرين و هم : جماعة خرجوا ببواخر من إشبونة أو لشبونة حالياً ( عاصمة البرتغال حالياً ) و كانت فى يد المسلمين وقتها, و عَبَرَ هؤلاء المغامرون بحر الظلمات, و رجع بعضهم, و ذكروا قصتهم وأنهم وصلوا إلى أرض وصفوها و وصفوا ملوكها, والغريب فى الأمر أنهم ذكروا أنهم وجدوا أُناساً يتكلمون بالعربية هناك!!! و إذا كان أناس يتكلمون بالعربية هناك فهذا دليل على أن أناساً كثيرين وصلوا قبلهم إلى هناك, حتى تعلم أهلها العربية ليكونوا ترجماناً بينهم وبين الملوك المحليين,و على أنه كان هناك وجود إسلامى فى ذلك التاريخ على تلك الأرض و الوصف الذى أعطاه هؤلاء المغامرون يظهر أنه وصفاً للجزر الكاريبية, كوبا أو إسبانيولا..
عام 1327 ميلادية
ــــــــــــــــــــــــ المؤرـخ الإسلامى شهاب الدين العمريذكر قصة عجيبة فى كتابه " مسالك الأبصار و ممالك الأمصار " بأن سلطان إمبراطورية مالى المسلم ( منسا موسى ) رحمه الله لما ذهب إلى الحج عام 1327 ميلادية, أخبره بأن سلفة أنشأ 200 سفينة و عبر المحيط الأطلسى نحو الضفة الأخرى المجهولة و أنابهُ عليه فى حكم مالى ولم يعد أبداً! و بذلك بقى هو فى المُلك و قد وُجدت بالفعل كتابات فى البيرو و البرازيل و جنوب الولايات المتحدة تدل على الوجود الأفريقى الإسلامى من كتابات إما بالحروف الكوفية العربية ـبالحروف الأفريقية بلغة الماندينك: و هى لغة لشعب كله مسلم الأن,يسمونهم: " الفَلان ", وكذلك تركت اللغة المانديكية أثاراً لها فى الهنود الحمر إلى يومنا هذا ( و هناك قبائل هندية إلى يومنا هذا تكتب بحروف لغم الماندينك الإسلامية!)...
عام 1327 ميلادية
ـــــــــــــــــــــــــ المؤرخ الإسلامى شهاب الدين العمرى يذكر قصة عجيبة فى كتابه " مسالك الأبصار و ممالك الأمصار " بأن سلطان إمبراطورية مالى المسلم ( منسا موسى ) رحمه الله لما ذهب إلى الحج عام 1327 ميلادية, أخبره بأن سلفة أنشأ 200 سفينة و عبر المحيط الأطلسى نحو الضفة الأخرى المجهولة و أنابهُ عليه فى حكم مالى ولم يعد أبداً! و بذلك بقى هو فى المُلك و قد وُجدت بالفعل كتابات فى البيرو و البرازيل و جنوب الولايات المتحدة تدل على الوجود الأفريقى الإسلامى من كتابات إما بالحروف الكوفية العربية او بالحروف الأفريقية بلغة الماندينك: و هى لغة لشعب كله مسلم الأن,يسمونهم: " الفَلان ", وكذلك تركت اللغة المانديكية أثاراً لها فى الهنود الحمر إلى يومنا هذا ( و هناك قبائل هندية إلى يومنا هذا تكتب بحروف لغم الماندينك الإسلامية!)...
عام 1493 ميلادية
ــــــــــــــــــــــــــــ كريستوفر كولومبس نفسه يكتب فى مذكراته " إن الهنود الحمر يلبسون لباساً قطنياً شبيهاً باللباس الذى تلبسهُ النساء الغرناطيات المسلمات " و ذكر أنه وجد مسجداً فى كوبا, و الجدير بالذكر أن أول وثيقة هدنة كريستوفر و الهنود الحمر كانت موقعة من رجل مسلم ( الوثيقة موجودة فى متحف تاريخ أمريكا بتوقيع بحروف عربية من رجل من الهنود الحمر اسمه محمد!!!!!)....
عام 1564 ميلادية
ــــــــــــــــــــــــــ رسم الأوروبيين خريطة لفلوريدا فى أمريكا تظهر فيها مدناً ذات أسماء توجد بالأندلس و المغرب مثل ( مراكش ) و ( ميورقة ) و ( قادش ), و لكى تكون أسماء عربية هناك, فالبضرورى كانت هناك هجرة عربية قبل 100 أو 200 عام من ذلك التاريخ على الأقل..
عام 1929 ميلادية
ـــــــــــــــــــــــ إكتشف الأتراك صدفة خريطة للمحيط الأطلسى رسمها بيرى رئيس , الذى كان رئيس البحرية العثمانية فى وقته, وذلك كان سنة 919 هجرية أى حوالى 1510 _ 1515 ميلادية, ( و هى نفس الخريطة التى عضناها فى الكتاب ) الغريب فيها أنها تعطى خريطة شواطئ أمريكا بتفصيل متناء غير معروف فى ذلك الوقت بالتأكيد, با ليس الشواطئ فقط, بل أتى بأنهار و أماكن لم يكتشفها الأوروبيون إلا أعوام 1540_1560 ميلادية, فهذا يعنى_ و كما ذكر بيرى رايس_ بأن هذه الخريطة مبنية على حوالى 90 خريطة له وللبحاريين الأندلسيين و المغاربة الذين قدموا قبله, فسواء هو أو المسلمون قبله سيكونون عرفوا قطعاً تلك المناطق, و عرفوا أسمها قبل الأوروبيين والغريب فى الأمر أنه أظهر بالتفصيل جبال الأنتس التى هى جبال تشيلى فى أقصى غرب قارة أمريكا الجنوبية, التى لم يصلها الأوروبيون إلا عام 1527 ميلادية, و أظهر أنهاراً فى كولومبيا, و نهر الأمازون بالتفصيل و مصبه الذين لم يكونا معروفين عند الأوروبيين و لا موجودين فى خرائطهم....
1920 ميلادية
ــــــــــــــــــــــــ البروفيسور ليون فيرنيل الذى كان أستاذاً فى جامعة هارفرد, كتب كتاباً اسمهُ " أفريقيا و اكتشاف أمريكا " يقول فيه:" إن كريستوفر كولومبس كان يعلم تمام العلم بالوجود الإسلامى فى أمريكا ", و ركز فى براهينه على براهين زراعية و لغوية وثقافيه, و قال بأن الماندينك المسلمين بصفة خاصة انتشروا فى وسط وشمال أفريقيا, وتزاوجوا مع قبيلتين من قبائل الهنود الحمر, و هما " إيروكوا " " و " الكونكير " فى شمال أمريكا, و انتشروا_ كما ذكر_ فى البحر الكاريبى جنوب أمريكا, و شمالاً حتى وصلوا إلى جهاد كندا !
عام 1960 ميلادية
ـــــــــــــــــــ جيم كوفين " كاتب فرنسى ذكر فى كتابة: ( بربر أمريكا ", بأنه كانت تسكن فى أمريكا قبيلة بربرية مسلمة اسمها " المامى " ,و هى كامة معروفة فى أفريقيا الغربية و معناها: " الإمام ", و هى تقال عن زعماء المسلمين, و ذكر بأن أكثريتهم فى الهندوراس فى أمريكا الوسطى, و ذلك قبل كريستوفر كولومبس.
عام 1978 ميلادية
ــــــــــــــــــــــــــــ كذلك فى كتاب " التاريخ القديم لإحتلال المكسيك " لمانويل إيروسكو إيبيرا, قال: ( كانت أمريكا الوسطى و البرازيل بصفة خاصة, مستعمرات لشعوب سود جاؤوا من أفريقيا و انتشروا فى أمريكا الوسطى و الجنوبية والشمالية ).
عام 1775 ميلادية
ـــــــــــــــــــــــإكتشف الراهب " فرانسسكو كارسيس, عام 1775 ميلادية قبيلة من السود مختلطة مع الهنود الحمر فى نيو ميكسيكو فى الولايات المتحدة الأمريكية " المكسيك الجديدة ", و اكتشف فى الخريطة تماثيل تظهر فى الخريطة المرفقة تدل دلالة كاملة بأنها للسود, و بما أنهُ لا توجد فى أمريكا سود, فلا شك أنهم كانوا هم المسلمون الأفارقة الذين ذهبوا لنشر الإسلام فى أمريكا.
عام 1946 ميلادية
ـــــــــــــــــــــــــ" مييراموس " فى مقال فى جريدة اسمها: " ديلى كلاريون "
فى " بيليز " وهى إحدى الجمهوريات الصغيرة الموجودة فى أمريكا الوسطى, بتاريخ عام 1946 ميلادية
: " عندما اكتشف كريستوفر كولومبس الهند الغربية, أى: البحر الكاريبى, عام 1493 ميلادية, وجد جنساً من البشر أبيض اللون, خشٍ الشعر, اسمهم " الكاريب ", كانوا مزارعين , و صيادين فى البحر, وكانوا شعب موحد مسالم, ويكرهون التعدى والعنف, وكان دينهم: الإسلام, لغتهم: العربية"!!
عام 2000 ميلادية
ـــــــــــــــــــــ لويز إزابيل ال فيريس دو توليدو, و هى دوقة مدينة سيدونسا
اكتشف بالصدفة فى قصرها فى مدينة باراميدا و ثائقاً إسلامية مكتوبة بالعربي ترجع إلى العهد الأندلسى, فى هذه الوثائق و صف كامل لأمريكا و المسلمين فيها قبل كريستوفر كولومبس,خبأها أجدادها الذين كانوا حكام إسبانيا و كانوا جنرالات في الجيش الإسبانى, وكانوا حكام الأندلس و الأميرالات البحرية الإسبانية, و قد خافت أن يحرقها الإسبان بعد موتها, فقامت بوضعها فى كتاب قبل أن تموت عام 2008 ميلادية, و هذا الكتاب إسمه" Africa Versus America " وفيها تفاصيل الوجود الإسلامى فى أمريكا. يجدر الإشارة أن الإكتشافات الأثرية الحديثة أثبتت وجود كتابات عربية منحوتة على جدران الكهوف فى أمريكا, و فى عاصمة بورتوريكو القديمة سان خوان اكتشفت بعض الأحجار الصخرية مكتوباً عليها لا غالب إلا الله باللغة العربية! و وجدت على بااب أحد المنازل القديمة من نفس المدينة فوق الباب و على و جانبية باللغة العربية على الفسيفساء الجميل نفس الكلام..... لا غالب إلا الله ! و قد وُجدت نقوش فى سقوف كنائس باهبا و السلفادور فيها عدت أيات من القرأن الكريم أن يشعر أحدٌ لأن أياً منهم لا يُجيد العربية, فهل كانت هذه الكنائس فى الاصل مساجداً للهنود الحمر؟!
فكما رأينا يتضح أن المسلمين كانوا قد هاجروا إلى أمريكا قبل مئات السنين من دخول كولومبس لها, و لكنهم لم يهاجروا ليسرقوا الذهب و ليُبيدوا السكان الأصليين, بل ذهب المسلون إلى امريكا ليحملوا رسالة السلام, رسالة العدل, رسالة لا إله إلا الله , محمد رسول الله, هذه الرسالة التى دخلت قلوب و أرواح السكان المحليين الذين سماهوا الإسبان الصليبيون بــ " الهنود الحمر " كما سموا من قبل البطل عرج بــ" برباروسا صاحب اللحية الحمراء ", و على ما يبدوا أن الصلبيين مغرمون باللون الأحمر, فهو لون الدم الذى يسفكونه فى كل العصور, و لقد كان فى الأمريكتين 100 مليوناً من الهنود الحمر أكثرهم المسلمين,( إن لم يكن جميعهم! ) يعيشون فى أمانٍ مع المسلمين العرب و البربر و الأفارقة الذين عاشوا بسلام معهم, وتزاوجوا و تخالطوا معهم, وَ صَلوا جميعاً جنباً إلى جنب, فأين ذهب هؤلاء؟ أين ذهب إخوتنا؟ الأن و بعد مرور أكثر من 500 عام على دخول الكاثوليكية الى أمريكا فلم يبقى إلا هذه الأعداد الصادمة التى أهديها لكل قذرٍ قال إن الإسلام انتشرا بحد السيف و أن الصلبيين هم أهل السلام: من بين 100 مليون هندى لم يبقى إلا: 200 ألف فى البرازيل, 140 ألف فى حماية التونا ( جماعة تشى جيفار ), 150 ألف هندى فى الولايات المتحدة, 500 ألف فى كندا يعيشون فى الإقامات الجبرية, 150 الف فى كولومبيا, 250 ألف فى الإكوادور, 600 ألف فى جواتيمالا, 800 ألف فى المكسيك, 10 مليون فى البيرو, و مع الأخذ بالأعتبار الزيادة الطبيعية للسكان بعد 500 عام كان من المفترض ان يكون عدد إخواننا من الهنود الحمر الأن ممن يشهدون بشهادة التوحيد يعادل مليار مسلم! أبادوهم أولئك السفلة لسحق الإسلام, فالذى لا يعرفه الكثير منا للأسف أنه فى سنة ( اكتشاف! ) كولومبس لأمريكا عام 1492 ميلادية هى نفسها السنة التى أحتل فيها الصليبيان ( فرناندو الثانى من أراجون ), و ( إزبيلا الأولى من قشتالة ) مدينة غرناطة الإسلامية, أخر معقل للمسلمين فى الأندلس, فأرادت هذه القذرة إزابيلا ( و التى كانت تفتخر بأنها لم تغتسل فى حياتها إلا يوم ولادتها سنة 1451 ميلادية و ليلة دخلتها عام 1496 ميلادية) أن تسحق المسلمين فى امريكا كما سحقتهم في محاكم التفتيش.
واخيرا اقول من كان يستطيع ترجمة هذه المعلومات الخطيرة ( للإسبانية و البرتغالية بالذات ) فليترجمها و لينشرها فى ربوع الأرض, و من كان يستطيع نشرها فى الأنترنت فليعمل, فلو علمَ سكان أمريكا الجنوبية من بقايا الهنود الحمر بالذات تاريخ أجدادهم الإسلامى, لاقبلوا على هذا الدين افواجاً, فمن كان يعرف اى هندى أحمر فلينقل له هذه المعلومات عن تاريخة الذى لا يعرفة, لعل الله يفتح قلبه للإسلام كما أسلم قبل أجداده على يد أجدادنا ......
المصادر
ــــــــــــ
1- من كتاب مائة من عظماء الاسلام
2- بارتولو ميه دي لاس كاساس من كتاب مذكرات كولومبس الضائعة
3- المؤرخ رونان
4- مسالك الابصاروممالك الامصار- شهاب الدين العمري للعمري
5- الممالك والمسالك - الشريف الادريسي
6- مجلة المقطف -1924 -1945
7- التاريخ القديم لإحتلال المكسيك " لمانويل إيروسكو إيبير
8- مييراموس " فى مقال فى جريدة اسمها: " ديلى كلاريون
9- البروفيسور ليون فيرنيل -أفريقيا و اكتشاف أمريكا
10- المسعودي - مروج الذهب
11- المؤرخ الصيني هوي لين لي:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق