الثلاثاء، 20 يونيو 2017

قصيدة بعنوان//من هامات الشموخ//بقلم الكاتب الاديب الراقي/الشاعر د. عيسى حداد رحلة العمر

من هامات الشموخ
انا الغادي على متنها
لقرن كامل من الدهر
ابيت لهم الرضوخ
رفضت ان ينحي عودي
تمردت على الظلم منذ صبابتي
نبذت القهر والخنوع والذل
وسلب الاوطان الطاهرة
كرهت القتل والتشرد للامم
ايقنت ان ما يسلب بقوة
لا يرد الابمثلها واقوى ولو بالحجر
اخذتني سنيني بين القبور نزهة
وطوتني بين الامجاد لاكافح عناد الغاصب
قاسي كالصوان عنفواني يهمر ويزمجر
شامخ كالطود جذعي يتكئ عليه وطن جريح
نازف من اعماق الشرايين صراخي وبحات الاوتار غصه
مصيفي بين الرصاص اضراس وناب اعوج لن يقوم
اصرخ بعلو الصوت انا منديل من دموع ارتشف الوجع جريح
اشد عصب العين مني كي لا تغمض للنعاس غفوتها
اصول بعكازي على تلال الافاعي واهرس رؤوسها
احرث للجذع جوخ المهراس من مارسي الشوك ليموت
بين يدي احمل قلة ماء من نبع الخلاص للعطاشى فيرتون
وبجيبي رغيف خبز جافر لجائع يتضور جوع من تشرد
ومن قميصي اخيط رواق خيمة لنازح سطاه البرد القارص
هنا بيت مكسور الخاطر يخصني بالقربى ينوح على شهيد
وهناك كوخ مهجور يصرخ فيه من اليتم طفل وليد
وانا احمل راية القرنين فلن تنكسر عظامي القاسية
سيولدني الدهر الف مرة ومرة ميراث فيخلد ميراث للامم
ابحث عن الضائعين في دفاتر الهويات للمجهولين باوطاني
يا هذا المار من على قبري تذكر انني عنقود الكرم الغضي
الذي يمد من حيله بالارض كأضراس العقل بالجذور
تذكر انني ثورة جامحة اذا ما هبت ريحي لا تبقي ولا تذر
تذكر انني قاموس الغرباء في كل لغات المفقودين بحسرتهم
تذكر انني سهم وسيف وقلم كلها تشكل كياني المتماسك
فلا يغرنك هذا الانفلات لك من مرابطك بحضائر البهائم
هذا رسنك بين يدي سأشده على احناكك لجام المسعور
وساغدوك طعام للقوارض والبوم والهزالى السقام الثعالب
فهذه هامتي مرفوعة على ادراج العلياء منذ الولادة الاولى
مكتوب على جبينها من حملة الرايات ناصيتي بغير كذب
مكتوب عنوانها جندي اعشق شراسة المقاومة حتى الانفاس
لا اهاب ضواريها ولا كواسرها ولا مجونها ان احتدمت علي
مكتوب على نوافذها انني معزوم لحفلة وداعكم قطع ممزقه اشلاء مدموغة للتوزيع والتصدير على سفن المغادرة راحلون
لا اثمان لكم على ثرانا لا اكفان تأويكم بجرافات القبور للدفن
العتمة مسكنكم والتشرد عناوينكم لضياعكم مع التائهين عدم

الشاعر
د. عيسى حداد
رحلة العمر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق