الخميس، 31 أكتوبر 2019

قصيدة بعنوان/(.إنسدل يانجم)/بقلم الكاتب الاديب الراقي/الشاعر المبدع/ محسن الجشي

قصيدة...إنسدل يانجم
إنسدل يا نجم .......فليلي طويل.
بكى الهوى ........والقلب إنحدر
رحلتي فيك بعيدة ووجهك.......مطلع قصيدة
فيه يعجز الخيال...... والفكر
وجهك...... بحر من الرموز
فيه يعجز الشعر وماقالته........كل الصور
من أنت وكيف دخلت......وكيف ذهبت
عينيك والبحر رفقة .......وقصة
تحكى ..ويحلو بها السمر
لو يبوح البحر ........لحكى
عيناك لايرتوي منها .....النظر
ثغرك.... قوس قزح
يخفي فيه... اللؤلؤ والدرر
لحظك .......إن سرّحته
طار كالجناح .....من زهر
هذا الليل ......وهواك يأكلني
وعيناك آنستا .......والبحر فيهما إنشطر
جفني .......وجفن الحب ماأغمض
ورمشك ريشة عود .......وقلبي الوتر
أنت حوريتي ...معشوقتي
فلا تتركيني تحت أقدام القمر
أنت قصيدتي...ورحلة ليلي
وفي عينيك ...نام القدر
حوريتي
لو كان حبك معي.......لتملكت الدنيا
وحسدني في حبك.....كل البشر
بقلم المهندس محسن الجشي

المقداد بن عمرو//بقلم الكاتب الاديب الراقي/الشاعر المبدع/ د.صالح العطوان الحيالي

المقداد بن عمرو او المقداد بن الاسود
ـــــــــــــــــــــــــــ د.صالح العطوان الحيالي - العراق- 24-10-2019
هو المقداد بن عمرو، بن ثعلبة، بن مالك بن ربيعة بن عامر بن مطرود البهراني، ولكنه اشتهر باسم آخر، وهو "المقداد بن الأسود الكندي".
منذ اليوم الذي حالف فيه الأسود وتبناه الأسود صار إسمه المقداد بن الأسود ، نسبة لحليفة ، والكندي ، نسبةً لحلفاء أبيه . وقد غلب عليه هذا الإسم ، واشتهر به ، حتى إذا نزلت الآية الكريمة : ( أدعُوهُم لآبائِهم ) قيل له : المقداد بن عمرو . وكان يكنى أبا الأسود ، وقيل : أبو عمرو ، وأبو سعيد وأبو معبد . ومن أهم ألقابه : « حارس رسول الله ».
عمرو ابو المقداد
كان والده عمرو بن ثعلبة من شجعان بني قومه، يتمتع بجرأة عالية دفعته إلى قتل بعض أفراد بني قومه، فاضطر إلى الجلاء عنهم حفاظاً على نفسه من طلب الثأر، فلحق بحضرموت، وحالف قبيلة كندة التي كانت تحتل مكانة مرموقة بين القبائل، وهناك تزوج امرأة منهم، فولدت له المقداد.كان عمرو من شجعان قومه إلا أن قوته أجبرته على النيل من قومه وأصاب فيهم دما مما اضطره للرحيل عنهم والتجأ إلى قبيلة كندة وتزوج منهم بامرأة تدعى تميمة والتي أصبحت أم المقداد (ويروي لنا أحد المشايخ الثقات أن عائلة سيدنا المقداد قد انتقلت لتستقر في جبل الريان وهو جبل العرب حاليا وسميت مدينة السويداء نسبة إلى الأسود, وليس كما يعتقد البعض أن السويداء سميت بهذا الاسم نسبة إلى الحجارة السوداء لأن الجبل في ذلك الوقت كان مكسوا بجميع أنواع الخضرة من أشجار ونباتات مختلفة والله أعلم).
نشأته و رحيله إلى مكة
نشأ هذا الفتى في ظل مجتمع ألف مقارعة السيف، ومطاعنة الرماح، فاتصف بالشجاعة، حتى إذا بلغ سن الشباب، أخذت نوازع الشوق تشده إلى مضارب قومه في "بهراء"، ما دفعه إلى تخطي آداب "الحلف"، لأنه كان يعتبر أن الحلف لا يعني أكثر من قيد "مهذب" يضعه الحليف في عنقه وأعناق بنيه، ولذا لم يكن هو الآخر أسعد حظاً من أبيه، حيث اقترف ذنباً مع مضيفيه و"أخواله"، فاضطر إلى الجلاء عنهم أيضاً نتيجة خلاف وقع بينه وبين أبي شمر بن حجر الكندي ـ أحد زعماء كندة ـ فهرب إلى مكة، ولما وصل إليها، كان عليه أن يحالف بعض ساداتها كي يمنعوه مما يمنعون منه أنفسهم، فحالف الأسود بن عبد يغوث الزهري أحد جبابرة قريش، فتبناه، وكتب إلى أبيه يطلب إليه القدوم إلى مكة.
حب المقداد للإسلام ملأ قلبه بمسئولياته عن حماية الإسلام، ليس فقط من كيد أعدائه، بل ومن خطأ أصدقائه، فقد خرج يومًا في سريَّة تمكن العدو فيها من حصارهم، فأصدر أمير السرية أمره بألا يرعى أحد دابته، ولكن أحد المسلمين لم يحِط بالأمر خُبْرا فخالفه، فتلقى من الأمير عقوبة أكثر مما يستحق، أو لا يستحقها على الإطلاق، فمر المقداد بالرجل يبكي ويصيح فسأله فأنبأه ما حدث، فأخذ المقداد بيمينه ومضيا صوب الأمير، وراح المقداد يناقشه حتى كشف له خطأه وقال له: "والآن أقِدْهُ من نفسك، ومَكِّنْهُ من القصاص", وأذعن الأمير، بيد أن الجندي عفا وصفح وانتشى المقداد بعظمة الموقف وبعظمة الدين الذي أفاء عليهم هذه العزة، فراح يقول: "لأموتَنَّ والإسلام عزيز"
هاجر المقداد الهجرتين الأولى إلى الحبشة ، ثم عاد إلى مكة فلم يستطع الهجرة مع النبي صلّ الله عليه وسلم ، فلما بعث النبي عليه الصلاة والسلام سرية عبيدة بن الحارث بعد ثماني أشهر من هجرته ، فلقوا مجموعة من أهل قريش وكان المقداد وعتبة بن غزوان مع القرشيين ، فعاد المقداد وعتبة مع المهاجرين إلى المدينة ، وقد أخى النبي صلّ الله عليه وسلم بينه وبين عبد الله بن رواحة .
وكان المقداد فارسًا شجاعًا ، قال عنه عمرو بن العاص أنه (يقوم مقام ألف رجل) ، وكان من الرماة الماهرين ، وهو أول فارس في الإسلام ، وكان سريع الإجابة إذا طُلب للجهاد حتى بعد أن تقدم في السن ، وكان أول من عدا به فرسًا في سبيل الله في غزوة بدر ، وقد شهد كل الغزوات مع النبي عليه الصلاة والسلام ، ثم شارك في فتوحات الشام ، ومصر بعد وفاة سيدنا محمد صلّ الله عليه وسلم .
وكان المقداد رجلًا طويلًا ، كثيف الشعر عظيم البطن ، واسع العينين ، مقرون الحاجبين مهيبا ، ولحيته ليست بالكثيفة ولا بالخفيفة ، وكان للمقداد منزلة عظيمة عند النبي عليه الصلاة والسلام ، وقد دعى الرسول عليه الصلاة والسلام المسلمين لحب المقداد ، روى بريدة بن الحصيب عن النبي محمد قوله : (عليكم بحب أربعة علي وأبي ذر وسلمان والمقداد)
إلتحاقه بالرسول و إسلامه
ذكر ابن مسعود أن أول من أظهر إسلامه سبعة ، وعدّ المقداد واحداً منهم . الا انه لم يستطع إظهار إسلامه خوفاً من بطش حليفه الأسود الذي صار له كالأب و السيد- كان يكتم إسلامه. ولكن المقداد كان يتحيّن الفرص للتخلّص من ربقة "الحلف" الذي أصبح يشكل بالنسبة له ضرباً من العبودية، وفي السنة الأولى للهجرة، قيّضت له الفرصة لأن يلحق بركب النبيصلى الله عليه وسلم، وأن يكون واحداً من كبار صحابته المخلصين. فقد عقد رسول الله صلى الله عليه وسلم لعمه الحمزة لواءً أبيض في ثلاثين رجلاً من المهاجرين ليعترضوا عير قريش، وكان هو وصاحب له، يقال له عمرو بن غزوان لا زالا في صفوف المشركين، فخرجا معهم يتوسلان لقاء المسلمين، فلما لقيهم المسلمون انحازا إليهم وذهبا إلى المدينة للقاء الرسولصلى الله عليه وسلم، حيث كانت بداية الجهاد الطويل.
وهو قديم الإِسلام من السابقين، وهاجر إِلى أَرض الحبشة. ثم عاد إِلى مكة، فلم يقدِرْ على الهجرة إِلى المدينة لما هاجر إِليها رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، فبقي إِلى أَن بعثَ رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم عبيدة بن الحارث في سَرِيَّةٍ، فلقوا جمعًا من المشركين عليهم عكرمةُ بن أَبي جهل، وكان المقداد وعُتبة بن غَزْوان قد خرجا مع المشركين ليتوصلا إِلى المسلمين، فتواقفت الطائفتان، ولم يكن قتال، فانحاز المقداد وعتبة إِلى المسلمين
ولكنه كان يكتم إسلامه عن سيده الأسود خوفاً منه على دمه، وخاصة أن الأسود كان أحد طواغيت قريش، وأحد المعاندين لرسول الله.
شجاعته يوم بدروهاجر المقداد الهجرتين إلى الحبشة وإلى المدينة، وشهد بدراً والغزوات بعدها، وكان فارساً شجاعاً يوم بدر حتى إنه لم يثبت أنه كان فيها على فرس غيره.
ويروى أنه لما بلغ رسول الله عرق الظبية دون بدر استشار الناس فقال: أشيروا علي أيها الناس! فقام أبو بكر فقال وأحسن، ثم قام عمر فقال مثل ذلك، ثم قام المقداد بن الأسود، فقال: يا رسول الله امض بنا لأمر الله فنحن معك، والله لا نقول لك مثل ما قالت بنو إسرائيل لموسى: اذهب أنت وربك فقاتلا إنا هاهنا قاعدون، ولكن اذهب أنت وربك فقاتلا إنا معكما مقاتلون، والذي بعثك بالحق لو سرت بنا إلى برك الغماد لجالدنا معك من دونه حتى تنتهي إليه يا رسول الله.
فقال له رسول الله: «خيراً» ودعا له بخير.
من الرماة المذكورينوكان المقداد من الرماة المذكورين من أصحاب رسول الله- صلى الله عليه وسلم - ومن الفضلاء النجباء الكبار الخيار من أصحاب النبي، سريع الإجابة إذا دعي إلى الجهاد حتى حينما تقدمت به سنه، وكان يقول في ذلك: أبت علينا سورة «انْفِرُوا خِفَافًا وَثِقَالاً»، وكان إلى جانب ذلك رفيع الخلق، عالي الهمة، طويل الأناة، طيباً.
قال عنه عمرو بن العاص: يقوم مقام ألف رجل.
وأحب المقداد الإسلام حباً كبيراً، وسعى إلى الدفاع عنه وحمايته ليس فقط من كيد أعدائه، بل ومن خطأ أصدقائه، فقد خرج يوماً في سريَّة تمكن العدو فيها من حصارهم، فأصدر أمير السرية أمره بألا يرعى أحد دابته، ولكن أحد المسلمين لم يحِط بالأمر خُبْرا فخالفه، فتلقى من الأمير عقوبة أكثر مما يستحق، فمر المقداد بالرجل يبكي ويصيح فسأله فأنبأه ما حدث، فأخذ المقداد بيمينه ومضيا صوب الأمير، وراح المقداد يناقشه حتى كشف له خطأه وقال له: «والآن أقِدْهُ من نفسك، ومَكِّنْهُ من القصاص»، وأذعن الأمير، ولكن الجندي عفا وصفح وانتشى المقداد بعظمة الموقف وبعظمة الدين الذي أفاء عليهم هذه العزة، فراح يقول: «لأموتَنَّ والإسلام عزيز».
ويروي عبدالرحمن بن أبي ليلى عن المقداد بن الأسود قال: قدمت المدينة أنا وصاحبان فتعرضنا للناس فلم يضفنا أحد فأتينا إلى النبي فذكرنا له فذهب بنا إلى منزله وعنده أربعة أعنز، فقال: «احلبهن يا مقداد وجزئهن أربعة أجزاء وأعط كل إنسان جزءاً»، فكنت أفعل ذلك فرفعت للنبي ذات ليلة فاحتبس واضطجعت على فراشي، فقالت لي نفسي إن النبي قد أتى أهل بيت من الأنصار، فلو قمت فشربت هذه الشربة فلم تزل بي حتى قمت فشربت جزءاً، فلما دخل في بطني ومعائي أخذني ما قدم وما حدث، فقلت يجيء الآن النبي جائعًا ظمآناً فلا يرى في القدح شيئًا فسجيت ثوباً على وجهي، وجاء النبي فسلم تسليمة تسمع اليقظان ولا توقظ النائم.
فكشف عنه فلم ير شيئاً فرفع رأسه إلى السماء، فقال: «اللهم اسق من سقاني وأطعم من أطعمني»، فاغتنمت دعوته وقمت فأخذت الشفرة فدنوت إلى الأعنز، فجعلت أجسهن أيتهن أسمن لأذبحها فوقعت يدي على ضرع إحداهن، فإذا هي حافل ونظرت إلى الأخرى، فإذا هي حافل فنظرت، فإذا هن كلهن حفل، فحلبت في الإناء فأتيته به فقلت: اشرب.
فقال: «ما الخبر يا مقداد»، فقلت: اشرب ثم الخبر، فقال: «بعض سوآتك يا مقداد»، فشرب ثم قال: «اشرب»، فقلت: اشرب يا نبي الله فشرب حتى تضلع ثم أخذته فشربته ثم أخبرته الخبر، فقال النبي: «هيه»، فقلت كان كذا وكذا، فقال النبي: «هذه بركة منزلة من السماء أفلا أخبرتني حتى أسقي صاحبيك»، فقلت: إذا شربت البركة أنا وأنت فلا أبالي من أخطأت.
وعن ثابت البناني، قال: كان المقداد وعبدالرحمن بن عوف جالسَين، فقال له مالك: ألا تتزوج؟ قال: زوجني ابنتك.
فغضب عبد الرحمن وأغلظ له، فشكا ذلك للنبي، فقال: أنا أزوجك، فزوجه بنت عمه ضباعة بنت الزبير بن عبدالمطلب.
ولاّه الرسول إحدى الإمارات يوماً، فلما رجع سأله النبي: «كيف وجدت الإمارة؟»، فأجاب: لقد جَعَلتني أنظر إلى نفسي كما لو كنت فوق الناس، وهم جميعًا دوني، والذي بعثك بالحق، لا أتأمرن على اثنين بعد اليوم أبداً.
يقول عبد الله بن مسعود صاحب رسول الله : " لقد شهدت من المقداد مشهدا، لأن أكون صاحبه، أحبّ اليّ مما في الأرض جميعا ".
في ذلك اليوم الذي بدأ عصيبا، حيث أقبلت قريش في بأسها الشديد واصرارها العنيد، وخيلائها وكبريائها ..
في ذلك اليوم .. والمسلمون قلة، لم يمتحنوا من قبل في قتال من أجل الاسلام، فهذه أول غزوة لهم يخوضونها ..
ووقف الرسول يعجم ايمان الذين معه، ويبلوا استعدادهم لملاقاة الجيش الزاحف عليهم في مشاته وفرسانه ..
وراح يشاورهم في الأمر، وأصحاب الرسول يعلمون أنه حين يطلب المشورة والرأي، فانه يفعل ذلك حقا، وأنه يطلب من كل واحد حقيقة اقتناعه وحقيقة رأيه، فان قال قائلهم رأيا يغاير رأي الجماعة كلها، ويخالفها فلا حرج عليه ولا تثريب ..
وخاف المقدادا أن يكون بين المسلمين من له بشأن المعركة تحفظات ... وقبل أن يسبقه أحد بالحديث همّ هو بالسبق ليصوغ بكلماته القاطعة شعار المعركة، ويسهم في تشكيل ضميرها .
ولكنه قبل أن يحرك شفتيه، كان أبو بكر الصديق قد شرع يتكلم فاطمأن المقداد كثيرا .. وقال أبو بكر فأحسن، وتلاه عمر بن الخطاب فقل وأحسن .. ثم تقدم المقداد وقال : " يا رسول الله .. امض لما أراك الله، فنحن معك .. والله لا نقول لك كما قالت بنو اسرائيل لموسى اذهب أنت وربك فقاتلا انا هاهنا قاعدون .. بل نقول لك : اذهب أنت وربك فقاتلا انا معكما مقاتلون .. !! والذي بعثك بالحق، لو سرت بنا الى برك العماد لجالدنا معك من دونه حتى تبلغه. ولنقاتلن عن يمينك وعن يسارك وبين يديك ومن خلفك حتى يفتح الله لك " .. انطلقت الكلمات كالرصاص المقذوف .. وتلل وجه رسول الله وأشرق فمه عن دعوة صالحة دعاها للمقداد.. وسرت في الحشد الصالح المؤمن حماسة الكلمات الفاضلة التي أطلقها المقداد بن عمرو والتي حددت بقوتها واقناعها نوع القول لمن أراد قولا .. وطراز الحديث لمن يريد حديثا .. !!
أجل لقد بلغت كلمات المقداد غايتها من أفئدة المؤمنين، فقام سعد بن معاذ زعيم الأنصار، وقال : " يا رسول الله .. لقد آمنا بك وصدّقناك، وشهدنا أنّ ما جئت به هو الحق .. وأعطيناك على ذلك عهودنا ومواثيقنا، فامض يا رسول الله لما أردت، فنحن معك .. والذي عثك بالحق .. لو استعرضت بنا هذا البحر فخضته لخضناه معك، ما تخلف منا رجل واحد، وما نكره أن تلقى بنا عدوّنا غدا ..
انا لصبر في الحرب، صدق في اللقاء .. ولعل الله يريك منا ما تقر عينك .. فسر على بركة الله " ..
وامتلأ قلب الرسول بشرا .. وقال لأصحابه : " سيروا وأبشروا " .. والتقى الجمعان ..
وكان من فرسان المسلمين يومئذ ثلاثة لا غير : المقداد بن عمرو، ومرثد بن أبي مرثد، والزبير بن العوّام، بينما كان بقية المجاهدين مشاة، أو راكبين ابلا ..
ان كلمات المقداد التي مرّت بنا من قبل، لا تصور شجاعته فحسب، بل تصور لنا حكمته الراجحة، وتفكيره العميق ..
وكذلك كان المقداد .. كان حكيما أريبا، ولم تكن حمته تعبّر عن نفسها في مجرّد كلمات، بل هي تعبّر عن نفسها في مبادئ نافذة، وسلوك قويم مطرّد، وكانت تجاربه قوتا لحكته وريا لفطنته ..
وفاته
توفي سنة ثلاث وثلاثين، وصلى عليه عثمان بن عفان وقبره بالبقيع
المصادر
ـــــــ
1- سير اعلام النبلاء
2- اسد الغابة في معرفة الصحابة
3- تهذيب الكمال
4- الطبثات الكبرى
5-الاصابة في تمييز الصحابة
6- مغازي الواقدي
7- النجوم الزاهرة
8- السيرة لابن حبان
9- الاستيعاب في معرفة الاصحاب
10-البداية والنهاية

قصيدة بعنوان/(عد )/بقلم الكاتب الاديب الراقي/الشاعر المبدع/ على فياض البلصفورى

----------عد----------
عد يكفى من طول البعاد
وأرسم صورتى وأنت سعيد
أشكواليك وقلبك ما زال عنيد
رد سؤالى ولا تتركنى وحيد
عد يكفى من طول البعاد
يا شوقى ويا أنينى أنا بدونك شريد
أعاند نفسى تقتلنى أحزانى وأصبح فى حبك شهيد
يا نبضى كفاك فقد توقف النبض فى الوريد
عد يكفى من طول البعاد
هل تعلم حبيبي بأن عشقك نار تزيد وتزيد
ويصرخ على كل شيئ حتى الطفل الوليد
وأغصان الشجر كم باتت تبكى على حتى فى يوم العيد
عد يكفى من طول البعاد
الشاعر/ على فياض البلصفورى
قطرات الندى

قصيدة بعنوان/(حبيبتى )/بقلم الكاتب الاديب الراقي/الشاعر المبدع/ رشدي مصطفي الأسواني

حبيبتى
هيا اضيئى اركاني وعتمة ليلي
واحتوى بركان اشواقي
احبك انتى يا كل اوطانى
دعينى ارفع رايات الحب .. ليرفرف فى سماك
واصب فى مقلتيك اهاتى وشجوني
حبيبتي بل واميرتى
لملمى جراحي واعيدى شتات قلبي
فاتنتى ياحب عمري
عودي الي
فما حياتي
ان لم تكن فيها
رشدي مصطفي الأسواني

الأربعاء، 30 أكتوبر 2019

قصيدة بعنوان/(خريف العمر )/بقلم الكاتب الاديب الراقي/الشاعر المبدع/ جمعه عبدالمنعم ابوان

خريف العمر
.................
في خريف العمر
بعدما أضناني
الهجر الطويل
وتساقطت أوراق الصبا
وضاع العمر
سدى.......
مازالت ...
متجسدة هي
بعنف داخل وجداني
متمثلة بعنف في
خيالي
بذاكرتي
وتجوالي
كأنها تتأبط ذراعي
ومشاعر دفء
أثر إحتكاك
التهد
بالرسغ
تسري في اوصالي
الآن
متى اللقاء
أيتها الحاضرة
الغائبة
المتجسدة
المتمثلة
الآن ........
في ...........
كتاباتي
..................
تغريدة
بقلم // جمعة عبد المنعم يونس
مصر العربية 20 اكتوبر 2019

من أصدق ما كتبت//بقلم الكاتب الاديب الراقي/الشاعر المبدع/كرم الدين يحيىﺍﺭﺷﻴﺪﺍﺕ

من أصدق ما كتبت
لكرم الدين يحيىﺍﺭﺷﻴﺪﺍﺕ
بعيدا عن احرف الاشواق
وبعيدا عن المشاعر الجياشة
وحتى عن نبضات قلب العاشق
اكتب
هذه المرة اكتب عن نفسي
عن وجعي
عن الذي يثقل علي ليلي
عن هواجس نفسي
انا لا اكتب عن إمرأة اعشقها
ولا عن اطلال قلب مغرم بالحب
هي كلمات اكتبها
قد تهدأ بها نفسي
وتهداء من بعدها لوعة الروح
هو وجع الجياع
وجع فتنة البطون الجائعة
اتكلم عن متطلبات حياة باتت مستحيلة المنال
اصبحت الوجبة التي لا تزيد عن قطعة خبز هاجس
حلم صعب المنال
هو القهر
الذي زلزل الجبال
هو قهر الرجال
الذي لا تحتمله الجبال
هو القهر الذي لا يحتمل
يحتل نفوسنا ويجثم على الصدور
ما عاد الخافق ينبض حبا
ولا عشقا
ولا غزلا
النفس تكتنزها الآه بكل معانيها
مليئة بالوجع
حتى الوجع قليل عليها
صرخة مخنوقة محبوسة بين اضلعي
أخاف من دمعة تتسلل من عيوني
تفتن على وجعي
تقلل من قدري امام اولادي
ويضعف شأني
أمام اولادي واحبتي
تتسابق ورغيف الخبز
ولا تدركه
لقمة نسد بها رمق اجساد جوعى
ولا نجدها
مجبرون على الصيام
في أيام لم يفرض علينا الصيام بها
ولكننا نصوم مرغمين
لأننا بجميع الأحوال جوعى
والصيام لنا رحمة
كبت يتابعه كبت جامح
وضيق ما بعده ضيق
وضنك العيش يعيث باجسادنا فسادا
وقد اعيى قلوبنا
ولقمة نسد بها رمقنا لا نجدها
وبطون تعوي كعواء الذئاب من الجوع
ماذا أفعل
أو ماذا قد نفعل
أقولها وبصدق الإنسان
وبانسانية كرم الدين الإنسان
بكيت من قلة حيلتي وضعفي
لم ابكي على نفسي
ولكني بكيت على من هم في عنقي
ما ذنبهم
ذنبهم انهم جاءوا في زمان لا يرحم
طاحون يأكل كل شيء
يااااا الله
ربي
شكوت إليك ضعفي وقلة حيلتي
ربي إليك شكواي وإليك نجواي
أشكوا إليك وجع نفس انت أدرى بها
وانت أعلم بها
وانت ارحم بها من عبادك
وحدك انت من كشفت له دموعي
وضيق صدري وحالي
ربي
اني مسني الضر وانت ارحم الراحمين
الم نفس
والم روح
مؤلم إلى حد الاختناق
عندما تكون مسلوب الإرادة
ومكبل اليدين
وعاجز عن فعل أي شيء
اللهم
اللهم يا فارج الهم
وكاشف الغم
فرج همنا وغمنا
وأنزل علينا رحمة من لدنك
تسعد نفوسنا وارواحنا
انت سميع قريب مجيب

قصيدة بعنوان/(سيد الأكوان )/بقلم الكاتب الاديب الراقي/الشاعر المبدع/ منذر قدسي

سيد الأكوان........
...............................................
وِلِدَ الحبيبُ وقدْ باهَتْ
بهِ الأُمَمُ
سارَ بركبِهِ جموع ُ
العُربِ
والعجمُ
ما رَأيناهُ ولكنْ نبراسُ
حُبهِ
نَبتَ
عطراً يفوحُ يشتاقه
القلبُ
ينقسِمُ
ما كانَ الاّ بشراً وقدْ
أوْحى
اليهِ
فمَضى صبراً بنورِ
وجهِهِ
يعتزمُ
ونزع ُ شوكاً من قلوبٍ
قد
كفرَتْ
حتى باتَ الصادق ُ ساحرا
يتَّهَمُ
و حطمَ الأوثانَ من فخارٍ
صُنِعَتْ
قدْ آمنَ الناسُ ولم ْ
يثأرْ
وينتقمُ
خيرُ البرية ِيا سَيدي
ويا
مَولاي
الفُ صلاة عليكَ كلمّا
رفرف
َعلمُ
يا صاحبَ الفضلِ أن
المعروفَ
لكَ
ووجهُ اليتم ِ أنْ ذٌكِرت
عندهُ
يبتسمُ
بمولدكَ قلوبُ العشقِ
قدْ
غُمِرَتْ
ووئامُ الشوقِ في ذكراكَ
يقتحمُ
ما جاءكَ مظلومٌ إلاّ
وكنتَ
ناصرَهُ
طبيبُ القلوبِ وبحبل ِ
الله
ِ تَعتَصِمُ
لله ِدرُّك ِ يا سَيدي كمْ
حَملتَ
طيباً
يفرحُ الفؤاد ُ بذكرِكَ
والنورُ
يرتسمُ
وُلِدْت َوكنت َ الأمين َ
ودارُك
الكرمُ
حَتى الطيورُ حبٌّ من
صاعِكَ
تَغتنمُ
يا سيِّدَ الأكوانِ وَيا
عِزَتي
وَشفيعاً
هَلْ مِنْ طلبٍ في
النفسِ
يُضْطَرَمُ
أنْ تَسْقِني جرعةً من
ماءِ
حوضِكَ
تطيبُ بها الروح ُ في
السماءِ
و تنعمُ !!!
==========================منذر قدسي

المولد النبوي الشريف//بقلم الكاتب الاديب الراقي/الشاعر المبدع/ محمد مدحت عبد الرؤف

Mohamed Medhat
ـــــ👁 المولد النبوي الشريف 👁ـــــ
يا خير خلق الله كلهم ...
فى يوم مولدك تشحذ الهمم ...
و نسير على خطاك يا شفيع الأمم ...
يا منقذ البشرية من الفساد و الظُلمِ ...
يطيب بذكرك النفس و الروح و الفـم ...
يا غالى المقام يا عالى فوق اعلى القمم ...
بمولدك ملآت الكون ضيــاء ...
يا كاشف عن الأمة البــلاء ...
يا رسولنا يا خاتم الأنبياء ...
عليك صلوات الله و الناس جمعاء ...
سيدى يا محمد يا أبا الزهراء ...
يا من ندعو الرحمن فى العلياء ...
أن تسقينا بيدك الشريفة شربة ماء ...
بقلم .. ✍️ محمد مدحت عبد الرؤف
Mohamed Medhat

زجل (آه م الحريم)/بقلم الكاتب الاديب الراقي/الشاعر المبدع/حربي علي شاعرالسويس

زجل
(آه م الحريم)
آه م الحريم يهدوا جبل
يحبوا لئيم ويموتوا غزل
آه م الحريم تخرب بيتك
وحب قديم يشل وريدك
والله العظيم أنا حبيتك
بس . الكريم شباكه قفل
أه م الحريم يهدوا جبل
جت سودة من ساحل العاج
خلاها بيضة كتر المكياج
بتنور ضلمة وتقولي سوفاج
ووسط الزحمة أمر / عسل
آه م الحريم يهدوا جبل
تيجي يمين تلقاها شمال
ترش حنين تملاك عيال
تذل سنين / تقلب لك حال
نكون نايمين وتركب عجل
أه م الحريم يهدوا جبل
ح صاحب راجل مالح/عادم
أحسن من ستين مش فاهم
ولا واحدة تنشف مخ العالم
وتيجي تألف / شعر وزجل
أه م الحريم يهدوا جبل
يحبوا لئيم ويموتوا غزل
زجل
ساخر
ل حربي علي
شاعرالسويس

محمود بن سبسكتين//بقلم الكاتب الاديب الراقي/الشاعر المبدع/ د.صالح العطوان الحيالي الحيالي

محمود بن سبسكتين فاتح الهند ومحطم الاصنام
ــــــــــــــــــــــــــــــ د. صالح العطوان الحيالي - العراق- 20 -10 2019
لقد ظلت شخصية أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه مضربًا للأمثال في كل باب، في العدل والحق والقوة والورع والجهاد والزهد والخوف واتباع الرسول صلى الله عليه وسلم، وكان له من المواقف المشهورة والآثار المحمودة ما جعلت العالم بأسره يعترف بفضله وأثره في البشرية وقتها، حتى إن "مايكل هارت" صاحب كتاب "العظماء مائة" قد وضعه ضمن هؤلاء العظماء.
وظن المسلمون أن هذه الشخصية لن تتكرر مرة أخرى عبر التاريخ، والحق أننا لن نجد في التاريخ شخصية تتطابق مع الفاروق عمر رضي الله عنه، ولكننا سوف نجد في أحداث التاريخ بعض أبطال المسلمين الذين تشبهوا بالفاروق عمر في كثير من مواقفه، وبطلنا هنا هو أكثر القادة المسلمين على مر العصور تشبهًا واقتداء بالفاروق عمر حتى كأنه هو، ومع الأسف لا يعرفه معظم المسلمين رغم أنه قد أضاف لبلاد المسلمين واحدة من أغلى بلادهم وهي "أفغانستان"، وقهر أعدى أعداء المسلمين وهم الهندوس
اهتم الخلفاء الراشدون بفتح بلاد الهند؛ فبعثوا منذ عهد عمر بن الخطاب عدة حملات على أطراف هذه البلاد، غير أن الفتح المنظم بدأ في عهد الخليفة الأموي الوليد بن عبد الملك، حيث قام عامله على العراق الحجاج بن يوسف الثقفي بهذه المهمة العظيمة، فأعد حملة عسكرية وجهزها بما يكفل لها النجاح من عدة وعتاد، وأسند قيادتها إلى واحد من أكفأ القادة وأمهرهم هو ابن أخيه محمد بن القاسم، وكان دون العشرين من عمره، فنهض بهذه المهمة على خير وجه، وتمكن من التوغل في بلاد الهند، وفتح مدينة “ديبل” وأقام بها مسجدا، وترك بها حامية من أربعة آلاف جندي، وأصبحت ديبل أول مدينة عربية في الهند.وهذه المدينة كان موقعها قريبا من “كراتشي” لكنها اندرست ولم يعد لها وجود الآن، وواصل القائد المظفر حملته الناجحة في شمال الهند، وهو ينتقل من نصر إلى نصر، وأهالي البلاد تقبل عليه؛ فرحًا به لسماحته وحسن سياسته، وتعدّه محررَها من ظلم الهندوس واستعبادهم.
غير أن هذا الحلم الجميل بدا يتحطم ويتبدد؛ فقد توفي الحجاج الثقفي صاحب اليد البيضاء في هذا الفتح، ومن بعده الخليفة الوليد بن عبد الملك، وتولى العراق حاكم جديد، فأوقف الفتح وعزل محمد بن القاسم عن ولاية السند.
وظلت السند تابعة للدولة الأموية ومن بعدها الدولة العباسية، وحافظ المسلمون على ما فتحوه، وتوسعوا قليلا في ضم أجزاء أخرى إلى دولتهم، حتى سيطر المسلمون على المنطقة الواقعة بين كابل وكشمير والملتان.
قيام الدولة الغزنوية
كانت “غزنة” بأفغانستان ولاية نائية، تخضع للدولة السامانية التي تحكم خراسان وما وراء النهر، ويقوم عليها ولاة من قِبلها، وشاءت الأقدار أن يلي غزنة سنة (366هـ= 976م) والٍ يسمى “سبكتكين” كان يتمتع بهمة عالية وكفاءة نادرة، وطموح عظيم، فنجح في أن يبسط نفوذه على البلاد المجاورة، وشرع في غزو أطراف الهند، وسيطر على كثير من المعاقل والحصون هناك، حتى تمكن من تأسيس دولة كبيرة في جنوبي غرب آسيا، وتوفي سنة (387هـ=997م).
ولاية محمود بن سبكتكين
ــــــــــــــــــ بعد موت سبكتكين خلفه ابنه إسماعيل، بعد أن عهد إليه أبوه بالملك من بعده، غير أن أخاه الأكبر محمود -وكان سند والده في غزواته وحروبه- رفض أن يقر لأخيه بالملك لضعفه وسوء تدبيره، فنهض عليه واستطاع بعد سبعة أشهر أن ينتزع الملك لنفسه، ويقبض على زمام الأمور، وبدأ عهد جديد لم تشهده المنطقة من قبل، فلم يكد يستقر الأمر له، حتى بدأ نشاطًا واسعًا في الفتوح، وأثبت أنه واحد من كبار الفاتحين في تاريخ الإسلام، حتى قيل إن فتوحه تعدل في المساحة فتوح عمر بن الخطاب رضي الله عنه.
قضى محمود الغزنوي الفترة الأولى من حكمه في تثبيت أركان دولته، وتوسيع رقعتها على حساب الدولة السامانية التي دبّ الضعف في أوصالها، فرأى الفرصة سانحة للقضاء عليها، وتم له ذلك في (جمادى الأولى 389هـ= أبريل 999م) بعد انتصاره على عبد الملك بن نوح الساماني في موقعة حاسمة عند مرو، وأصبحت خراسان خاضعة له، ثم تصدى للدولة البويهية، وانتزع منها الري وبلاد الجبل وقزوين.
سلطان الدولة الغزنوية وأقواهم على الاطلاق عرفه ابن كثير فقال (محمود بن سُبُكْتِكِين أبو القاسم الملقب يمين الدولة وأمين الملة، وصاحب بلاد غزنة)
ولد محمود الغزنوى سنة 971 من الميلاد، تولى حكم خراسان فى حياة أبيه و عندما توفى والده عهد بالعرش الى أخيه اسماعيل فنشب الخلاف وتغلب محمود على أخيه وسع محمود مملكتة وبلغ سلطانه إلى الهند والسند وخراسان والغور وخوارزم وبلخ وجرجان وطبرستان والري وأصبهان وأذربيجان وهمدان وأرمينية.
قضى على الثورات واستطاع بعدها ان يزيل الدولة السامانية و القضاء على الدولة البويهية التي كانت مرتعاً للعقائد الضالة. وحارب الدولة العبيدية ( الفاطمية زوراً) وقتل مندوبهم التارهتى وقدم بغلته التى كان يركبها إلى القاضى الأزدى وعندما سمع أن أحد ولاته قبل هدايا من العبيدين أمره بأن يحرقها أمام قصرهم.
ومن أشهر أعماله على الإطلاق تحطيم الصنم (سومنات) وهو الصنم العظيم لاهل الهند الذى كانوا يعبدونة وحطمة فى غزوة سومنات ( قال ابن كثير رحمه الله في أحداث سنة سبع عشرة وأربعمائة : “وفيها ورد كتاب من محمود بن سبكتكين يذكر أنه دخل بلاد الهند أيضا , وأنه كسر الصنم الأعظم الذي لهم المسمى بسومنات , وقد كانوا يفدون إليه من كل فج عميق كما يفد الناس إلى الكعبة البيت الحرام وأعظم وينفقون عنده النفقات والأموال الكثيرة التي لا توصف ولا تعد , وكان عليه من الأوقاف عشرة آلاف قرية ومدينة مشهورة , وقد امتلأت خزائنه أموالا وعنده ألف رجل يخدمونه وثلثمائة رجل يحلقون رؤس حجيجه وثلاثمائة رجل يغنون ويرقصون على بابه لما يضرب على بابه الطبول والبوقات , وكان عنده من المجاورين ألوف يأكلون من أوقافه ). وقد شهدت له بلاد المشرق ملاحم عظيمة ضد ملوك الهندوس.
فتح الهند
ـــــــــ بعد أن استقرت الأحول لمحمود الغزنوي واستتب له الحكم، وأقرته الخلافة العباسية على ما تحت يده من بلاد، تطلّع إلى بسط سيطرته على بلاد الهند، ومد نفوذه إليها ونشر الإسلام بين أهلها؛ ولذلك تعددت حملاته على الهند حتى بلغت أكثر من سبع عشرة حملة، وظل يحارب دون فتور نحوًا من سبع وعشرين سنة، بدأت من عام (390هـ= 1000م)، حيث قاد حملته الأولى على رأس عشرة آلاف مقاتل، والتقى عند مدينة بشاور بجيش “جيبال” أحد ملوك الهندوس، وحقق نصر غاليا، ووقع الملك الهندي في الأسر، الذي لم يستطع أن يتحمل هزيمته والعار الذي لحق به، فأقدم على حرق نفسه، بعدما أطلق الغزنوي سراحه مقابل فدية كبيرة.
ثم تعددت حملات الغزنوي، وفي كل مرة كان يحقق نصرا، ويضيف إلى دولته رقعة جديدة، ويبشر بالإسلام بين أهالي المناطق المفتوحة، ويغنم غنائم عظيمة، حتى توج فتوحاته في الهند بفتح بلاد “الكجرات”، ثم توجه إلى مدينة “سومنات” سنة (416هـ= 1025م) وكان بها معبد من أكبر معابد الهند، يحوي صنما اسمه “سومنات” وكان الهندوس يعظمونه ويحملون إليه كل نفيس، ويغدقون الأموال على سدنته، وكانت مدينة سومنات تقع في أقصى جنوب الكجرات على شاطئ بحر العرب، فقطع الغزنوي الصحاري المهلكة حتى بلغها، واقتحم المعبد، وهزم الجموع الغفيرة التي حاولت إنقاذ المعبد، ووقع آلاف الهندوس قتلى، وسقط المعبد في أيدي المسلمين.
وغنم الغزنوي أموالا عظيمة قُدرت بنحو عشرين مليون دينار، وعاد إلى غزنة سنة (417هـ=1026م) وظلت ذكرى هدم معبد سومنات عالقة في ذاكرة الهندوس لم يمحها كرّ السنين، ولا تغيرها الأحول، حتى إذا ما ظفرت الهند باستقلالها عمدت إلى بناء هذا المعبد من جديد في احتفال مهيب.
ولم يكن الغزنوي مدفوعا في فتوحاته برغبة جامحة في كسب الغنائم أو تحقيق مجد يذكره له التاريخ، ولكن قاده حماسه لنشر الإسلام، وإبلاغ كلمة التوحيد في مجتمع وثني، وكانت تلك الحملات مسبوقة بطلب الدخول في الإسلام، وإلى هذا أشار السير “توماس أرنولد” في كتابه “الدعوة إلى الإسلام” بقوله: وفي الحق أن الإسلام قد عُرض في الغالب على الكفار من الهندوس قبل أن يفاجئهم المسلمون.
وكانت حصيلة جهود محمود الغزنوي أن أتمّ فتح شمال شبة القارة الهندية، ففتح إقليم كابلستان، وملتان، وكشمير، وأخضع البنجاب، ونشر الإسلام في ربوع الهند، وفتح طريقا سلكه من جاء بعده.
وقد نظر المؤرخون المسلمون إلى أعماله نظر إعجاب وتقدير، فقد بلغ بفتوحاته إلى “حيث لم تبلغه في الإسلام راية، وأقام بدلا من بيوت الأصنام مساجد الإسلام”.
النهضة الحضارية والثقافية
البيروني
اكتسب الغزنوي مكانته في التاريخ بفتوحاته التي لم تُسبق، وبجهوده الحضارية التي لم يشغله عنها فتوحاته وغزواته، وكان العزنوي نفسه مولعا بعلم الحديث، يستمع إلى علمائه كما كان فقيها له مؤلفات، ولا يكاد يسمع بعالمٍ له مكانة حتى يستدعيه إلى دولته، فاستقدم “أبو الريحان محمد بن أحمد البيروني” المتوفى سنة (440هـ= 1049م) الذي نبغ في علوم كثيرة، في مقدمتها الرياضة والفلك، وعُدّ من أعظم رجال الحضارة الإسلامية، وتُرجمت كتبه إلى اللغات الأوروبية، وأطلقت روسيا اسمه على جامعة أنشأتها حديثا.
وعني السلطان بالشعر وكان له به شغف، ومن أشهر الشعراء الذين ازدانت بهم دولته الشاعر الفارسي “عنصري” وكان نديما للسلطان وشاعرا له، منحه لقب “ملك الشعراء” في مملكته، و”المسجدي”، و”الفرخي” وهو شاعر فارسي عظيم قيل فيه: إن الفرخي لدى الفرس بمثابة المتنبي لدى العرب.
أما أبرز الشعراء في هذا العصر فهو “الفردوسي” صاحب “الشاهنامة” التي نظمها في خمسة وعشرين عاما من الجهد والإبداع، وتشمل أخبار الفرس القدامى، وهي من عيون الأدب العالمي.
ومن أبرز كتّاب الدولة ومؤرخيها “أبو الفتح البستي” وكان كاتبا للسلطان وموضع سره ومستشاره في كثير من الأمور، وله شعر رائق ونظم جيد، و”أبو نصر محمد بن عبد الجبار العتبي” مؤرخ الدولة الغزنوية وكاتب السلطان مع أبي الفتح البستي، له كتاب “اليميني” نسبة إلى يمين الدولة لقب السلطان محمود الغزنوي، تناول فيه تاريخ الدولة الغزنوية.
وأصبحت غزنة في عهد السلطان محمود منارة للعلم ومقصدا للعلماء، وغدت عامرة بالمساجد والقصور والأبنية التي لا تقل بهاءً وجمالا عن المنشآت الهندية التي اشتهرت بدقة التصميم وجمال العمارة.
وفاة الغزنوي
ـــــــــــــ ظل محمود بن سبكتكين رافعًا لراية الجهاد في سبيل الله ليل نهار، لا يكل، ولا يمل، ولا يتعب، ولا يكاد يجلس على فراشه، طالبًا للشهادة من مظانها وفي كل موطن، وقد أنشأ دولة عظيمة شاسعة تضم إيران وما وراء النهر والشمال الهندي كله، وأخضع لسلطان الإسلام السند والبنجاب وحوض الجانج إلى حدود البنغال، ونشر الإسلام والعقيدة الصحيحة بتلك الربوع والسهول التي كانت مرتعًا للعقائد الضالة وأفكار الفلاسفة، وقد عزم "محمود" على أن ينقل عاصمته إلى إقليم "الكوجرات" لتدعيم الوجود الإسلامي بالهند ويا ليته فعل ذلك، ولكن رجاله عز عليهم مفارقة مواطنهم وديارهم فصرفوه عن هذه الفكرة، وظل السلطان "محمود بن سبكتكين" مجاهدًا غازيًا، أخذ على عاتقه نشر الإسلام في بلاد الهند والقضاء على الوثنية فيها وبلغت مساحة فتوحاته ما فتحه الفاروق عمر، وبلغت رايته الجهادية أماكن لم تبلغها راية قط، ولم تتل بها سورة ولا آية قط، وأقام شعائر الإسلام في أقصى ربوع الأرض.
ومع ذلك ورغم هذه الحياة الطويلة فوق ظهر الخيل ورفقة السلاح إلا أنه مات على فراشه بعدما أصابه داء البطن، ومكث عامين مريضًا، ولكن لا يضطجع، بل يتكئ على جنبه، ويحضر مجلس الحكم ليفصل بين الناس، ويسير شئون الدولة، حتى مات رحمه الله مبطونًا ولعلها تكون شهادة كما ورد ذلك في الحديث، تعوض هذا السلطان العظيم الذي فتح بلاد الهند وظل طوال حياته يطلب الشهادة كيما ينالها، وينصر الإسلام وينشره كيما يرضى عنه ربه، فسلام عليك يا أعظم سلاطين الإسلام!
ظل السلطان محمود الغزنوي يواصل جهاده حتى مرض، وطال به مرضه نحو سنتين، ومع ذلك لم يحتجب عن الناس أو يمنعه المرض من مباشرة أمور رعيته حتى توفي قاعدًا في (23 من شهر ربيع الأول 421هـ= 29 من أبريل 1030م) بعد أن أنشأ دولة واسعة، ضمّت معظم إيران وبلاد ما وراء النهر وشمال الهند كله، ونشر دينًا لا يزال له أتباع كثيرون في الهند.
المصادر:
ـــــــــــــ
1- نظام الدين بخشي الهروي- المسلمون في الهند- ترجمة أحمد عبد القادر الشاذلي- الهيئة العامة للكتاب- القاهرة 1995م.
2- عبد المنعم النمر- تاريخ الإسلام في الهند- المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر- بيروت 1401هـ=1981م.
3- حسن أحمد محمود- الإسلام والحضارة العربية في آسيا الوسطى- دار النهضة العربية- القاهرة 1968م.
4- عصام الدين عبد الرؤوف- تاريخ الإسلام في جنوب غرب آسيا- دار الفكر العربي- القاهرة 1975م.
5- حسين مؤنس- أطلس تاريخ الإسلام- الزهراء للإعلام العربي- القاهرة 1407هـ=1987م.
6- الكامل في التاريخ.لابن الاثير
7- النجوم الزاهرة.يوسف بن تغري بردي
8- البداية والنهاية.لابن كثير
9- تاريخ الخلفاء.جلال الدين السيوطي
10- سير أعلام النبلاء.شمس الدين الذهبي
11- وفيات الأعيان.لابن خلكان
12- فتوح البلدان.البلاذري
13- المقدمة لابن خلدون
14- تاريخ الاسلام الذهبي شمس الدين الذهبي

رواية الثقوب السوداء//بقلم الكاتب الاديب الراقي/الشاعر المبدع/ابراهيم مؤمن

رواية الثقوب السوداء ..
هذا النص يبين كيف فكّ فهمان وجاك شيفرة العبور إلى عالم الجنّ
(( النص))
استئناف التجارب..
اسم العملية ..قرابين الثقوب السوداء..
اقترحَ جاك على فهمان بتوليد هذه الثقوب الدائريّة التي تلتف على هيئة دائرة حول فقاعة الرابيديوم وإلقاء طعام لها غير الذي يحوطها من الطاقة السلبيّة التي لا تؤكل.
فهمها فهمان من أوّل وهلة لأنّ الفكرة كانت تدور برأسه قبل أن يقولها جاك .
والفكرة اسمها قرابين الثقوب السوداء ..
وهي أشبه بقربان للإله كي يتزلّف العباد إليه .
وضعت البروتونات ووقف فهمان داخل الفقاعة بالتلسكوب ليرى أيّ قربان يُقبل وأيّهما يُرفض ، وسُلطتْ الكواشف على مواضع تموضع الثقوب السوداء ، وتمّ حساب طاقة البروتونات المستخدمة في التجربة.
وُضِع الطعام من المادة كما وُضِع طعام من الطاقة أمام الثقوب واستعد الحاسوب للعمل .
بعد ثلث ساعة من دوران البروتونات في الأنبوبين وصلتْ إلى سرعة الضوء تقريبًا وحدث الارتطام وتشكّلتْ الثقوب السوداء في هالة دائريّة حول فقاعة فهمان الرابيديوميّة ، وظلّتْ تدور حول نفسها وفهمان يرصد بالتلسكوب وجاك يدفع بحزم الليزر الخارقة حول الفقاعة وفي مركز الثقوب كي يتحكم في سبيانتها ليتحاشى بلعه أو سحقه في أحد الثقوب.
بدأت الثقوب تقوم بعملها الأساسيّ وهو أكل المواد التي حولها ، كلّ التهم الطعامَ من المادة إلّا ثقبًا واحدًا أكل الطاقة ورفض المادة وأبعدها ، ولقد رصده فهمان وعلم أن خلف هذا الثقب يسكن الجنّ ويعيش على أرضه حيث أنّ هذا ثقبهم الممتدّ من بُعدهم إلى بُعدنا ، ثقب مصنوع فقط من الطاقة ولا تدخله المادة كما أنّ الجنّ ليست مواد بل مخلوقة من نار والنار طاقة ، النار لا تتحوّل إلى مادة لأنّ هذا مستحيل.
يتحوّل الفوتون ، يتحوّل الجرافيتون ، لكن النار لا تتحوّل إلى مادة .
وتقبّل الله قُربانهم لأنهما صالحان ، تقبله من المسلم والمسيحيّ عندما صدقت القلوب.
وتمّ رصْد ثقب آخر رفض المادة والتهم النور الذي يحيط بهم ، فتبيّن لفهمان أنّ هذا الثقب خلفه بوابة الملائكة المخلوقة من النور .
وأخيرًا أثبت جاك وفهمان نظرية الأوتار وحصلا من خلالها على الوتر المهّتزّ الناريّ.
بقلمي ..إبراهيم أمين مؤمن

الصحابي ابو دجانة الانصاري//بقلم الكاتب الاديب الراقي/الشاعر المبدع/ د.صالح العطوان الحيالي الحيالي

الصحابي ابو دجانة الانصاري
ـــــــــــــــــــــــــــــــ د. صالح العطوان الحيالي - العراق- 22-10-2019
أبو دجانة الأنصاري سماك بن خرشة بن لوذان بن عبد ود بن زيد الساعدي. كان يوم أحد عليه عصابة حمراء. يقال آخى النبي ﷺ بينه وبين عتبة بن غزوان. قال الواقدي ثبت أبو دجانة يوم أحد مع النبي ﷺ وبايعه على الموت وهو ممن شارك في قتل مسيلمة الكذاب ثم استشهد يومئذ. قال محمد بن سعد: لأبي دجانة عقب بالمدينة وببغداد إلى اليوم. وقال زيد بن أسلم دخل على أبي دجانة وهو مريض وكان وجهه يتهلل فقيل له ما لوجهك يتهلل فقال ما من عمل شيء أوثق عندي من اثنتين كنت لا أتكلم فيما لا يعنيني والأخرى فكان قلبي للمسلمين سليما
وعن أنس بن مالك قال رمى أبو دجانة بنفسه يوم اليمامة إلى داخل الحديقة فانكسرت رجله فقاتل وهو مكسور الرجل حتى قتل رضي الله عنه وقيل هو سماك بن أوس بن خرشة
هو من اوائل الذين اسلموا من الأنصار،وقد اخى الرسول بينه وبين عتبة بن غزوان، اشتهر بأسم عصبة الموت بين الانصار، لانه ما اذا اشتدت الحرب كان يربطها، وقد كان من اللذين ثبتوا يوم غزوة احد .
غزوات ابو دجانة:
1_ غزوة بدر:
كان احد الصحابة اللذين شاركو رسول الله في غزوة بدر، وشهد له انه مقدام لا يخااف الموتن ووكانن هو من قتل زمعة بن الأسود .
2_غزوة احد:
شهد الصحابي ابو دجانة غزوة احد وقد اشتهر باسم عصبة الموت في هذه الغزوة، لاقدامة وشدة قتاله وقد شهد له الصحابة ومنهم الزبير ابن العوام رضي الله عنه فنقل عنه .
عن الزبير بن العوام قال: عرض رسول الله صلى الله عليه وسلم سيفا يوم أحد، فقال من يأخذ هذا السيف بحقه؟” فقمت فقلت: أنا يا رسول الله، فأعرض عني، ثم قال: “من يأخذ هذا السيف بحقه؟” فقلت: أنا يا رسول الله، فأعرض عني، ثم قال: “من يأخذ هذا السيف بحقه؟“فقام أبو دجانة سماك بن خرشة، فقال: أنا آخذه يا رسول الله بحقه، فما حقه؟ قال: “ألا تقتل به مسلمًا، ولا تفر به عن كافر“، قال: فدفعه إليه، وكان إذا كان أراد القتال أعلم بعصابة .
فلما أخذ أبو دجانة السيف من يد النبي، أخرج عصابته تلك فعصبها برأسه، فجعل يتبختر بين الصفين -قال ابن إسحاق: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال حين رأى أبا دجانة يتبختر: “إنها لمشية يبغضها الله إلا في مثل هذا الموطن“.
3_غزوة خيبر:
حضر ابو دجانة غزوة خيبر وكان من اللذين قاتلوا في هذه الغزوة، كما انه قاتل في غزوة خيبر، وقد قتل الحارث أبا زينب وهو سيد يهود خيبر، وكان ابو دجانة هو واحد من اللذين كانوا سببا في النصر، فقد بارز رجل من اليهود قتل قبله اثنين من المسلمين حتى صاح فيهم من يبارز فخرج له ابو دجانة فقتله، فكبر النبي ومن بعده المسلمون ودخلوا حصن خيبر منتصرين بأمر الله
الحديث عن الجهاد والمجاهدين، والأنصار والمهاجرين - حديثٌ تحبُّه النفوس المؤمنة، التي لم تنخدع بعد بالرموز المزوَّرة من أهل المبادئ المنحرفة، والأفكار الهدَّامة، وذوي الانحلال الأخلاقيِّ؛ ممَّن ينشرون الفساد باسم الفن والإثارة.
كان السَّابقون من أصحاب رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم مهاجرين وأنصارًا، المهاجرون لهم الهجرة، والأنصار لهم النُّصرة، وجميعهم تعاهدوا على عبادة الله وحده، وطاعة نبيه، ونشر دينه، والجهاد في سبيله، حتى قال قائلُ الأنصار في بدرٍ لما استشارهم النبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم في قتال المشركين: "امضِ لما أردتَ فنحن معك، فوالذي بعثك بالحقِّ لو استعرضتَ بنا البحر فخضته لخضناه معك، ما تخلَّف منا رجلٌ واحدٌ"
في أُحُد؛ جرَّد النبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم سيفًا باترًا، ونادى أصحابه: ((مَنْ يأخذ هذا السيف بحقِّه؟ فقام إليه رجالٌ يأخذوه؛ منهم: عليُّ بن أبي طالب والزبيرُ بن العوام وعمُر بن الخطاب رضيَ الله عنهم. حتى قام إليه أبو دُجانة؛ فقال: وما حقُّه يا رسول الله؟ قال: ((أن تضرب به وجوه العدو حتى ينحني)). قال: أنا آخذه بحقِّه يا رسول الله. فأعطاه إيَّاه.
كان أبو دُجانة رجلاً شجاعًا يختال عند الحرب، وكانت له عُصابةٌ حمراء، إذا اعْتَصَبَ بها علم الناس أنه سيقاتل حتى الموت، فلما أخذ السيف عَصَبَ رأسه بتلك العُصابة .
أقبل أبو دُجانة معلَّمًا بعُصابته الحمراء، آخذًا سيف رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم مصمِّمًا على أداء حقِّه؛ فقاتل حتى أمعن في الناس، وجعل لا يلقى مشركًا إلا قتله.
وأخذ يهدُّ صفوف المشركين هدًّا؛ حتى قال الزُّبير بن العوَّام: "وجدتُ في نفسي حين سألتُ رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم السيفَ فمَنَعَنِيه وأعطاه أبا دُجانة، وقلتُ في نفسي: أنا ابن صفيَّة عمَّته، ومن قريش، وقد قمتُ إليه فسألتُه إيَّاه قبله؛ فآتاه إيَّاه وتركني! والله لأنظرنَّ ما يصنع؟ فاتَّبعته، فأخرج عُصابةً له حمراءَ؛ فعصب بها رأسه؛ فقالت الأنصار: أخرج أبو دُجانة عصابة الموت! فجعل لا يلقى أحدًا إلا قتله، ولا يرتفع له شيءٌ إلا هَتَكَه وأَفْراهُ. وكان في المشركين رجلٌ لا يَدَعُ لنا جريحًا إلا ذَفَّف عليه، فجعل كلُّ واحدٍ منهما يدنو من صاحبه، فدعوتُ الله أن يجمع بينهما، فالتقيا فاختلفا ضربتَيْن، فضرب المشركُ أبا دُجانة؛ فاتَّقاه بدَرَقَته، فعضَّت بسيفه، فضربه أبو دُجانة فقتله".
واخترق أبو دُجانة صفوف المشركين يهدّها ويفرِّقها، حتى خلص إلى نسوة قريش. قال رضيَ الله عنه: "رأيتُ إنسانًا يخمش الناس خمشًا شديدًا؛ فصمدتُ له، فلما حملتُ عليه السَّيف وَلْوَلَ، فإذا امرأةٌ، فأكرمتُ سيف رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم أن أضرب به امرأةً".
فلما رأى الزُّبير رضيَ الله عنه أفاعيل أبي دُجانة في المشركين؛ رضيَ وقال: "الله ورسوله أعلم"
الصحابي الأنصاري كان له نصيب الأسد في خوض المعارك بصحبة رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث شهد بدرا ، وصال فيها وجال حتى شهد له الجميع بأنه مقدام شجاع لا يخاف الموت ، يشق صفوف الأعداء ويقتلهم تقتيلًا ، وقد صرع يومها زمعة بن الأسود من صناديد قريش .
أبو دجانة ضرب أروع مثل في الثبات في يوم " أحد "حيث ثبت يوم أن تقهقر بعض المسلمين ، وأشتهر يومها باسم عصبة الموت ،وهوما خلده حديث سيدنا الزبير بن العوام عن رسول الله في يوم أحد أنه قال : من يأخذ هذا السيف بحقه ؟ فقمت فقلت أنا والكلام للزبير يا رسول الله ، فأعرض عني ثم قال من يأخذ هذا السيف بحقه ؟ فقلت أنا يا رسول الله ، ثم قال من يأخذ هذا السيف بحقه ، فقام أبو دجانة فقال أنا أخذه يا رسول الله بحقه ، فما حقه ؟.
رسول الله صلّى الله عليه وسلم رد علي الصحابي الانصاري وأوصاه: ألا تقتل به مسلمًا ولا تفر به من كافر ، وفي هذه اللحظة أخذ السيف من النبي ، وأخرج عصابته فتعصب بها وقال: إني امرؤ عاهدني خليلي أن لا أقيم الدهر في الكبول ، إذ نحن بالسفح لدى النخيل ، أضرب بسيف الله والرسول ، وكان يتبختر بين الصفوف .
تبختر أبو دجانة كان مثار تعليق من النبي صلّي الله عليه وسلم بقوله : إنها مشية يبغضها الله إلا في مثل هذا الموطن ، وبعدها انطلق أبو دجانة في صفوف المشركين وجعل لا يرى أحدًا منهم إلا قتله ، حتى وصل لقائدة جيش نسوة المشركين ، وكانت هند بنت عتبه .
الصحابي الجليل أشهر سيف النبي في وجه بنت عتبة التي لاذت بالصراخ فإدرك أنها امرأة وأبى أن يقتلها بسيف رسول الله ، وكان من ضمن من حموا ظهر النبي في غزوة أحد ، حينما تراجع المسلمون وتكاثر عليه مشركو قريش ، فتصدى لها بظهره وتلقى النبال عن رسول الله .
أما المحطة الأبرز في حياة ابي دجانة الأنصاري فكانت يوم خيبر حيث أبلى بلاء حسنا وقتل يومها سيد يهود خيبر الحارث أبا زينب ، وكان من أسباب النصر يومها فعندما خرج رجل من اليهود وطلب مبارزة أحد المسلمين ، بعد أن قتل اثنين من المسلمين ، خرج أبو دجانة فقتله فكبر النبي صلّ الله عليه وسلم ، ودخلوا خيبر بعدها منتصرين .
بطولات الصحابي الانصاري أبو دجانة رضي الله عنه يوم خيبر لم تتوقف لم امتدت إلي أغلب غزوات النبي وبعدها المواقع والفتوحات العديدة في عهد سيدنا أبو بكر ، فقد حضر الصحابي الجليل معركة اليمامة ، وانكسرت رجله في اقتحامها ولكنه رغم ذلك ثبت في القتال وأبلى يومها بلاءً حسنًا .
وفاة ابو دجانة:
ـــــــــــــــ حضر ابو دجانة معركة اليمامة، وكان واحد من الذين اقتحموا الحديقة على بني حنيفة، فانكسرت رجله رضي الله عنه، ولكنه ثبت في القتال رضي الله عنه حتى قتل، رحمه الله، وقد قتل وحشي ابن حرب مسيلمة الكذاب، فرماه وحشي بالحربة بقوة، ثم اتبعه ابو دجانة رضي الله عنه وضرب مسيلمة بالسيف، فقال وحشي بن حرب، لابو دجانة، فربك اعلم اينا قتله، فقد كانوا يتسابقونن على ارضاء الله ورسوله، وكانت وفاة ابو دجانة الانصاري عام 12 هجرية 633 ميلادي
المصادر
ـــــــــــ
1- سير اعلام النبلاء
2- صحيح مسلم
3- البداية والنهاية - ابن كثير
4- سيرة ابن هشام
5- الرحيق المختوم للمباركفوري
6- الطبري ج2
7- الكامل لابن الاثير
8- الطبقات الكبرى لابن سعد
9- اسد الغابة في معرفة الصحابة
10 - مغازي الواقدي

الاثنين، 28 أكتوبر 2019

في ناس بتسأل ؟ /بقلم الكاتب الاديب الراقي/الشاعر المبدع/دعاء الكروان

في ناس بتسأل ؟

ليه الهرم الأكبر بالذات ﻣﻦ ﻋﺠﺎﺋﺐ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﺍﻟﺴﺒﻊ ؟
ﻣﺶ ﺑﺲ ﺷﻜﻞ ﺍﻟﻬﺮﻡ ﻭﻻ ﻃﻮﻟﻪ ﺃﻭ ﺣﺠﻤﻪ ﻫﻮ بس المحير والعجيب للناس ﻭ ﻣﺨﻠﻴﻬﻢ ﻫﺎﻳﻤﻮﺗﻮﺍ ﻭ ﻳﻌﺮﻓﻮﺍ ﺃﺳﺮﺍﺭﻩ ﻓﻰ ﺣﺎﺟﺎﺕ ﺗﺎﻧﻴﺔ بيتهيئ لي انكم متعرفوهاش وﻣﻬﻢ ﺇﻧﻜﻢ ﺗﻌﺮﻓﻮﻫﺎ ﻋﻠﺸﺎﻥ ﺗﺤﺘﺎﺭﻭﺍ ﻣﻌﺎﻫﻢ ﺷﻮﻳﺔ ﻣﺜﻼ ...
1 - ﺍﻟﺤﺠﺮ ﺍﻟﻮﺍﺣﺪ ﻓﻰ ﺍﻟﻬﺮﻡ ﻭﺯﻧﻪ ﻣﺎ ﺑﻴﻦ 2 ﻃﻦ ﺇﻟﻰ 15 ﻃﻦ
2 - ﻋﺪﺩ ﺃﺣﺠﺎﺭ ﺍﻟﻬﺮﻡ ﺣﻮﺍﻟﻰ 2 ﻣﻠﻴﻮﻥ ﻭ 600 ﺃﻟﻒ ﺣﺠﺮ
ﻃﻴﺐ ﺳﺒﻨﺎ ﻣﻦ ﻛﻞ ﺩﻩ
3 - ﺍﺭﺗﻔﺎﻉ ﺍﻟﻬﺮﻡ 149.4 , ﻧﺎﻃﺤﺔ ﺳﺤﺎﺏ ﺣﻮﺍﻟﻰ 48 ﺩﻭﺭ
ﻃﻴﺐ ﺑﺼّﻮﺍ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺤﺘﻪ ﺍﻟﺠﺎﻳﻪ ﺩﻯ
4 - ﻭﺯﻥ ﺣﺠﺮ ﺍﻟﺠﺮﺍﻧﻴﺖ ﺍﻟﻠﻰ ﻓﻰ ﺳﻘﻒ ﺣﺠﺮﺓ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﻭﺯﻧﻬﺎ
70 ﻃﻦ !!,,
ﻃﺐ ﺩﻯ ﻃﻠﻌﺖ ﻓﻮﻕ ﺇﺯﺍﻯ , ﻣﺘﺨﻴﻞ 70 ﻃﻦ ؟
5 - ﺍﺭﺗﻔﺎﻉ ﺍﻟﻬﺮﻡ 149.4 ﻣﺘﺮ , ﻭ ﺍﻟﻤﺴﺎﻓﺔ ﻣﺎ ﺑﻴﻦ ﺍﻷﺭﺽ ﻭﺍﻟﺸﻤﺲ 149.4 ﻣﻠﻴﻮﻥ ﻛﻴﻠﻮ ﻣﺘﺮ
ﻣﻌﻘﻮﻟﺔ ﺩﻯ ﻣﺼﺎﺩﻓﺔ ؟
6 - ﻣﻜﺎﻥ ﺍﻟﻬﺮﻡ ﻓﻰ ﺍﻟﻨﺺ ﺑﺎﻟﻈﺒﻂ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﻪ ﻟﻠﻘﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﺨﻤﺴﺔ
7 - ﻣﻤﺮ ﺍﻟﺪﺧﻮﻝ ﻟﻠﻬﺮﻡ ﻳﺸﻴﺮ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻨﺠﻢ ﺍﻟﻘﻄﺐ ﺍﻟﺸﻤﺎﻟﻰ
و ﺍﻟﺪﻫﻠﻴﺰ ﺍﻟﺪﺍﺧﻠﻰ ﻳﺸﻴﺮ ﺇﻟﻰ ﻧﺠﻢ ﺍﻟﺸﻌﺮﻩ ﺍﻟﻴﻤﻨﻴﺔ
ﻃﺐ ﺷﻮﻳﺔ ﺣﺎﺟﺎﺕ ﻛﻤﺎﻥ ,,
8 - ﻟﻮ ﺟﺒﺖ قطعه ﻟﺤﻤﺔ ﻭ ﺣﻄﺘﻬﺎ ﻓﻰ ﺣﺠﺮﺓ ﺍﻟﻤﻠﻚ :
قطعه ﺍﻟﻠﺤﻤﺔ ﺗﻨﺸﻒ لكن ﻣﺘﻌﻔّﻨﺶ
ﻛﻤﺎﻥ ﻭﺍﺣﺪﻩ
9 - ﻟﻮ ﺟﺒﺖ ﻣﻮﺱ ﺣﻼﻗﺔ ﺑﺎﺭﺩ
ﻭ ﺳﺒﺘﻪ ﻋﺪﺩ ﻣﻌﻴﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﺎﻋﺎﺕ ﺑﻴﺮﺟﻊ ﺣﺎﺩ ﺗﺎﻧﻰ
ﻭﺍﺣﺪﻩ ﺗﺎﻟﺘﻪ ,,
10 - ﻟﻮ ﺟﺒﺖ ﺍﻯ ﻧﺒﺎﺕ ﻭﺣﻄﻴﺘﻪ ﺩﺍﺧﻞ ﺍﻟﻬﺮﻡ ﺑﻴﻨﻤﻮ ﺑﺼﻮﺭﺓ
ﺃﻛﺒﺮ ﻣﻦ ﻧﻤﻮّﻩ ﺧﺎﺭﺝ ﺍﻟﻬﺮﻡ
11 - ﻣﺤﻴﻂ ﺍﻟﻬﺮﻡ ﻣﻘﺴﻮﻡ ﻋﻠﻰ ﺍﺭﺗﻔﺎﻉ ﺍﻟﻬﺮﻡ = 3.14
12- ﺍﺩﺧﻞ ﻋﻠﻰ ﻏﺮﻓﺔ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﺍﻗﺴﻢ ﺍﻟﻤﺤﻴﻂ ﻋﻠﻰ ﺍﻻﺭﺗﻔﺎﻉ
ﻳعطيك ﻧﻔﺲ ﺍﻟﻨﺘﻴﺠﻪ 3.14
ﺗﺎﺑﻮﺕ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﺍﻗﺴﻢ ﻣﺤﻴﻄﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﺭﺗﻔﺎﻋﻪ ﻳﺪﻳﻚ نفس النتيجة
ﻫﻞ ﻛﻞ هذا ﻣﺼﺎﺩﻓﺔ !!
13 - ﺍﻟﻬﺮﻡ ﺍﻷﻛﺒﺮ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻠﻨﻈﺎﻡ ﺍﻟﻔﻠﻜﻰ يقع ﺗﺤﺖ ﺃﻛﺒﺮ ﻧﺠﻢ ﻓﻰ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ
ملحوظة كمان.
14 - الهرم كان بينور بليل لانة كان مطلي بمادة خارجيه
وتحت الهرم صخور ممتدة حتى مجري النيل
وموضوعة بطريقه تتحرك المياه الجوفية في وسطها
وينتج عن التحرك توليد طاقه كهربائية .
تجعل الهرم مثل النيون في الليل ..
ويقال ان الهرم الاكبر ده مركز للطاقة الايجابية
وانه مرتبط بعالم الفلك
وعند الفراعنة اسطورة بتقول ان الحكمه سقطت من السما ّ من عند الالة في ذالك المكان ..
وعلي اعمدة ابو سنبل ..رسوم لطائرات وغوصات ..ورسوم دقيقة مثل الحيوان المنوي للانسان ودة كائن مجهري
كيف عرفو شكلة ..
خطط وتدريب الجيش المصري القديم ..
بدات علي يد تحتمس الشاب الصغير .
الذي استهان بة ملك قادش وقال لن نقدر علي اخذ مصر الا في ملك هذا الفتي الصغير ..
وجمع معة كل دول اسيا لكي يهاجم مصر ..
استخبارات مصر في مملكة قادش اعلمو تحتمس بما يفكر بة ملك قادش ..
في ذلك الوقت العقيدة العسكرية المصرية للدفاع فقط وليس الهجوم .. ومركز الدفاع الاول والمعسكرات من الشرق سينا ..
بدل تحتمس العقيدة من دفاعية الي هجومية وذهب الي اسيا
وهزم ٢٣ جيش واسر ملك قادش
الفراعنه أسطوره لن يكررها التاريخ ..

مدينة الخليل الفلسطينية//بقلم الكاتب الاديب الراقي/الشاعر المبدع/د.صالح العطوان الحيالي الحيالي


مدينة الخليل الفلسطينية " المدينة التي لا يجوع فيها احد"التكية الابراهيمية ملاذ امن للفقراء ومعلم اثري
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ د. صالح العطوان الحيالي - العراق- 18-10-2019
بين أزقة البلدة القديمة في مدينة الخليل ,داخل مبنى أثري عريق تقع تكية سيدنا إبراهيم لتغدو ملاذا للفقراء والمحتاجين تحميهم من ذل السؤال والهوان ، من داخلها تنبعث أزكى وأشهى روائح الطعام الذي يوزع لاحقا على آلاف العائلات المحتاجة من مختلف أنحاء المدينة ، « التكية» كانت سببا في أن تلقب مدينة الخليل ب « المدينة التي لا يجوع فيها أحد "
على بعد أمتار من المسجد الإبراهيمي في الخليل؛ تنبعث روائح الأطعمة الطيبة، وتعلو أصوات مئات الغلمان والأطفال الذين ينتظرون في الطابور حتى تملأ أوعيتهم بالشوربة المباركة كما يعتقد الخليليون منذ نحو ألف عام.
أسست "تكية" سيدنا إبراهيم الخليل عليه السلام في العهد الفاطمي، وقال بعض المؤرخين إنها أسست عام 1187، وقام بتأسيسها السلطان صلاح الدين الأيوبي، حيث أوقف لها أموالًا وأراضي وعقارات، وقد ذكر الدكتور عدنان أبو تبانة المتخصص في التاريخ الإسلامي وتاريخ الخليل في حديث خاص لـ "المركز الفلسطيني للإعلام": "إن تكية سيدنا إبراهيم الخليل عليه السلام هي من المآثر الحسنة التي خلفها صلاح الدين الأيوبي والتي كان يقصد منها الاهتمام بالفقراء وإطعام الضيوف القادمين إلى مدينة خليل الرحمن وكذلك إطعام الجند، وقد تكونت من مطبخ ومستودعات الحبوب والمواد الغذائية وفرن وَمَدرس، وقد رصدت لذلك الأموال والوقفيات
التكية الإبراهيمية، أو تكية إبراهيم، وهي جمعية خيرية تقع بالقرب من المسجد الإبراهيمي تقدم الطعام المجاني للفقراء والأسر المحتاجة على مدار العام وخصوصًا في شهر رمضان، ما جعل مدينة الخليل تكتسب شهرة واسعة بأنها «المدينة التي لا تعرف الجوع أبدًا». أنشأها السلطان قالون الصالحي في زمن صلاح الدين الأيوبي. ويقول أهالي الخليل إن تاريخ التكية (الزاوية) يعود إلى عهد النبي إبراهيم الذي وُصف بأنه "أبو الضيفان" حيث كان لا يأكل إلا مع ضيف كما كان يقدم الطعام لعابري السبيل من ذات المكان الذي توزع فيه التكية الطعام في هذه الأيام
تاريخ التكية
ــــــــــــــ
يقول أهل الخليل أن التكية يعود تاريخها لعهد النبي إبراهيم، وتأسست في العام 1187م على يد السلطان قالون الصالحي في زمن صلاح الدين الأيوبي مطلقًا عليها اسم "الرباط"، وبعد ذلك أطلق عليها السكان اسم "الطبلانية" لأن العاملين فيها كانوا يدقون الطبول إيذانًا ببدء تقديم الطعام صباحًا ومساءً. وقد أنشئت لتقديم الطعام إلى فقراء المدينة وأهل العلم فيها وضيوفها، إكراما للنبي إبراهيم الذي كان معروفًا بكرمه، والذي يوجد قبره في المسجد الإبراهيمي. وقد اهتمت الدولة الإسلامية في مختلف العصور بالتكية؛ حيث اعتنى الأيوبيون بها وزادوا في خيراتها والاهتمام بها، وعندما جاء صلاح الدين الأيوبي أوقف الوقفيات الكبيرة على المسجد الإبراهيمي والتكية الإبراهيمية التي كانت تطعم الوافدين إليها ويصرف لخيولهم الشعير حتى يبقوا في رباط دائم إلى يوم القيامة.
وعندما كانت التكية الإبراهيمية بجوار المسجد الجاولي من الجهة الجنوبية للحرم الإبراهيمي كان يوضع بها الدشيشة «الحساء» للوافدين على المدينة، ولأهلها، وتوزع 3 مرات في الصباح وبعد الظهر وبعد العصر، ويدق الطبل عند التوزيع في المرة الثالثة بعد العصر في كل يوم. وكان يصنع خبز السماط من الأفران والطواحين في مكان متسع يشتمل على 3 أفران، و9 أحجار للطحن، وكان يعلو هذا المكان الحواصل (المخازن) التي يوضع بها القمح والشعير، فلا يدخل القمح في الحواصل إلا وقد خرج خبزًا ومقدار ما كان يعمل فيه من الخبز كل يوم 14 ألف رغيف، وكان يبلغ 15 ألف رغيف في بعض الأحيان.
أما في عهد الفاطميين، فقد رصدت الأموال والمخصصات السنوية اللازمة لاستمرار عمل التكية، فوقف الملوك والسلاطين وقادة الجيش القرى والعقارات الكثيرة على المسجد الإبراهيمي والتكية الإبراهيمية، وقد حررت هذه الوقوف وحفظت في صندوق العمل المحفوظ حتى الآن في مقام النبي يوسف، وكان ريع هذا الوقف يصل من مصادره المتعددة من مصر والشام وشرق الأردن ومن جميع أنحاء فلسطين؛ كمرج ابن عامر في الشمال ومدن وقرى نابلس والقدس وبئر السبع، ووقف خليل الرحمن في مدينة الخليل، وكذلك ضريبة الأراضي العشرية، وضريبة الحكر من الأراضي التي تعود لوقف خليل الرحمن، بالإضافة إلى ما يرد التكية من صدقات ونذور وهدايا من الأهالي على فترات متقطعة. وقد ذكر هذه التكية الرحالة والسياح الذين زاروا الخليل منذ أقدم العصور، ومنهم السائح الفارسي ناصر خسرو الذي زار الخليل قبل الحروب الصليبية وتحدث عن التكية. وكذلك ابن الفضل العمري الذي زار الخليل سنة 745 هـ، وابن بطوطة الذي زارها سنة 725 هـ.
التكية ملاذ الفقراء
ــــــــــــــــــ
منذ أكثر من ألف عام، لا تزال تكية سيدنا ابراهيم الخليل عليه السلام، التي أنشئت عام 1187م بجوار المسجد الإبراهيمي الشريف في مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية، ملاذاً للفقراء والجياع والمساكين، ليس فقط في المدينة وحدها، بل لزوارها الذين يتوافدون اليها من مختلف الاراضي الفلسطينية خاصة خلال شهر رمضان المبارك حيث يبلغ اعدادهم بالآلاف، وتتكون التكية التي تأسست في عهد القائد التاريخي الاسلامي صلاح الدين الايوبي، إكراماً لأبي الضيفان سيدنا ابراهيم عليه الصلاة والسلام، من مطبخ ومستودعات للحبوب والمواد الغذائية، وفرن، ومدرَس، وتصل مساحتها نحو 300 متر مربع، ويعمل فيها اليوم تسعة موظفين .
اضافة الى عدد من المتطوعين الذين تتزايد اعدادهم خلال شهر رمضان ليساعدوا في تقديم وتوفير وجبات الطعام للفقراء والمحتاجين. دولة الامارات العربية المتحدة تمول بشكل رئيسي الاحتياجات المادية "للتكية"، اضافة الى الدعم الذي تتلقاه من السلطة الفلسطينية ووزارة الاوقاف ورجال الخير.
التكية يعتمد عليها عدد كبير من الفقراء والمحتاجين، وحاجاتها المادية في تزايد نظراً لغلاء أسعار السلع، والفقر والبطالة التي يعيشها المواطنون خاصة في مناطق الجدار العازل وعند مباني الاستيطان التي تقيمها دولة الكيان الصهيوني في المحافظة وقراها ومخيماتها. بين بيوت وأزقة البلدة القديمة في الخليل، وداخل مبنى أثري تاريخي عاصرت حجارته تاريخاً وعصوراً إسلامية وما قبلها، تقع تكية سيدنا ابراهيم، حيث تنبع منها رائحة الطعام الشهي وترتفع أصوات الأطفال والرجال الذين يتدافعون للحصول على وجبات الطعام، حيث توجد أشكال متنوعة من الطعام والشراب توزع بشكل يومي على مئات بل آلاف العائلات من مختلف أنحاء محافظة الخليل، وتزداد وفرتها ونوعيتها في شهر رمضان المبارك.
التكية تحتاج بشكل متواصل إلى مضاعفة الكميات التي تحتويها الوجبة اليومية، حيث يقدر المبلغ المطلوب لإتمام وجبة يومية من اللحم والدجاج بنحو عشرة آلاف دولار أميركي اثناء ايام رمضان، الذي يكلف الشهر وحده نحو ثلاثمئة ألف دولار أميركي. ولا يقتصر عمل التكية على شهر رمضان فقط بل يمتد إلى باقي أيام السنة، حيث تقدم وجبة "الجريشة" المصنوعة من أجود أنواع القمح طوال الايام في السنة، ما عدا الاثنين والجمعة.
حيث تقدم وجبات غذائية كاملة من اللحم والدجاج، ويقدر عدد المستفيدين من التكية في اليوم العادي بالمئات فيما يتجاوز العدد الآلاف خلال الشهر الفضيل.
المصادر
ـــــــ
1- جريدة الغد2013 مارس
2- الجزيرة نت 2012 اكتوبر
3- صحيفة الدار
4- لقاء مع الشيخ روبين الجعبري للبيان
5- حوار المركز الاعلامي الفلسطيني مع الدكتور عدنان ابو تبانة

الأحد، 27 أكتوبر 2019

قصيدة بعنوان/(بالزور والبُهتَان )/بقلم الكاتب الاديب الراقي/الشاعر المبدع/محمد عنانى

بالزور والبُهتَان
===========
لِمَ الشرور يابنى الإنسان
والعيش بالزور وبالبُهتَان
وعنهما نُهِينَا فى الأديان
ففيهما هدم الحقوق والبنيان
ومعهما يكون النقص فى الإيمان
وتختفى معانى العدل فى الميزان
فاحذروا من غَضبة الرحمن
وطهروا ما فى القلوب والأبدان
واتقوا يوما يُشَيِبُ الوِلدَان
فالموت يأتى بغتة فى أى آن
فَتُوَسَدوا التراب بالأكفان
ورفيقكم من الأعمال هو ماكان
إن كان خيرا بُشِرَ الإنسان
بمكانه فى جنة الرضوان
يلقىَ الأحبة كلهم فرحان
ومُخَلد فيها بكل أمان
أما التعيس بسوء ما قد كان
ولمن بُلِيِ بالزور والبهتان
فَيُسَاق بالأكبال للنيران
لايَنفَع المال ولا الخِلاَن
فيها المُقَاَم وفى حَمِيم آن
===============
( محمـد عنانى )

قصيدة بعنوان/(شمس الشتا طالعه )/بقلم الكاتب الاديب الراقي/الشاعر المبدع/عبدالله عبداللطيف

عبدالله عبداللطيف عبدالله
#همسات_عبدالله_عبداللطيف
شمس الشتا طالعه
مطر الشتا دافي
والحب نار والعه
والنبض متعافي
حبك علي راسي
ومشاعري مجدافي
والورد زي الفل
صباحه رحيق صافي
حبك يا ست الكل
حلا لي أوصافي
ف عيونك الحلوين
عنواني وغلافي
في نهرك الجنه
أمنتك فلا تخافي
يا عشقها المدهش
وعشقي أنا خرافي
جنون في حضن جنون
والمعني مش خافي
وعشقت صمت الحروف
صوتها دليل كافي
يا كل عقود الورد
ف رقبتي وكتافي
إن كنت أنا العليل
ف حبك دوا شافي
في حبك يا بنت الإيه
طلعتي أسلافي
____///____
#عبدالله_عبداللطيف

قصيدة بعنوان/(سأنحت الكلمات)/بقلم الكاتب الاديب الراقي/الشاعر المبدع/سمير فرج

سأنحت الكلمات
_______________
سأنحت الكلمات بقلمي
المعبر لك
وأسور كا الطير في
غبات النهار
ولا أخشي من
يقابلني لعذابي
إني مجنون بك
أيها الأشجار
لكي أستظل تحت
ظلك بناري
تطفئي البراد علي
من أشعار
وأفضل أكتب لك
ليلي نهاري
قد أفرق مابين
العصافير والنسور
وأنت كل ما أحلم
به يصورني
فوق أبداني وأشعل
كياني نار
سمعتك علي بعد
أميال مسافتي
صوتك من بعيد
يحمل أخبار
تصور إني أقعد
بلاماء ولا غذائي
ألتقت القلوب في
غيات أسرار
إذا كنت تنوي
ما أنوي با أختياري
يصبح كل صباح
ومساء كالبحار
مياه تجري من
تحتها أنهاري
فلا أعشق إلاحب
من يختار
الشاعر سمير فرج شادي

قصيدة بعنوان/(على انغام المحبــة )/بقلم الكاتب الاديب الراقي/الشاعر المبدع/ محمد مدحت عبد الرؤف

ــــــ[ على انغام المحبــة ]ــــــ
بخطواط النغـم كم تراقصنـا رقصـة العاشقيـن ...
فنرسم أمامنا أحلام وردية على صفحات المحبين ...
و لتنمو بصدق المشاعر السعادة و البهجة و الحنين ...
و تذوب فينا قطرات النغم و تتساقط من أصابع اليدين ...
و تتلاقى بالمحبة أرواحنا قبل النظر بقرير العينين ...
و كاننا فراشات تعشق الأنوار هائميـن ...
و بدلع المحب و جنونه على مسرح الطرب تتراقصين ...
و كم نشعر بالأمان و الإمتنان و على سبل الغرام متقابلين ...
يا نجم يتـلألأ فى سماء المرح ساطع للتزيين ...
فما أجمل الليلة نعيشها فى غزل و برقيق الهوى متهامسين ...
بقلم .. ✍️ محمد مدحت عبد الرؤف
Mohamed Medhat

اوعي تعيش ياحبيبي لوحدك//بقلم الكاتب الاديب الراقي/الشاعر المبدع/ غريب الشعراوى

غريب الشعراوي
السندباد الشاعر غريب الشعراوى
......
اوعي تعيش ياحبيبي لوحدك
من كلماتي
........
اوعي تعيش ياحبيبي لوحدك.
.واوعي بإيدك تحفر لحدك
..مد الإيد وابنيها مدارس
..وازرع بيها جناين وردك
.....
واوعي تبص بعينك نظره
نظره لئيمه لأجمل زهره
وخلي ضميرك احسن حارس
للمحتاج لجناين وردك
.....
واوعي تطول نظرة عينك
واوعي الكلمه رصاصها يدينك
بكلام جارح ما انتش حاسس
ان كلامك شوك علي وردك
.....
بص لنفسك شوف تفاصيلها
تلقي بدور النور قناديلها
قاعد جنبك اجمل فارس
يمسح دمعه تسيل من خدك
......
جوه الفصل هتلقي ملاكنا
قلبه الطيب نبضه ملكنا
وشه برئ انا شوفته يمارس
حبه الطاهر يزرع وردك
....
شوفت الدمعه بتسكن ننه
لما يشوفك تبعد عنه
قرب منه وخليك غارس
اجمل بسمه تسيل من خدك
.....
ليه تتنمر ليه تتذمر
ليه بتهد في أيد بتعمر
اجمل درس في احلي مدارس
فأوعي تهد بإيدك مجدك
.....
ابحث دور جوه ف ذاتك
تلقي النور بيدور في حياتك
بس في نبضك خليه غارس
احلي نسايم همسة وردك
....
خلي لسانك دايما ذاكر
احمد ربك خليك شاكر
قوم من باكر وابني مدارس
تبقي حصون بتصون بسواعدك
كلمات
السندباد الطائر غريب الشعراوى
اغنيه لصناع السعاده
تحياتي
السندباد الشاعر غريب الشعراوى