الخميس، 25 مايو 2017

رجل بالف رجل "المقداد بن عمرو" بقلم الكاتب الاديب الراقي/الشاعر د. صالح العطوان الحيالي 22-5-2017

رجل بالف رجل "المقداد بن عمرو"
_____________ د. صالح العطوان الحيالي 22-5-2017
هل تريد أن تعرف رجلا أحبه الله تعالي وأمر رسوله_ صلي الله عليه وسلم_ أن يحبه؟.. هو "المقداد بن عمرو" أو "المقداد بن الأسود" حيث تبناه "الأسود بن يغوث" في الجاهلية حتي نزلت آية تحريم التبني فنسب لأبيه "عمرو بن سعد".. كان من المبكرين في الإسلام ومن أول سبعة جاهروا بإسلامهم وأعلنوه حاملا نصيبه من أذي قريش في ثبات وجلد.
أطلق كلمات كالرصاص يوم بدر تهلل لها وجه الرسول_صلي الله عليه وسلم_ واشتعل بها حماس جيش المسلمين فخاضوا المعركة ببسالة وانتصروا وكان فرسان الجيش يومئذ ثلاثة فقط هم "المقداد بن عمرو" و"الزبير بن العوام" و"مرثد بن أبي مرثد" والباقي إما مشاة أو يركبون إبلا.
قال يومها: "يا رسول الله ..امض لما أراك الله فنحن معك..والله لا نقول لك كما قالت بنو إسرائيل لموسي :اذهب أنت وربك فقاتلا إنا هاهنا قاعدون..بل نقول لك: اذهب أنت وربك فقاتلا إنا معكما مقاتلون..ولنقاتلن عن يمينك وعن يسارك وبين يديك ومن خلفك حتي يفتح الله لك".
هذه الكلمات ود جميع الصحابة لو أنها وردت علي ألسنتهم هم، فيقول عبد الله بن مسعود_رضي الله عنه: "لقد شهدت من المقداد مشهداً لأن أكون صاحبه أحب إلي مما في الأرض جميعا".
كلمات لا تصور شجاعة فحسب بل تصور حكمة راجحة وتفكيراً عميقاً وكذلك كان المقداد حكيماً في القول والفعل، فعندما ولاه الرسول_ صلي الله عليه وسلم_ إحدي الإمارات يوما ولما رجع سأله:كيف وجدت الإمارة؟ فأجاب في صراحة وصدق مع الله ومع الرسول ومع النفس: "لقد جعلتني أنظر إلي نفسي كما لو كنت فوق الناس وهم جميعاً دوني، والذي بعثك بالحق لا أتأمرن علي اثنين بعد اليوم أبداً".
كان _رضي الله عنه_ فارسا مقداماً _ بألف رجل كما وصفه عمر بن الخطاب عندما بعث به مداداً لجيش المسلمين في فتح مصر_ فلم يكن تسمع في المدينة فزعة إلا ويكون المقداد في لمح البصر ممتطياً فرسه مجهزاً سيفه واقفاً علي باب رسول الله_صلي الله عليه وسلم_ وكان يكرر قولاً سمعه من الرسول ووضعه مبدأ لحياته :"إن السعيد لمن جنب الفتن".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق