الجمعة، 3 يوليو 2020

قصيدة بعنوان((انا والناي))بقلم الكاتب الاديب الراقي /الشاعر المبدع/ كرم الدين ارشيدات

انا والناي
لكرم الدين يحيى ارشيدات
ﺍﻧﻔﺎﺱ ﻣﺘﺼﺎﻋﺪة
ﻛﻐﻨﺠﺎﺕ ﻧﺎﻱ
لا بل هو الناي
يشاركني شهقة الروح
ﻋﻠﻰ ﻣﻘﺎﻡ ﺍﻟﺼﺒﺎ
تداعب جوفه انفاسي
وترسم نغماته
اصابعي
انا اجيد عزف
الكلمات
واجيد العزف على
الناي
هو الذي تحدث عن
شجني
عن شجن روحي
ﺍﺷﻌﻞ ﺍﻟﺤﻨﻴﻦ
ﻓﻲ ﻛﻞ شيء
ﺗﺮﺩﺩﺕ ﻋﻠﻴﻪ
ﺍﺻﺪﺍﺀﻩ
اصداء سكنت اعماق
نفسي
وتمكنت من كل
دهاليز روحي
ﺍﺻﺪﺍﺀ ﺗﻌﻠﻘﺖ
ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻛﻞ ﺍﻻﻣﺎﻧﻲ
ﻭﺍﻻﺷﻮﺍﻕ
نغمات تتحدث عني
بحرارة انفاسي
تغرد الشجن
بوجع روح
بترانيم غرام
نغماتي جعلت القلوب
تترفع مع تنهدات
الروح
ﻗﻠﻮﺏ ﻣﻌﻠﻘة
ﻛﺄﺟﺮﺍﺱ ﺍﻟﻜﻨﺎﺋﺲ
ﻓﻜﻞ ﻭﺍﺣﺪ ﻟﻪ ﻧﻐﻤة
ﻭﺻﻮﺕ ﻣﺨﺘﻠﻒ ﻋﻦ ﻏﻴﺮﻩ
ﺍﺣﺎﺳﻴﺲ
ﻣﺘﺎﻧﺜﺮﻩ ﻫﻨﺎ ﻭﻫﻨﺎﻙ
ﻭﻛﺄﻧﻬﺎ ﻟﻴﻠﺔ ﻣﻮﻟﺪ
ﻗﺪﻳﺲ
لا بل أن نغماتي
عذراء لم تعرف
من النساء أنثى
إلا أنت
إليك رحلت كل
المقامات
ﺗﺮﺍﻧﻴﻢ ﻣﻐﻨﺎة
ﻭﻛﺄﻥ ﺭﺍﻫﺒﺎﺕ ﺍﻟﻤﻌﺎﺑﺪ
ﻳﺘﻐﻨﻴﻦ ﺑﻬﺎ
بترانيم افلاطونية
بمقامات روحية
ﻛﻼﻡ ﺣﺐ
ﻳﺨﺮﺝ ﻣﻦ ﻛﻞ ﻣﻜﺎﻥ
ﻭﻛﻞ ﺍﺗﺠﺎﻩ
كلمات
لم اصنعها انا
لم اصوغها
لم ارتبها
كلمات ﺗﻤﺎﻳﻠﺖ لها
ﻛﻞ ﺍﻟﻘﻠﻮﺏ
ﻓﺮﺣﺎ ﻭﻃﺮﺑﺎ
ﺍﺑﺘﺴﺎﻣﺎﺕ ﻣﺜﻞ ﻗﻨﺎﺩﻳﻞ
ﺍﻟﻠﻴﻞ
ﺍﻧﺎﺭﺕ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ
ﺑﺸﺎﻋﺮﻳﺘﻬﺎ
ﻟﻢ ﻛﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻻﻧﻔﻌﺎﻻﺕ
ﺍﻟﻤﺘﺪﻓﻘﻪ
ﻭﻟﻤﻦ ﻛﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻻﺣﺎﺳﻴﺲ
ﺍﻟﻤﺘﺪﻓﻘﻪ
ﻟﻤﻦ ﻛﻞ ﻫﺬﺍ
هو لي انا
ﻧﻌﻢ ﻛﻞ ﻫﺬﺍ
ﻟﻜﺮﻡ ﺍﻟﺪﻳﻦ
ﻛﻠﻪ ﻷﻣﻴﺮ ﺍﻻﺣﺴﺎﺱ
ﻛﺮﻡ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺍﺭﺷﻴﺪﺍﺕ
ﻫﺬﺍ ﻛﻠﻪ ﻟﻲ ﺍﻧﺎ
ﻻﺣﺴﺎﺳﻲ ﺍﻧﺎ
ﻟﻤﺸﺎﻋﺮﻱ ﺍﻧﺎ
ﻟﻜﻼﻣﻲ ﺍﻧﺎ
ﺍﻧﺎ ﺍﻟﺬﻱ ﺍﺟﻮﺏ ﺑﻜﻠﻤﺎﺗﻲ
ﻛﻞ ﺍﻟﻤﻴﺎﺩﻳﻦ
ﻭﻛﻠماﺗﻲ ﻻﻣﺴﺖ
الكثير ﻣﻦ ﻣﺸﺎﻋﺮ
ﺍﻟﻜﺜﻴﺮﻳﻦ
أجدت لغة العزف
على الناي
واجدت التعبير عن نفسي
من خلال نغماتي
ﺍﻧﺎ ﺍﻟﺬﻱ ﺩﺧﻠﺖ
ﺩﻭﻥ ﺍﺳﺘﺌﺬﺍﻥ
ﻗﻠﻮﺏ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮﻳﻦ ﺑﻜﻠﻤﺎﺗﻲ
ﺍﻟﺪﺍﻓﺌﻪ
ﺍﻧﺎ ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺑﺤﺒﻲ
بعواطفي
باشواقي
ﺍﻧﺎ ﻗﺼﺔ مستوحاة
ﻣﻦ ﻗﺼﺺ ﺍﻟﻌﺸﻖ
ﺍﻧﺎ ﺍﺑﻦ ﻳﺤﻴﻰ
ﻭﺑﻲ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ
ﻭﻣﻨﻲ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ
ﺣﻴﺎﺓ ﺍﻟﻘﻠﻮﺏ
ﺍﻧﺎ ﺍﺑﻦ ﻳﺤﻴﻰ
ﻭﺧﻠﻘﺖ ﻟﻠﺤﻴﺎﺓ
ﻣﺤﺒﺎ ﻭﻋﺎﺷﻘﺎ
ﻭﻣﻦ ﺍﺭﺍﺩ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ
ﻓﻠﻴﺄﺗﻲ
ﻭﻟﻴﺮﺗﺸﻔﻬﺎ ﺑﺸﻔﺘﻴﻪ
ﻋﻨﺪﻫﺎ
ﺳﻴﻌﻠﻢ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﻲ
ﺍﻟﺬﻱ ﺧﻠﻘﺖ ﻣﻦ ﺃﺟﻠﻪ
ﺍﻟﺤﻴﺎة
ﺍﻧﺎ ﺳﺄﺑﻘﻰ
ﻛﻤﺎ ﺍﻧﺎ
ﻟﻦ ﺗﻐﻴﺮﻧﻲ ﺍﻻﻳﺎﻡ
احساسي هو عنواني
هو لغتي الثالثة
فكلما زاد شجني
جعلت الناي
يتحدث عني
هو يعرف وجعي
عندما اشتاق
يبكي لدموعي
يغرد مع تنهدات الروح
ﺳﺎﺑﻘﻰ ﺍﻻﻧﺴﺎﻥ
ﺍﻟﺬﻱ ﺗﺤﺮﻛﻪ ﺍﺣﺎﺳﻴﺴﻪ
ﻭﺳﺄﺑقى ﺑﺤﺒﻲ
ﺷﺎﻣﺨﺎ ﺷﻤﻮﺥ ﺍﻟﺠﺒﺎﻝ
ﻭﻟﻦ ﺗﻬﺰﻧﻲ ﺭﻳﺎﺡ ﻭﺍﻋﺎﺻﻴﺮ
ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺰﻣﺎﻥ
كرم الدين يحيى ارشيدات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق