الجمعة، 8 يونيو 2018

الهجرة./بقلم الكاتب الاديب المبدع/الشاعر الراقي/ د. صالح العطوان الحيالي -العراق - 7-6-2018

الهجرة.. قصة بناء دولة النبي صلى الله عليه وسلم
ــــــــــــــــــــــــــــــــ د. صالح العطوان الحيالي - العراق - 7-6-2018
التاريخ ذاكرة الأمم والشعوب، والأمة التي لا تعرف تاريخها ولا تدرسه كالإنسان فاقد الذاكرة الذي لا يعرف لنفسه ماضيا ولا كنها، من هو وماذا يصنع وأين وكيف ولماذا يعيش؟.. فاقد الذاكرة إنسان تائه على قارعة الطريق.. وكذلك الأمم والشعوب.. من أجل هذا كانت دراسة التاريخ هي إنعاش ذاكرة الأمة لمعرفة هويتها ورسالتها وهدفها في الحياة.. وكانت المناسبات التاريخية المختلفة فرصة ذهبية لاستعادة الذاكرة التي تصنع الحاضر والمستقبل في ضوء معرفة يقينية بالذات والرسالة وغاية الوجود..وفي هذه الأثناء تهل علينا ذكرى الهجرة العطرة نسمات تحيي قلوبا طال رقادها تحت ركام أعباء الحياة اليومية وتفاصيلها المضنية بأهازيج (طلع البدر علينا من ثنيات الوداع ….. وجب الشكر علينا ما دعا لله داع)
وعندما تهل الذكرى أو تتجدد نجد أنفسنا أمام آفاق ورؤى جديدة متجددة نستلهم منها الجديد من قراءة التاريخ لاسيما السيرة النبوية الشريفة.
من وحي دروس الهجرة النبوية الشريفة نتساءل سؤالا مهما:
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ لماذا كانت الهجرة النبوية؟ لماذا هاجر النبي- صلى الله عليه وسلم- والمسلمون معه من مكة إلى المدينة؟ سؤالا ينقلنا بالبديهة إلى سؤال عن طبيعة هذا الدين وخصائصه.. بمعرفة طبيعة قريش التي خاصمت الإسلام في مكة واضطرته إلى القيام بهذه الهجرة.. المسألة في تصورنا أعمق بكثير من فكرة الفرار بالنفس أو بالدين الجديد من أذى قريش واضطهادهم.. فلو كان الأمر يتعلق بالنجاة بالنفس، لكان الأيسر والأوفق كتمان العقيدة والإيمان في النفوس صدا للأذى ودفعا للعدوان وإيثارا للسلامة والسلام.. إن معركة قريش مع الإسلام ورسول الإسلام لم تكن معركة مع عقيدة إيمانية جديدة أو مخالفة لما تعتقده قريش، وإنما كانت حربا على دعوة لا يمكن أن تكتمل أركانها إلا بتكوين مجتمع جديد ودولة متكاملة الأركان ومنهج جديد للحياة يقره الإسلام.. إن قريش التي كانت وثنية الاعتقاد الديني كانت في ذات الوقت علمانية المنهج السياسي والسلوك الاجتماعي.. كانت قريش تؤمن بتعدد الأديان وحرية العقيدة.. وتسمح لأبنائها بالتدين بأديان أخرى لا ترتبط بوثنيتها، وحرية ممارسة عباداتهم الخاصة، دون أن تمسهم بسوء شريطة ألا يجاهروا بالدعوة إلى ما يؤمنون به، أو يخلطوا بين ما يؤمنون به في ضمائرهم وما يدينون به في نفوسهم، وما يتعبدون لربهم به، وبين شؤون الحياة.. ولذا يحدثنا التاريخ عن أديان أخرى عاشت في الجزيرة العربية، بل عاشت في مكة نفسها وبين أحضان قريش، ولم يتعرض لها القرشيون بأذى.. فقريش التي كانت تمارس حرية التدين بشرط عدم وصول الدين إلى منصة الحكم والتوجيه كانت تسمح بوجود أمثال ورقة بن نوفل الذي كان على ديانة أهل الكتاب، وكانوا يعرفون الصابئين أو الذين يتركون عبادة الأوثان لإتباعهم دين إبراهيم عليه السلام، إن محمدا صلى الله عليه وسلم أقام بين مشركي قريش أربعين عاما من عمره لم يسجد فيها مرة لوثن أو صنم، ومع ذلك لم يتعرض له أحد منهم بلوم أو أذى، بل كان يحظى رغم مخالفته دينهم وعبادتهم بمكانة رفيعة جعلتهم يلقبونه بالأمين، ويأتمنونه على ودائعهم، ويحكمونه في قضاياهم المصيرية مثلما حدث في واقعة بناء الكعبة.. بل إن مشركي قريش بقيادة أبي جهل وأبي لهب وأمية بن خلف والوليد بن المغيرة، كانوا يسمحون للمسلمين بممارسة عبادتهم شريطة عدم المجاهرة بذلك، كما تدل على ذلك قصة أبي بكر الصديق مع ابن الدغنة لما دخل في جواره، وكان يجاهر بصلاته في فناء داره في جوف الليل، وكان رجلا رقيقا يبكي إذا قرأ القرآن فيجتمع عليه العبيد والصبيان والنساء، فمشى رجل من قريش إلى بن الدغنه- وكان قد أجاره حين اعتزم الهجرة إلى الحبشة- فقالوا له: يا ابن الدغنة إنك لم تجر هذا الرجل ليؤذينا، فأته فمره أن يدخل بيته فليفعل فيه ما يشاء. ، لم تكن معركة قريش إذن مع قريش من اجل صلوات تؤدى في البيوت أو المساجد، وإنما كانت حربهم ضد أن يُسقط حكم محمد صلى الله عليه وسلم حكم طواغيت قريش!
في ضوء ما تقدم نستطيع أن نفهم الهجرة النبوية الشريفة ذلك الحدث الذي غير مجرى التاريخ الإنساني كله بإنشاء دولة النبي التي أسست بسماتها للدولة المدنية الحديثة، فلم تكن الهجرة مجرد نجاة بالنفس من الملاحقة والتعذيب والملاحقة ولكنها كانت اكبر من قضية الإنسان ذاته..
(إن الإسلام جاء لكي يعبر عن وجوده في عالمنا من خلال دوائر ثلاث، يتداخل بعضها في بعض، وتتسع صوب الخارج لكي تشمل مزيدا من المساحات، دائرة الإنسان، فالدولة، فالحضارة، ولقد اجتاز الإسلام في مكة دائرة الإنسان، ثم ما لبثت العوائق السياسية والاجتماعية والدينية والاقتصادية، أن صدته عن المضي في الطريق صوب الدائرة الثانية حيث الدولة، لأنه بلا دولة ستظل دائرة الإنسان التي هي أشبه بنواة لا يحميها جدار، ستظل مفتوحة على الخارج المضاد بكل أثقاله وضغوطه وإمكاناته المادية والروحية، ولن يستطيع الإنسان (الفرد) أو (الجماعة) التي لا تحميها (دولة) أن يمارسا مهمتهما حتى النهاية، سيما إذا كانت قيمهما وأخلاقيتهما تمثلان رفضا حاسما لقيم الواقع الخارجي والتجربة المعاشة، ولابد إذن من إيجاد الأرضية الصالحة التي يتحرك عليها المسلم، قبل أن تسحقه الظروف الخارجية أو تنحرف به عن الطريق، وليست هذه الأرضية سوى الدائرة الثانية، وليست هذه الدائرة سوى الدولة التي كان على المسلمين أن يقيموها وإلا ضاعوا!!
وهجرة الرسول صلى الله عليه وسلم تبدأ منذ اللحظات التي أدرك فيها أن مكة لا تصلح لقيام الدولة وأن واديها الذي تحاصره الجبال، وكعبتها التي تعج بالأوثان، لا يمكن أن تكون الوطن، ومن ثم راح الرسول يجاهد من أجل الهجرة التي تمنح المسلمين دولة ووطنا، وتحيط كيانهم الغض بسياج من إمكانيات القوة والتنظيم والأرض) .من هذا المفهوم ندرك أن هجرة النبي كانت أساسا لإقامة الدولة، لم تكن الهجرة لحماية الإنسان الفرد كجسد بقدر ما كانت محاولة لحماية قيم وروح وإيمان هذا الإنسان من خلال حماية دائرته النواة بالدائرتين الأوسع والأقوى، وهما دائرتي الدولة ثم الحضارة.. لم يكن ممكنا أن يصنع الإسلام حضارة إنسانية توجهها الربانية متمثلة في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، دون وجود الحلقة الوسيطة وهي الدولة!
كيف تتجسد قيم الإسلام مثل العدل والمؤاخاة والحق والحرية، وحرية العقيدة، ـوممارسة العبادات الدينية في حرية وأمن واطمئنان، كيف تتحقق قيمة المساواة بين الإنسان وأخوه الإنسان، دون أن يتم ذلك كله من خلال مجتمع أو أمة تحكمه دولة؟!
لو كان الإسلام كما يحاول أن يصوره بعض الذين يقيسونه على ديانات ومذاهب روحية بحتة، إنما جاء لينظم العلاقة بين العبد وربه، وأن الدين ما هو إلا طقوس تعبدية تؤدى في المسجد وليس لشريعته سلطة أو علاقة بالحياة، فما حاجة المسلمين ونبيهم إلى الهجرة إذن؟
هل هاجر النبي- صلى الله عليه وسلم- والمسلمون معه من أجل ممارسة الصلاة أو الصيام كشعائر تعبدية وفقط؟.. إن هذا فهما لم يفهمه حتى مشركي قريش أنفسهم!
إن قريشا كانت وثنية الدين علمانية المنهج، وهل تعني العلمانية سوى أن تقتصر علاقة المسلم بربه على المساجد أو البيوت، فيعبد الإنسان ربه ما شاء الله له أن يعبده دون أن يكون له علاقة بالحياة؟
فليس في الدعوة إلى العلمانية المعاصرة أي تقدم أو حداثة، فلقد دعا مشركي قريش إلى مثلها قبل أكثر من أربعة عشر قرنا من الزمان عندما قالوا لابن الدغنة: فمره أن يدخل بيته فليفعل فيه ما يشاء!
أما رد الإسلام على هذه الدعوة العلمانية التي تؤمن حرية العبادة في المعابد فقط، فكان رفضا قاطعا، هذا الرفض الذي رفع لواءه أبو بكر في حواره مع مجيره بن الدغنة، فمشى بن الدغنة إليه فقال له: يا أبا بكر إني لم أجرك لتؤذي قومك، فادخل بيتك فاصنع فيه ما أحببت، قال أبو بكر: أو أرد عليك جوارك وأرضى بجوار الله؟قال: فاردد علي جواري، قال: قد رددته عليك .
لقد كانت الهجرة النبوية ضرورة لا مناص منها لإقامة الدولة لاستكمال تنفيذ شرائع الإسلام، وإلا كيف كان يمكن أن تتنزل السور المدنية في القرآن الكريم بما تحمله من شعائر وتشريعات، وما تتضمنه من قوانين وأحكام تحكم الفرد والمجتمع وتحدد العلاقة بين الحاكم والمحكوم، والدولة والدول الخارجية؟
إن الذين يظنون أن الإسلام دين بلا مجتمع ولا دولة، يهدرون قيمة الهجرة النبوية الشريفة، ويهدرون قبل ذلك كل القرآن المدني، ويكتفون بالمرحلة المكية فقط! .
ولقد كانت الهجرة النبوية الشريفة أيضا عمل الرسول صلى الله عليه وسلم للخروج من مأزق الدعوة في مكة المكرمة، فلم يكن معنى الثبات عند رسول الله صلى الله عليه وسلم، الجمود أو البقاء في النفق المظلم إلى ما لا نهاية، بل الثبات هو الثبات على الإيمان والعقيدة، إنما عملية اختيار أرض الدولة وتنشئتها وبنائها يحتاج إلى واقعية إيجابية ومرونة وعمل سياسي لا ينقطع.
(والرسول صلى الله عليه وسلم الذي علمتنا سيرته الواقعية الإيجابية التي كان يتمتع بها، والحرص على الطاقة الإنسانية ألا تتبدد في غير مواضعها، سرعان ما يتحرك صوب الخروج إلى مكان جديد يصلح لصياغة الطاقات الإسلامية في إطار دولة تأخذ على عاتقها الاستمرار في المهمة بخطى أوسع، وإمكانات أعظم بكثير من إمكانات أفراد تتناهبهم شرور الوثنية من الداخل وتضغط عليهم قيم الوثنية من الخارج ويستنزف طاقاتهم البناءة اضطهاد قريش، بدلا من أن تمضي هذه الطاقات في طريقها المرسوم)..
جنود كانوا نعم الوفاء والاخلاص والصدق .. على طريق الهجرة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إنَّ الهجْرة من مكَّة إلى المدينة تعدُّ من الأحداث الفاصلة في تاريخ الدَّعوة الإسلاميَّة، فهِي نهايةٌ لعهْد تعرَّض فيه المسلِمون الأوَّلون لألْوان الاضطِهاد والأذى، فما ضعفوا وما استكانوا، وبدايةٌ لعهْد جديد نصَرَ الله جلَّ جلالُه فيه الإسلامَ على أعدائِه نصرًا عزيزًا مؤزَّرًا، حيث خاضت القلَّة المؤمنة حروبًا عديدة ضدَّ الكثْرة المشْرِكة، فما أجْدت كثْرة المشْركين وما حالت قلَّة المؤمنين بيْنهم وبين الظُّهور على أعدائِهم، لتُصْبِح كلِمة الله تَبارك وتعالى هي العُلْيا، وكلمة الَّذين كفروا السُّفْلى.
* اختيار الرَّسول صلى الله عليه وسلم لأبي بكْرٍ الصدّيق رضي الله عنه:
اختار المصطفى صلى الله عليه وسلم لمُرافقته في رحلتِه الكبرى أبا بكْرٍ الصدّيق رضي الله عنه دون سائِر أصحابِه فكان اختيارًا موفَّقًا؛ لأنَّ أبا بكر رضي الله عنه أصْلح الصَّحابة للقيام بهذه الاختِيار النَّبوي الكريم.
أبْلغ الرَّسول صلى الله عليه وسلم أمْر الهجرة إلى أبي بكر رضي الله عنه تلميحًا لا تصريحًا، فلمَّا أذن لأصحابه أن يُهاجروا من مكَّة إلى المدينة طلب أبو بكر رضي الله عنه منه أن يَأْذن له في الهجرة، فأمْهله صلى الله عليه وسلم قائِلًا: «لا تعجلْ يا أبا بكر؛ لعلَّ الله يجعل لك صاحبًا».
وفهِم الصدِّيق رضي الله عنه من هذه الجُملة أنَّه قد يصاحب الرَّسول صلى الله عليه وسلم في هجرته، فاستعدَّ وجهَّز راحلتَين تنقلانِه هو والرَّسول صلى الله عليه وسلم إلى المدينة، فلمَّا أذن الله تعالى للنَّبيِّ صلى الله عليه وسلم بالهجرة وأخبر أبا بكر رضي الله عنه بذلك، فاضت دموعُ الصدِّيق من فرط السُّرور، وأخذ يقول: الصحبةَ يا رسول الله، الصحبةَ يا رسول الله، فقال صلى الله عليه وسلم: «الصُّحبة يا أبا بكر»، فبكى أبو بكر من شدَّة الفرح، وخرجا سرًّا في ظلام الليل إلى غار ثور.
ولقد جدَّ الكفَّار في البحث عن محمَّد صلى الله عليه وسلم وصاحِبه رضي الله عنه إلى أن وقفوا على باب الغار، فقلق أبو بكر خوفًا على حياة الرَّسول الكريم صلى الله عليه وسلم وقال له: لو أنَّ أحدَهم نظر إلى قدميْه لأبصرنا، فقال النَّبيُّ العظيم محمَّد صلى الله عليه وسلم: «يا أبا بكْرٍ، لا تحزَنْ إنَّ الله معنا يا أبا بكر، ما ظنُّك باثنين الله ثالثهما».
فهدأتْ نفس أبي بكر رضي الله عنه وعادتْ إلى قلبه الطُّمَأنينة، وقال الله جلَّ ثناؤه: {إِلَّا تَنْصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُوا ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لَا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا فَأَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَمْ تَرَوْهَا وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُوا السُّفْلَى وَكَلِمَةُ اللَّهِ هِيَ الْعُلْيَا وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ} [التوبة: 40].
اختيار الرسول صلى الله عليه وسلم لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه:
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ كانت المؤامرة الَّتي دبَّرها الكفَّار أن تقوم مَجموعة من قريْش تتألَّف من كلِّ عشيرة فيها، بِحيث تنتدب عنها شابًّا فتيًّا، ويعمد هؤلاء إلى محمَّد صلى الله عليه وسلم فيضرِبونه ضربة رجُل واحد، وبذلك يتوزَّع دمه في جميع العشائر، فلا يقدِر بنو عبد مناف على حرْبِهم، فلمَّا كانت اللَّيلة الَّتي عزموا فيها على تنفيذ المؤامرة تربَّصوا قرب داره، منتظرين الفُرْصة الملائمة لاغتياله.
فأمر النبي صلى الله عليه وسلم علي بن أبي طالب رضي الله عنه أن ينام على فراشه قائلا: «نم على فراشي وتسجَّ ببردي هذه الحضرمي الأخضر، فنم فيه، فإنَّه لن يخلص إليك شيء تكرهه منهم».
ودعا رسولُ الله صلى الله عليه وسلم اللهَ عزَّ وجلَّ أن يعمي أبصارهم، فخرج صلى الله عليه وسلم وقد غشيهم النوم، فوضع على رءوسِهم التراب؛ {وَجَعَلْنَا مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ سَدًّا وَمِنْ خَلْفِهِمْ سَدًّا فَأَغْشَيْنَاهُمْ فَهُمْ لَا يُبْصِرُونَ} [يس: 9].
قال المرحوم عباس العقَّاد في تحليل شخصية الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه: (آداب الفروسية هي مفتاح هذه الشخصيَّة النبيلة، كانت القوَّة طبعًا في علي فطر عليه، وأدبًا من آداب الأسرة الهاشمية نشأ فيه، وعادة من عادات الفروسيَّة العمليَّة التي يتعوَّدها كل فارس شجاع).
عبدالله بن أبي بكر رضي الله عنهما:
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ وكان دوْرُه هو استطلاعَ أخبار قريْش بمكَّة، والوقوف على ردِّ الفِعْل الَّذي أحدثه خروجُ النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم سرًّا، وما عسى أن يدبِّرَه زعماؤها لوقْف مسيرته؛ وبذلك يكون المصطفى صلى الله عليه وسلم وأبو بكر رضي الله عنه على بيِّنة ممَّا يُحاك خلْفَه من مؤامرات، فيستطيع أن يتَّقيها، ويبلغ مأمنه في طَيْبة (المدينة).
أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهما:
ــــــــــــــــــــــــــــــ وكان دوْرها رضي الله عنها في الهجرة أن تأتِي النبيَّ صلى الله عليه وسلم وصاحبَه رضي الله عنه بالماء والزَّاد وهُما في الغار، وظلَّت رضي الله عنْها على ذلك ثلاث ليال مُتعاقبة، تقتحِم الصَّحراء الموحِشة في رهبة الظَّلام، وهي صغيرة، ولا تبالي العيون والأرصاد التي تبعثها قريْش في الطَّريق من مكَّة إلى المدينة؛ لتظفر بمحمَّد صلَّى الله عليه وسلَّم.
ولمَّا همَّ الصَّاحبان بالرَّحيل إلى المدينة جاءتْهما أسماء رضِي الله عنها بِما يَحتاجان إليه في رحلتهما من زاد وماء، وهمَّت بتعليقه في رحل البعير، فلم تجِد رباطًا، فحلَّت نطاقها وشقَّته نصفين، ربطت بأحَدِهما الزَّاد، وانتطقت بالآخَر، فقال لها المصْطفى صلى الله عليه وسلم: «أنتِ ونِطاقاك في الجنَّة»، وسمِّيت بعد ذلك: بـ (ذات النطاقين).
عائشة بنت أبي بكر رضي الله عنهما:
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ولقد شاركت أسماءَ دوْرَها الخالد في الهجرة أختُها عائشة رضي الله عنها كما ترْوي معْظم كتب السيرة، وكانت لا تزال طِفلة دون العاشرة، فخاضت بذلك تَجربة أكبرَ من سنِّها الصَّغيرة، ممَّا أكْسبها نضوجًا فكريًّا ونفسيًّا مبكِّرًا، أتاح لها القيام بأدْوار كُبرى في مستقبل حياتها، ولقد كان اقتِحام ابنتَي الصِّديق رضي الله عنْهما ظلمات البيداء حاملتَين لأبيهِما وصاحبِه رسول الله صلى الله عليه وسلم حاجتَهما من الماء والطَّعام، غير مباليتين بما قد يُصيبهما من أذى- بلاءً أي بلاء، وجهادًا أجلَّ جهاد.
عامر بن فهيرة رضي الله عنه:
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ وكانت مهمَّته في الهجرة مهمَّة مزْدوجة، أن يرعى غنَمَ أبي بكر رضي الله عنه نهارًا، فإذا أمسى قصد إلى الغار، واحتلب للنَّبيِّ صلى الله عليه وسلم وصاحبه رضي الله عنه وأن يتبع بالغنم مسار عبدالله بن أبي بكر بعد عوْدته من غار ثور إلى مكَّة، فيعفِّي على ما تركتْه أقدامه من آثار في رمال الصَّحراء، قوَّة إيمان وصدق عقيدة.
دليل الهجرة عبد الله بن أريقط:
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ إنَّ اختيار النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم والصدِّيق رضي الله عنه لعبدالله بن أريقط الديْلمي (وهو رجُل من كفَّار قريش)؛ ليكون دليلَهما في الطَّريق إلى طَيبة (المدينة)- ليدلُّ على حسن الاختِيار؛ لأنَّ ابنَ أُريقط قد سلك بالنبيِّ صلى الله عليه وسلم وصاحبِه رضي الله عنه طريقَ الساحل، الأمر الَّذي لم يرِدْ على خاطر قريش؛ إذْ لم يكن طريقًا مألوفًا في ذلك الحين.
وثمَّة شرطان أساسيَّان للاستعانة بخبيرٍ من غير الملَّة:
أوَّلُهما: أن يكون موثوقًا به.
والثَّاني: أن يكون اختيارُه حتميًّا؛ بمعنى: ألا يوجد من أهل الملَّة مثيل له، وقد توافر هذان الشَّرطان في عبدالله بن أريقط؛ إذ يقول كتَّاب السير: إنَّه كان كافرًا لكنَّ النبيَّ صلى الله عليه وسلم وصاحبَه رضي الله عنه وثِقا به، وكان دليلًا بالطُّرُق، وجاء في الحديث الصحيح: إنَّه كان هاديًا خرّيتًا؛ أي: حاذقًا، يعرف مضايق الطُّرق؛ لذلك دفَع الرَّسولُ صلى الله عليه وسلم وصاحبُه رضي الله عنه راحلتيْهما إليْه، واستأْجراه ليدلَّهما إلى طيبة (المدينة).
د. صالح العطوان الحيالي - العراق

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق